ساهمت ليبيا بفائض تجاري لدولة تونس، بمقدار 1.55 مليار دينار تونسي، كما سجلت فائضًا تجاريًا مع إيطاليا وفرنسا وألمانيا، ما ساهم جزئيًا في إعادة التوازن إلى الميزان التجاري العاجز هيكليًا.

وبلغ الفائض مع فرنسا حوالي 3.9 مليار دينار تونسي، بينما يبلغ مع إيطاليا 1.56 مليار دينار تونسي، ومع ألمانيا 1،68 مليار دينار تونسي، موضحة أن الميزان التجاري التونسي في الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري، سجلّ عجزًا قدره 13.

5 مليار دينار تونسي.

وأشارت نوفا إلى أن روسيا والصين والجزائر ألقت ضغوط متزايدة على العجز التجاري التونسي مع الدول الأجنبية، فتونس تستورد كميات كبيرة من السلع من موسكو وبكين والجزائر دون تصدير أي شيء تقريبا في المقابل.

ويقصد بالميزان التجاري، الفائض والعجز التجاريين، فيعد الفائض التجاري مؤشرا على صحة الاقتصاد وقدرته التنافسية للبلاد، لكنه يبقى أحيانا غير كاف، أما العجز التجاري فإنه يُقرأ كدليل على ضعف تنافسية البلد المعني أمام المنتجات الأجنبية، ويؤدي إلى استنزاف احتياطيات الدولة من النقد الأجنبي.

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

البورصة المصرية تحقق مكاسب 14 مليار جنيه في مستهل تداولات اليوم

انطلقت مؤشرات البورصة المصرية بشكل قوي في مستهل جلسة اليوم الخميس، حيث ارتفع رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بنحو 14 مليار جنيه ليصل إلى 2.216 تريليون جنيه.

وسجلت المؤشرات الرئيسية ارتفاعات ملحوظة، مع صعود مؤشر EGX30 بنسبة 0.38% إلى 31,292.5 نقطة، بينما حقق مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة أداءً أفضل بارتفاع نسبته 0.94%.

البورصة تربح 30 مليار جنيه بختام تعاملات اليوم الأربعاء أداء متباين لمؤشرات البورصة المصرية بمستهل تعاملات اليوم الثلاثاء

وصل حجم التداولات إلى 100,592,674 سهمًا بقيمة إجمالية بلغت 731,985,929 جنيهًا، مع تنفيذ 18,178 عملية تداول.

واتجه المستثمرون المصريون والأجانب نحو البيع، في حين اتجه المستثمرون العرب نحو الشراء. وعلى مستوى أداء الأسهم، ارتفعت أسعار 81 سهمًا مقابل تراجع 20 سهمًا، بينما استقرت أسعار 92 سهمًا دون تغيير، مما يعكس أداءً إيجابيًا عامًا للسوق في بداية التداولات.

مقالات مشابهة

  • 40 مليار دولار.. هدف التبادل التجاري بين دبي وإسطنبول
  • نيجيريا تحقق فوزا قاتلا على حساب ليبيا في تصفيات أمم افريقيا
  • ضريبة الأنبار تعلن استيفاء 19 مليار دينار خلال 8 شهور
  • حجم التبادل التجاري عبر ميناء الدقم يرتفع إلى 1.9 مليار ريال
  • الغويل: إنفاق مبلغ 722 مليار دينار خلال الفترة من عام 2012 إلى 2023 كان كفيلاً بتحويل ليبيا إلى سنغافورة جديدة
  • البورصة المصرية تحقق مكاسب 14 مليار جنيه في مستهل تداولات اليوم
  • فؤاد: أكبر مشروع حدث في ليبيا هو إنشاء إيطاليا للطريق الساحلي بأموالها
  • المصرف المركزي: 17.8 مليار دينار حصيلة ضريبة الدولار منذ يناير
  • الرئيس الروسي: حجم التبادل التجاري مع بيلاروس بلغ 46.5 مليار دولار