قال هشام رامي ، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، إنّ الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان مزاجه متقلب ولا يوجد أحد لديه مزاج ثابت طوال الوقت نظرا لاختلاف التكوين الجيني، بالتالي مع تغير الفصول والبيئة هناك بعض الأشخاص يتعرضون لأنواع مختلفة من التغيرات الهرمونية والكيميائية في الجهاز العصبي.
 

احترس.. إهمال علاج اكتئاب الخريف يهدد بتدمير حياتك| تفاصيل


وأوضح خلال مداخلتها الهاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى، أن عدم الإسراع في معالجة مرض الاكتئاب سيؤدي إلى عواقب وخيمة قد تصل إلى تمني الموت، لكن في معظم الأحيان لا يحدث ذلك وستكون فترة مؤقتة ومن ثم يعود الإنسان إلى طبيعته.


ولفت إلى أن هناك بعض الناس يعانون من اضطراب الاكتئاب أو مرض الاكتئاب مع تغير الفصول وخاصة بداية فصل الشتاء، معلقا: "هذا ليس مجرد حزن وأسى وشجن ولكنه أكبر من ذلك".


وأضاف أنّ الغالبية يعانون من الأسى والشجن مع دخول فصلي الخريف والشتاء، لكن لم يطلق عليها اكتئاب، إذ إنّهه مجرد تغيرات مزاجية بسيطة يشعر بها الجميع، كما أنّ هناك أشخاص آخرين يتعرضون لتغيرات مزاجية إيجايبة تعطيهم نشاط وحيوية.
 

واشار إلى أنّ اضطراب الاكتئاب يشتمل على فقدان الطاقة وأفكار سلبية مستمرة تحتل دماغ الإنسان، مما يؤدي إلى الإعاقة الكاملة عن القيام بأدوار الحياة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التغيرات الهرمونية الجهاز العصبي اضطراب الاكتئاب تغير الفصول الإكتئاب

إقرأ أيضاً:

فائدة تناول الملفوف المخمر في الخريف

روسيا – تنصح الدكتورة يكاتيرينا كازاتشكوفا أخصائية الغدد الصماء، بضرورة اتباع نظام غذائي متوازن وتناول الفواكه والخضار الموسمية لتعزيز منظومة المناعة في الخريف.
وتقول: “اتباع نظام غذائي متوازن هو مفتاح الصحة الجيدة. فمثلا الخضروات مخزن حقيقي للفيتامينات والعناصر المعدنية، لذلك من الضروري في الخريف إضافة الخضروات الموسمية الغنية بمضادات الأكسدة إلى النظام الغذائي لأن هذه الخضروات تساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة وتعزز المناعة”.

وبالإضافة إلى ذلك توصي الطبيبة بتناول منتجات الألبان المخمرة لتحسين ميكروبيوم الأمعاء.

وتقول: “هل تعلمون أن الملفوف المخمر هو طعام فائق ومفيد جدا لمنظومة المناعة لأنه يحتوي على البكتيريا المفيدة وغني بفيتامين C”.

ووفقا لها، من أجل تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية ومنظومة المناعة يجب تناول أطعمة تحتوي على أحماض أوميغا-3 الدهنية، مثل الأسماك الدهنية والجوز وزيت بذور الكتان. كما يجب تناول الفواكه الخريفية – السفرجل والكمثرى والرمان. هذه الفواكه هبة من الطبيعة لذيذة وصحية فالرمان مثلا يشتهر بخصائصه المضادة للأكسدة وقدرته على تعزيز منظومة المناعة. كما يمكن في الصباح تناول مشروب لذيذ من السفرجل والعسل والقرفة المفيد لمنظومة المناعة.

وتقول: “غالبا ما نسمع عن أهمية التغذية الصحيحة، ولكن لا نعرف بماذا نبدأ. يجب البدء بإضافة منتج صحي بسيط إلى النظام الغذائي كل أسبوع، ومع مرور الوقت سيلاحظ الشخص كيف تحسنت حالته الصحية والمزاجية”.

المصدر: Gazeta.Ru

مقالات مشابهة

  • أستاذ طب نفسي: غالبية الأشخاص يتعرضون لاضطراب الاكتئاب مع دخول الشتاء
  • أستاذ طب نفسي: بعض الأشخاص يتعرضون للاكتئاب مع دخول الشتاء
  • خبير لـالحرة: الإنسان في معركة مع الذكاء الاصطناعي على الوظائف
  • محمد فودة يكتب: عمرو دياب ساحر الألحان.. و"ماستر سين" الأغنية الراقية
  • عقيل: إحاطة ستيفاني خوري مجرد ثرثرة سخيفة أمام مجلس أمن تافه ووهمي
  • مهاجم ميلان: عانيت من الاكتئاب.. ولم أستطع ربط حذائي
  • "لم أستطع حتى ربط حذائي".. قصة موراتا مع الاكتئاب
  • فائدة تناول الملفوف المخمر في الخريف
  • خبير: هناك اهتماما كبيرا في مناطق المملكة بشأن الألعاب الإلكترونية