تخيل أنّ السماء تتحول إلى لوحةٍ فنيةٍ حيةٍ، تتداخل فيها ألوان الشفق القطبي في عرضٍ مذهل، لكن خلف هذا الجمال الطبيعي يكمن الخطر، إذ يُحذر علماء الفضاء من عاصفة جيومغناطيسية شديدة يُمكن أن تؤثر على شبكات الطاقة ونظام تحديد المواقع العالمي GBS، وأنظمة الاتصالات اللاسلكية، وبينما يستعد الكثيرون لمشاهدة ظاهرة الشفق القطبي في السماء يبقى السؤال.

. هل تُبهرنا العاصفة بجمالها أم ستجلب الفوضى؟

تحذيرات من أقوى عاصفة شمسية

مجموعة من علماء التنبؤ بالطقس الفضائي التابعة للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، أكدوا أنّ العاصفة الشمسية بدأت عندما اصطدمت سحابة من الجسيمات الشمسية المشحونة، المعروفة باسم القذف الكتلي الإكليلي، وأدى الاصطدام إلى عاصفة جيومغناطيسية شديدة من الفئة G4، والتي اشتدت بسرعة ووصلت إلى مستويات حرجة، وفقًا لموقع «newsx».

وعلى الرغم أن العاصفة شديدة بالفعل، فإن مسؤولين أشاروا في مركز التنبؤات الجوية في ساوث ويست إلى احتمال تفاقمها إلى مستويات G5 «الشديدة»، وهو ما من شأنه أن يزيد من تأثيرها على الأرض، ومن المتوقع أن تستمر العاصفة في تأثيرها، مع احتمال حدوث اضطرابات أكثر شدة.

يكمن القلق الأساسي بشأن العاصفة الشمسية في قدرتها على تعطيل البنية الأساسية الحيوية، فالعواصف الجيومغناطيسية الشديدة قد تتسبب في انقطاعات في الاتصالات اللاسلكية، والتداخل مع الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، وإلحاق الضرر بشبكات الطاقة، ولعل العاصفة الشمسية التي حدثت في عام 1989، وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع في كندا وأجزاء من شمال شرق الولايات المتحدة، بمثابة تذكير بالقدرة التدميرية لمثل هذه الأحداث.

العاصفة الشمسية تزيد من حدة الشفق القطبي

العاصفة الشمسية الحالية هي ثاني أقوى عاصفة جيومغناطيسية من الفئة G4 تصدرها الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي منذ عام 2005، حيث حدثت العاصفة السابقة في مايو 2024، إذ أرسلت سلسلة من التوهجات الشمسية العديد من الانبعاثات الكتلية الإكليلية نحو الأرض، ما تسبب في ظهور شفق قطبي مبهر في أقصى الجنوب حتى ألاباما، وقد يكون للعاصفة هذا الأسبوع تأثيرات مماثلة على رؤية الشفق القطبي، لكن القلق الأكبر يظل احتمال حدوث اضطرابات في البنية التحتية.

ومن ناحية إيجابية؛ فإنّ من المتوقع أن تزيد العاصفة الشمسية من حدة عروض الشفق القطبي، وقد تتمكن المناطق التي لا تشهد عادة الأضواء الشمالية من مشاهدة هذه الظاهرة المذهلة، ووفقًا لمركز مراقبة ظواهر الشفق القطبي، فقد تكون الشفق القطبي مرئية في أقصى الجنوب حتى ألاباما وشمال كاليفورنيا في الليالي الصافية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عاصفة شمسية العاصفة الشمسية أقوى عاصفة شمسية عاصفة جيومغناطيسية الشفق القطبي الأضواء الشمالية العاصفة الشمسیة الشفق القطبی

إقرأ أيضاً:

الولاية على وشك الغرق.. عاصفة نادين وإعصار ليزلي يهددان فلوريدا بعد ميلتون

دمار كبير تسبب فيه إعصار «ميلتون» الذي ضرب ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية، ووسط الآمال التي يرجوها سكان الولاية، تأتي توقعات بحدوث عواصف أخرى قد تتطور وتصل إلى حد الإعصار، فهل من المحتمل حدوث أعاصير أخرى في الأيام المقبلة؟

عاصفة نادين

جاءت توقعات مركز الأعاصير في فلوريدا بأن احتمالية تحول عاصفة نادين إلى إعصار ضئيلة جدًا، وفقًا لما ذكره موقع «ديلي ميل»، وتبتعد هذه العاصفة عن ولاية فلوريدا التي ضربها إعصار «ميلتون» في الأيام السابقة، حيث تقع على بعد 650 ميلًا من الساحل الشرقي للولاية. ويرى خبراء الأرصاد الجوية أن فرصة عاصفة نادين في إحداث أي ضرر أو تحولها إلى إعصار أصبحت معدومة، بعدما أعلن المركز الوطني للأعاصير انتهاء العاصفة.

إعصار ليزلي

وسط التخوفات من تطورات إعصار «ميلتون» الذي تسبب في العديد من الأضرار بولاية فلوريدا، ظهرت عاصفة «ليزلي» التي بدأت تتشكل في المحيط الأطلسي قبل أن يضرب إعصار ميلتون الولاية. لكن خلال الساعات الماضية، تحولت العاصفة إلى إعصار من الفئة الأولى، إلا أنه لا يشكل حتى هذه اللحظة أي خطر، حيث تبلغ سرعة رياحه نحو 90 ميلًا في الساعة.

دمار إعصار ميلتون

يعاني سكان فلوريدا من آثار الإعصار الذي ضرب الولاية، حيث انقطعت الكهرباء عن 3 ملايين منزل، وتعرضت بعض المنازل للتدمير نتيجة قوة الإعصار التي وصلت سرعة رياحه إلى 160 ميلًا في الساعة، مما أدى إلى تدمير بعض المباني وغرق الشوارع بالمياه.

مقالات مشابهة

  • التلسكوبات الفضائية في النمسا ترصد أقوى عاصفة شمسية منذ 2005
  • نشرة المرأة والمنوعات.. علاقة غريبة بين تجاعيد الأذن وحالة القلب.. عاصفة جيومغناطيسية تضرب الأرض.. درة تخطف الأنظار بجلسة تصوير جديدة
  • الولاية على وشك الغرق.. عاصفة نادين وإعصار ليزلي يهددان فلوريدا بعد ميلتون
  • آيسلندا: مشاهد آسرة للشفق القطبي.. ظاهرة طبيعية تضيء السماء بأنوار ساحرة وألوان خلابة
  • رصد أقوى عاصفة شمسية تضرب الأرض منذ 2005
  • خلال ساعات.. عاصفة جيومغناطيسية تضرب الأرض وتسبب أضرارا جسيمة
  • أورورا ظاهرة الأضواء الشمالية.. كيف حولت الشمس سماء لندن إلى لوحة فنية؟
  • خلال ساعات.. عاصفة جيومغناطيسية تهدد بعطل شبكات الإنترنت والهاتف
  • بعد أزمة ميلتون بأمريكا.. عاصفة نادين في طريقها لضرب فلوريدا