نائبة: التعديلات المقدمة من الحكومة بشأن قانون مهنة الصيدلةغير منضبطة 

برلمانية: تعديلات قانون مهنة الصيدلة يقضي على مشكلة نقص الدواء فى السوق المصرية

 

عقدت لجنة الصحة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم عقدت جلسة استماع يوم الاثنين الماضى لبحث ودراسة كافة التعديلات التي رؤي إدخالها على القانون المُنطم لمزاولة مهنة الصيدلة، في ضوء مشروع قانون مقدم من الحكومة، في شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 127 لسنة 1955 في شأن مزاولة مهنة الصيدلة، بحضور المستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي وكافة الجهات المعنية بمشروع القانون .

 

 

وتم الحديث باستفاضة والاستماع لكل وجهات النظر في ضوء مخاطبة لجنة الشئون الصحية للجهات المعنية لإبداء رأيهم في التعديلات المطروحة على مشروع القانون لكى يتم خروج مشروع القانون بالصيغة القانونية للصالح العام وتتماشي مع طبيعة عمل الصيدلي بما يواكب المستجدات الوطنية والدولية ويتفق مع الحاجة الفعلية لسوق العمل. 

 

 

في هذا الصدد، أبدى عدد من النواب أرائهم حول أبرز تعديلات القانون الجديد، مؤكدين أن التعديلات الجديدة ستضمن حقوق الطلاب.

 

 

بداية ، أكدت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب ،أن أبرز تعديلات مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 127 لسنة 1955 فى شأن مزاولة مهنة الصيدلة والذى تم إحالته للجنة الشئون الصحية  يتمثل في الفصل بين الشهادة الأكاديمية و مزالة المهنة.

 

 

و أشارت “ سعيد ” خلال تصريحات خاصة لـ “ صدى البلد ” إلى أن القرار السابق كان يلزم الطالب بالسنة الدراسية للحصول علي الشهادة من الكلية،  و هو أمر غير مطبق في كافة الكليات الطبية ، موضحة أن المنطق يتمثل في ربط التدريب بمزاولة المهنة .

 

 

كما أوضحت عضو البرلمان أن القانون أيضاً يذكر الجهة المسئولة عن التدريب للتأكد من وجود تدريب لآئق ،لكن النسخة القادمة من الحكومة غير منضبطة بالشكل الكافي و لا يمكن خروجها بهذا الشكل و عليه سيتم عمل لجان تشريعية لبحث سبل تنسيق القانون بشكل واضح يضمن سلامة النص التشريعي و حقوق الطلاب . 

 

لايفوتك||

 

 

في سياق متصل،أكدت الدكتورة هناء سرور عضو مجلس النواب ، وعضو لجنة الصحة بالبرلمان أن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 127 لسنة 1955 فى شأن مزاولة مهنة الصيدلة والذى تم إحالته للجنة الشئون الصحية بالمجلس جاء من منطلق حرص الدولة على حفظ المراكز القانونية لطلاب كليات الصيدلة .

 

وقالت الدكتورة هناء سرور أن مشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة سوف يعالج جميع الإشكاليات بشأن الصيدلة الإكلينيكية والصيدلة العادية وصيدلة التصنيع والتعامل مع الأدوية وشرائها من الصيدليات، ويقضى على مشكلة نقص الدواء فى السوق المصرية.

 

 واضافت النائبة هناء سرور عضو لجنة الصحة بالنواب أنه سوف يتم إدخال تعديل على المادة 168 الخاصة بسنة الامتياز لطلبة كلية الصيدلة وكيفية أداء التدريب ، وحصول المتدرب على مكافأة مالية شهرية لا تقل عن 2500 جنيه خلال مدة التدريب الاجبارى ، بالمساواة بطلاب سائر كليات القطاع الصحي في مصر وهذا بلا شك سيكون بمثابة حافز وداعم لهم لأداء سنة التدريب الإجباري على أكمل وجه، كما سيتم مناقشة رسوم سنة التدريب " الامتياز " بالنسبة لطلبة الجامعات الخاصة .

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لجنة الصحة مجلس النواب أشرف حاتم الحكومة مزاولة مهنة الصيدلة وزير الشئون النيابية لجنة الشئون الصحية

إقرأ أيضاً:

ننشر أهداف تعديلات الحكومة على قانون البناء الموحد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنشر “البوابة نيوز” أهداف التي دفعت الحكومة إلى إجراء تعديلات على قانون البناء، حيث من المقرر أن يقوم مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق بمناقشة التعديلات خلال جلساته العامة يوم الأحد المقبل وذلك من خلال تقرير لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل.
وفيما يلي نستعرض أهم أهداف تعديلات القانون وهي: 
- التصدي لأعمال مخالفات البناء
- تحديد الاختصاصات والمسئوليات حرصا على السلامة الإنشائية .
- مراعاة حقوق المواطنين ذوي الإعاقة .
- تغليظ العقوبات على الموظفين حال الإخلال بمهامهم . 
- تيسير الإجراءات على المواطنين وحرصا على سهولة تطبيق القانون ولائحته التنفيذية.
- مراجعة وتحديث مخططات التنمية العمرانية للمدن والتجمعات العمرانية الريفية.
- تحقيق مبدأ الشراكة.

مقالات مشابهة

  • هناء سرور: قانون مزاولة مهنة الصيدلة لحفظ المراكز القانونية لطلاب كليات الصيدلة
  • صحة النواب: تشكيل لجان تشريعية لبحث تعديلات قانون مهنة الصيدلة لحفظ حقوق الطلاب
  • صحة النواب: قانون مزاولة مهنة الصيدلة جاء من منطلق حرص الدولة على حفظ المراكز القانونية للطلاب
  • الشيوخ يستأنف عقد جلساته العامة .. غدا
  • برلمانية: الدولة حريصة على حفظ المراكز القانونية لطلاب كليات الصيدلة
  • تفاصيل اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب في دور الانعقاد الخامس
  • برلمانية: مشروع قانون مزاولة "الصيدلة" دليل حرص الدولة على حفظ المراكز القانونية للطلاب
  • لجنة القوى العاملة بالنواب تناقش مشروع قانون العمل الجديد الأحد المقبل
  • ننشر أهداف تعديلات الحكومة على قانون البناء الموحد