أكد محمد سعيد الرز، الكاتب والمحلل السياسي، أن المخطط الإسرائيلي متشعب في عدة اتجاهات، ومن أهم هذه التشعبات هو لبنان بالقصف والاعتداء على «اليونيفيل»، وبالتالي يعني محاولة لتغيير النظام القائم على الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة.

باحث سياسي: استهداف إسرائيل لمدنيين وسيلة ضغط لجعل لبنان يتنازل الأمم المتحدة: مليون شخص معرضون لخطر المجاعة في قطاع غزة

وشدد «الرز»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الصحافة العالمية»، مع الإعلامية بسنت اكرم، عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»، على أن إسرائيل تريد من وراء الاعتداء على قوات «اليونيفيل» تحقيق أمرين، أولهما التخلص من هذه القوات حتى لا تكون شاهد على ممارسة الجيش الإسرائيلي وممارساته حال دخوله برا إلى الأراضي اللبنانية، وحتى لا تكشف قوات «اليونيفيل» العملية العسكرية التي ستقوم بها إسرائيل.

وأوضح أن العمليات العسكرية للجيش الإسرائيلي في لبنان لن تكون محدودة، وإنما هي عملية قضم لمساحات من لبنان ضمن مشروع إسرائيل الكبرى، ولذلك تطالب إسرائيل بإخراج اليونيفيل من لبنان.

وقال إنه من الصحيح أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قال إنه طلب من إسرائيل عدم الاعتداء على لبنان، مضيفًا: «لكن نحن نعرف منذ سنة وحتى الآن حقيقة البروباجاندا الأمريكية.. يطالبون بشيء ويقولون شيء ويتصرفون عكس ذلك».

وتابع: «الولايات المتحدة الأمريكية مشاركة في كل التخطيطات وفي كل التحضيرات التي تقوم بها إسرائيل وتشاركها في الاعتداءات أيضًا.. يعني آخر عملية وأي عملية قصف على بيروت تمت بذخائر أمريكية».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المخطط الإسرائيلي فلسطين المحتلة قوات اليونيفيل الأراضي اللبنانية إسرائيل

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: الأمم المتحدة ملزمة بالتحرك لردع إسرائيل بعد استهداف «يونيفيل»

طالب محمد سعيد الرز، الكاتب والمحلل السياسي اللبناني، الأمم المتحدة والدول الأوروبية المشاركة بقوات «يونيفيل»، بسرعة التحرك جديا لردع إسرائيل بعد استهداف قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان من قِبل جيش الاحتلال.

 

وقال «الرز»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، إن إسرائيل لا تريد اليونيفيل في جنوب لبنان، مشيرًا إلى أن قوات اليونيفيل تثبت الشرعية اللبنانية على الأراضي الموجودة عليها وبما أن إسرائيل تفكر في اجتياح لبنان فإنها لا تريد أن يكون هناك أي دليل على شرعية لبنان في هذه الأراضي.

وأكد أن رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو لا يريد أن يصل إلى صفقة مع الولايات المتحدة الأمريكية حاليًا، وإنما يريد انتظار الرئيس الأمريكي الجديد ومن بعدها يصل معه إلى اتفاق يحقق مصالحه.

وتابع المحلل السياسي: «هناك دعوة لاجتماع أوروبي فيما يخص ضرب إسرائيل لقوات اليونيفيل في لبنان ولكن كل الخيوط موجودة بيد الولايات المتحدة الأمريكية».

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. محلل سياسي: اعتداء إسرائيل على «اليونيفيل» محاولة لتغيير نظام حدودها مع لبنان
  • خبير: اعتداء إسرائيل على «اليونيفيل» محاولة لتغيير الوضع القائم على حدود لبنان
  • محلل سياسي: اعتداء إسرائيل على «اليونيفيل» محاولة لتغير النظام على الحدود مع لبنان
  • محلل سياسي: الأمم المتحدة ملزمة بالتحرك لردع إسرائيل بعد استهداف يونيفيل
  • محلل سياسي: الأمم المتحدة ملزمة بالتحرك لردع إسرائيل بعد استهداف «يونيفيل»
  • ماذا تريد إسرائيل والولايات المتحدة من لبنان؟| محلل سياسي يكشف الأهداف الخفيفة
  • محلل سياسي: إقرار الدستور الدائم من أهم إنجازات السادات
  • خاص| هل دعا حزب الله إلى وقف الحرب دون الارتباط بـ غزة؟ محلل سياسي لبناني يجيب
  • محلل سياسي: نتنياهو يرفض الخروج من لبنان لتحقيق مشروع إسرائيل الكبرى