الصلاة لها أركان وشروط وسنن، والشروط والأركان ينبغي لكل مسلم الالتزام بها لتكون صلاته صحيحة، ومن شروط صحة الصلاة طهارة البدن والثوب والمكان، فأكون على ضوء وغير محدث حدثا أصغر أو أكبر، وأصلي في ملابس طهارة، ومكان طاهر أيضا.


أما الحذاء متعلق باللبس، ويشترط فيه الطهارة لصحة الصلاة، وإن كان الحذاء طاهرا؛ أصلي فيها ولا يوجد مشكلة، وإن لم يكن كذلك؛ فلا تجوز الصلاة فيه، وما دام الحذاء الذى ترتديه نظيفا ولا أذى به فلا حرج أن تصلى به، ولكن الأولى أن تخلعه.

حكم الصلاة بالحذاء 
قال الدكتور شوقي علام، المفتي السابق، إن الصلاة بالنعلين إذا كانا خاليين من الخبث والنجس لا تتنافى مع طهارة المسلم وصحة صلاته؛ حيث إنها من الرخص التي شرعت تيسيرا على العباد، فإذا خالطت النعال للنجاسات ونظر المكلف فيها فلم يجد لتلك النجاسات أثرا، جازت له الصلاة بها.

كيف أتقرب من الله وأصلح ما في نفسي؟.. أمين الفتوى يوضح بعد شروق الشمس..هل أصلي سنة الفجر القبلية أم أبدأ بالفريضة مباشرة

واستشهد علام في إجابته عن سؤال: «ما حكم الصلاة في الحذاء؟» بما روي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصلي بأصحابه إذ خلع نعليه فوضعهما عن يساره، فلما رأى ذلك القوم ألقوا نعالهم، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صلاته، قال: «ما حملكم على إلقاء نعالكم؟»، قالوا: رأيناك ألقيت نعليك فألقينا نعالنا، فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: «إن جبريل عليه السلام أتاني فأخبرني أن فيهما قذرا»، وقال: «إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر: فإن رأى في نعليه قذرا أو أذى فليمسحه وليصل فيهما» أخرجه الإمام أحمد، وأبو يعلى في "المسند"، والدرامي، أبو داود في "السنن" واللفظ له، والبيهقي في "السنن والآثار"، وصححه الحاكم في "المستدرك".

وتابع المفتي: "أفرد الإمام البخاري في "صحيحه" بابا في مشروعية الصلاة في النعال، روى فيه عن سعيد بن يزيد الأزدي قال: سألت أنس بن مالك رضي الله عنه: أكان النبي صلى الله عليه واله وسلم يصلي في نعليه؟ قال: "نعم".

 

هل يجوز الصلاة بالحذاء في المسجد

وأوضح أن الترخص بالصلاة في النعلين إنما هو في غير المساجد المفروشة، كما كان الحال على عهد النبي صلى الله عليه واله وسلم؛ فقد كانوا يصلون على الرمال والحصى، وكان يشق عليهم خلع النعال؛ أما في عصرنا فقد فرشت المساجد بالسجاد أو الحصير الذي يتسخ إذا ديس عليه بالنعال، فتسوء رائحته؛ لما يعلق به من التراب والأوساخ والنجاسات التي تتنافى مع قدسية المساجد وتعظيمها، وذلك مما يتأذى به المصلون؛ فكان حراما.

واستطرد: "ولم يكلف النبي صلى الله عليه وآله وسلم مريد الصلاة في نعليه إلا بالنظر أسفلهما قبل الصلاة بهما، فإذا وجد فيهما شيئا من الخبث مسحهما بالتراب وصلى فيهما؛ لأن الغالب أن ما أصابهما من خبث أثناء المسير في الطرقات يطهره ما بعده من تراب الأرض؛ ولأن القدم حافية قد تصادفها القاذورات أيضا، ولم يكلف الشرع المصلي حافيا بغسل قدميه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إذا وطئ أحدكم بنعله الأذى فإن التراب له طهور» أخرجه الإمام أبو داود، وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حكم الصلاة بالحذاء صلى الله علیه وآله وسلم النبی صلى الله علیه الصلاة فی

إقرأ أيضاً:

تضمن فعاليات ثقافية ورياضية وفنية تحمل رسائل هامة بالذكرى الأولى لـ طوفان الأقصى ، إقامة مهرجان ذكرى مولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم 

 

 

حيروت – أحمد باشغيوان

 

دار الزمان دورته واتت ذكرى البداية ، بداية الطوفان الذي اغرق الاحتلال الاسرائيلي وقضى على احلامه .. نظّم وأشرف مركز المعرفة التعليمي الدعوي التطوعي بمدينة شبام مهرجاناً على مدار ثلاثة أيام لـ ذكرى مولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم 1446هـ بالذكرى الأولى لـ طوفان الأقصى.

 

تضمن المهرجان فعاليات متنوعة ثقافية ورياضية وفنية ، وكلمات توعوية متعلقة بالمهرجان وأهدافه ، وتمكن من خلال المهرجان تحقيق نجاحات ورسائل هامة للمجتمع المحلي والخارجي لاسيما لنصرة القضية الفسطينية.

 

انطلقت أولى فعاليات المهرجان بإقامة مسابقة علمية تهدف إلى تعزيز الثقافة ، صباح يوم الخميس 30 ربيع أول ، احتضنتها مدرسة 26 سبتمبر وذلك بين 4 مدارس أساسية بمديرية شبام كل من مدرسة عبدالله بن سميط و26 سبتمبر والحزم والفتح والإمداد الأهلية ، تخللت المسابقة أسئلة عامة متنوعة حازت من خلالها مدرستي عبدالله بن سميط والفتح والإمداد الأهلية بالحوطة على تحقيق المركز الأول بينما جاءت في المركز الثاني مشترك مدرستي 26 سبتمبر والحزم .

 

وفي ثاني الفعاليات أُقيمت مباراة ودية يوم الأربعاء 6 ربيع ثاني على كأس الذكرى الأولى لطوفان الأقصى جمعت بين فريقي الأهلي والقادسية بشبام ، حيث تمكن الأخير من تحقيق الفوز بالقرعة بعد نهاية المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما في وقت المباراة الأصلي والتعادل في ركلات الترجيح وسط حضور جماهيري لمشجعي الفريقين ومحبي اللعبة ، وتم تكريم الفريق الفائز بالكأس من قبل شخصيات رياضية وإجتماعية أبرزها رئيس مركز المعرفة عبدالله شيخان الحبشي ونائب رئيس نادي شبام محمد عبدالمعين بامدحي .

 

وفي رسالة حملها مهرجاناً تضمنه العديد من الفقرات الدينية والإنشادية والترفيهية وحضره ممثلي السلطة المحلية وشخصيات إجتماعية ودينية يوم أمس الخميس 7 ربيع ثاني في ساحة الحصن بشبام القديمة ، واُفتتح المهرجان بقراءة آيات من الذكر الحكيم ثم قراءة قصة المولد النبوي الشريف ، وألقى رئيس مركز المعرفة عبدالله شيخان الحبشي كلمة ترحيبية للحضور ، مثمنًا حضورهم وتشجيعهم لإنجاح وإقامة المهرجان ، وفي كلمة لـ رئيس قسم السنة وعلومها بكلية الشريعة والقانون جامعة الاحقاف سقاف بن علي العيدروس تطرق فيها إلى أهمية تحكيم هدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم في كل حياة المسلم ، مع الحث على كثرة الذكر والصلاة والسلام عليه. ، منوهاً إلى أهمية الأهتمام بحلقات العلم والتربية في المساجد ، كما شكر فيها جهود مركز المعرفة على إقامة مثل هذه المناشط والبرامج .

 

وأحيت فرقة المحضار الإنشادية بتريم أُبريت بعنوان لواعج الأحبة في سيد المحبة سيدنا محمد. عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ، وقدمت مدرسة الزاوية لتحفيظ القرآن الكريم والعلوم الشرعية العرض القسامي العسكري ساهم فيه مجموعة من طلابها الشباب المبدعين ، كما أضفت الفقرة الترفيهية أجواء من البهجة على الامسية ، وحظي الحضور على العديد من الجوائز العينية .

 

وشهد الحفل الختامي بادرة تعكس الأعتزاز والتقدير لأصحاب الجهود المخلصة والجهات المساهمة لإنجاح المهرجان بمختلف فعالياته وإيصال رسالته وتحقيق أهدافه وإضهاره بصورة مميزة ، فقرة التكريم لكل من السلطة المحلية ممثلة بالأستاذ طارق طالب فلهوم ، وإدارة مكتب وزارة التربية والتعليم بالمديرية ، وكذلك تكريم المدارس المشاركة في المسابقة الثقافية ، والفرق الرياضية المشاركة في المباراة الودية على كأس الذكرى الأولى لطوفان الأقصى ، كما تم تكريم إدارة أمن وشرطة المديرية ، وعاقل منطقة شبام القديمة عبدالرحمن علي جبر وملتقى شباب شبام التطوعي .

 

 

مقالات مشابهة

  • تضمن فعاليات ثقافية ورياضية وفنية تحمل رسائل هامة بالذكرى الأولى لـ طوفان الأقصى ، إقامة مهرجان ذكرى مولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم 
  • دار الإفتاء: كل أمرٍ يعطل الإنتاج ممنوع شرعًا ومجرَّم قانونًا
  • دار الإفتاء توضح حكم قراءة القرآن من المصحف في الصلاة
  • ما هى حقوق الطفل في الإسلام؟.. الإفتاء تجيب
  • من الجُنْد الغربي السالم من الفتن في حديث النبي.. الإفتاء توضح
  • دار الإفتاء توضح صحة حديث «أكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة»
  • لماذا نُصلى على النبي ليلة الجمعة؟
  • هل يجوز الجهر في الصلاة السرية لمقاومة السرحان.. اعرف الضوابط الشرعية
  • الإفناء توضح حكم بيع المنتجات منتهية الصلاحية