كيف أصبح كريم عبد العزيز "نمبر وان" السينما المصرية؟
تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT
بعد عقود من سيطرة الزعيم عادل إمام على شباك تذاكر السينما المصرية، ظهر أواخر تسعينيات القرن الماضي وأوائل الألفية الثالثة جيل جديد من نجوم السينما، فتح لهم الباب النجم محمد هنيدي بفيلمه الذي أصبح أيقونة "صعيدي في الجامعة الأمريكية".
نجوم الألفية الثالثة وتوالى فيما بعد حصول النجوم الشباب حينها على فرص البطولة المطلقة، وتحقيق نجاحات كبيرة، أمثال الراحل علاء ولي الدين، وأحمد السقا وكريم عبد العزيز ومحمد سعد وهاني رمزي وأحمد حلمي وأحمد عز، ثم ظهرت أجيال أخرى أمثال أحمد مكي ومحمد رمضان وغيرهما.وبعد مرور 25 عاماً على انطلاق هذه المنافسة المحتدمة بين هؤلاء النجوم وغيرهم، تشكلت ملامح بورصة النجوم الفنية في شباك التذاكر والإبرادات، فتعثر هنيدي كثيراً بعد البداية القوية، ورحل علاء ولي الدين مبكراً، وتاه محمد سعد بعد شخصية اللمبي، واستمر أحمد السقا بشكل باهت، وتخبط حلمي في اختياراته الأخيرة بعد نجاحات كبيرة على المستوى الفني والإيرادات، وطور عز من نفسه ليضع لنفسه مكاناً بين الكبار.
"نمبر وان" الحقيقي
فيما نصب محمد رمضان نفسه "نمبر وان" دون أي سند حقيقي سواء بالإيرادات أو المستوى الفني ليتجه إلى الأغاني والمسلسلات، مع خسارة جميع الجولات التي دخلها للمنافسة مع نجوم الشباك، ما يجعله يحتاج إلى الوقوف لمراجعة اختياراته السينمائية، ليغرد كريم عبد العزيز منفرداً في الصدارة باستحقاق وباستمرارية لم يحققها غيره ليكون "نمبر وان" السينما المصرية الحقيقي.
"الوصول إلى القمة صعب لكن الحفاظ عليها أصعب".. من الواضح أن النجم كريم عبد العزيز يضع هذه المقولة نصب عينيه طوال الوقت، فنجده أول نجم مصري يتخطى فيلمه "الفيل الأزرق2" حاجز إيرادات الـ100 مليون جنيه، ليصبح الأعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية بإجمالي إيرادات 103 ملايين و633 ألف جنيه.
وبالعمل بمبدأ أن عليك أن تنافس نفسك أولاً وليس الآخرين، كسر كريم الرقم بتحقيق أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية بفيلمه "كيرة والجن"، والذي تشارك أحمد عز البطولة معه بـ 119 مليون و843 ألفا جنيه مصري.
مخرج "بيت الروبي" يكشف عن إيراداتهhttps://t.co/vOq5uJyg3c pic.twitter.com/rhLDUk7jPg
— 24.ae | منوعات (@24Entertain) August 11, 2023
وعلى طريقة الكبار لم يجلس كريم عبد العزيز ويتفاخر بتحقيقه أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية مرتين على التوالي، لكنه أبدى اهتمامه وتركيزه للحفاظ على هذه المكانة في قلوب الجماهير المصرية والعربية، فهو يعلم جيداً أن الاستمرار على القمة يتطلب الكثير من الاجتهاد مع الكثير من التواضع، ويعود كريم من جديد ويكسر رقمه الثاني بتحقيق أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية بفيلمه الأخير "بيت الروبي"، والذي مازال يعرض حالياً في دور العرض متخطياً 122 مليون جنيه مصري، حتى الآن.
من أهم العوامل التي أثقلت موهبة كريم عبد العزيز وجعلته يعرف أين يضع قدمه بالتحديد؟، هو نشأته في بيئة فنية خالصة وفي منزل فني، حيث أن والده المخرج محمد عبد العزيز وعمه المخرج عمر عبد العزيز، ما جعله يتعرف على عالم الفن والتمثيل مبكراً، ويشاهد نجومه المفضلة وجهاً لوجه، والاستماع لهم وتجاربهم وخبراتهم الفنية والإنسانية.
#بيت_الروبي يشهد أول تجربة غنائية لكريم عبد العزيزhttps://t.co/uuZetWyWFd pic.twitter.com/XzgMcxyt1k
— 24.ae | منوعات (@24Entertain) June 13, 2023
من أهم الأسباب التي فتحت لكريم عبد العزيز الباب على مصراعيه ليصل إلى ما هو عليه اليوم هو التمثيل في سن مبكرة، فيعد مشاركته في عدد من الأفلام، أتاح له الزعيم عادل إمام فرصة العمر لطفل باختياره للتمثيل معه في دور ابنه بفيلم "المشبوه"، بمشاركة السندريلا سعاد حسني، فطفل يبدأ حياته الفنية أمام الكاميرات مع الزعيم والسندريلا ويلفت الأنظار له بشدة فلابد أن يتفوق على نفسه في المستقبل.
بعد اختفاء لسنوات طويلة عاد كريم عبد العزيز شاباً ليحصل على فرصة عمره بالصدفة في فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة" في عام 1998 أمام الإمبراطور أحمد زكي، رغم أنه لم يخطط يوماً أن يصبح ممثلاً، وكان يرغب في أن يسير في طريق الإخراج ليكمل مسيرة والده وعمه، إلا أن الاختيار وقع عليه من قبل مخرج الفيلم شريف عرفة ومؤلفه وحيد حامد، بل ويتحمس له أحمد زكي ويشيد بأدائه.
بعد محطة فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة، شارك كريم علاء ولي الدين بطولة فيلم "عبود ع الحدود" عام 1999، وإلهام شاهين في فيلم "جنون الحياة" عام 2000 لينطلق فيما بعد في تقديم البطولة المطلقة بفيلم "ليه خلتني أحبك" عام 2000 الذي لم يحقق نجاحاً كبيراً، ليحقق نجاحات هائلة فيما بعد بداية من فيلم "حرامية في كي جي تو" عام 2001، والذي حقق نجاحاً كبيراً وكان البداية الحقيقية لجماهيرة ونجومية كريم عبد العزيز.
بعد إيرادات قياسية.. #بيت_الروبي أول فيلم عربي في السينما التركية
https://t.co/bUK7RXuUEs
بعد البداية القوية مطلع الألفية الجديدة بدى كريم عبد العزيز متخوفاً طوال الوقت من الإخفاق والسقوط بعد الصعود إلى القمة، كما حدث للنجوم الذين سبقوه في النجومية، ما جعله يختار بعناية الأفلام التي سيقدمها ويحترم جمهوره بشكل كبير جداً ليقدم أفلاماً تعيش في الوجدان المصري والعربي، وتحفظ "إفيهاته" الجماهير من كل الأعمار.
البساطة والشموخ
من أهم العوامل أيضاً التي جعلت كريم عبد العزيز يستمر على القمة لسنوات طويلة هو اختيار أدوار مناسبة لعمره، كما أنه لم يقف في وجه الزمن كما يفعل أبناء جيله ومن سبقوه، فيترك شعره ولحيته للشعر الأبيض الذي يزيده وقاراً، ويترك تجاعيد وجهه ليبدو أكثر شموخاً، فكريم عبد العزيز اختار أن يكون "شبه الجمهور" الذي يحبه ويعشقه، لم يظهر بسيارات فارهة ولم يلق بالدولارات أمام الكاميرات، كما أن إطلالته دائماً ما تكون مميزة بملابس بسيطة وأنيقة، كما أنه لم يطلق على نفسه أي لقب، لذلك كله يستحق كريم عبد العزيز لقب "نمبر وان" السينما المصرية.
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة فيلم بيت الروبي أعلى إيرادات السينما المصرية كريم عبد العزيز نمبر وان کریم عبد العزیز بیت الروبی نمبر وان
إقرأ أيضاً:
5 مليون جنيه مكافأة من محمد رمضان لـ"نمبر وان".. ما القصة؟
أعلن الفنان محمد رمضان عن جائزة مالية قدرها 5 مليون جنيه مقدمة من شركة مياه غازية شهيرة لمن يعرف اسم أغنيته التي سيطرحها الفترة المقبلة.
محمد صلاح يحاول الانتحار و"النقيب" ينقذه من الموت.. ما القصة؟ محمد رمضان يعلن عن جائزة 5 مليون جنيهنشر محمد رمضان صورته وأفقها بتعليق قائلًا: " إيه الأغنية اللي جيا ؟! ... اللي هيجاوب صح هياخد ٥ مليون جنيه من كوكاكولا"، وذلك خلال منشور عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الإجتماعي الأشهر "فيس بوك".
سرعان ما انهالت تعليقا جمهوره ومتابعيه، التي انقسمت بين محاولة الإجابة على السؤال، وبين انتقاده لإستمراره في دعم شركة مياه غازية ضمن منتجات المقاطعة التي تدعم الكيان الصهيوني.
الجمهور يهاجم محمد رمضان بعد جائزة كوكاكولا: مقاطعين ولا 100مليون جنيهوكانت أبرز التعليقات التي هاجمت محمد رمضان: "مقاطعين ولا 100مليون جنيه .. تاني كوكا كولا ي رمضان أنت مابتشوفش اللي بيحصل ل أخواتنا في فلسطين ولبنان .. جاوب انت ياحماده وخذ ٥ مليون من كوكاكولا ... جاوب انت ياحماده وخذ ٥ مليون من كوكاكولا ... الأغنية إلى جاية فين دبباتگ ادينا سلاح ونحارب".
وكان الفنان محمد رمضان قد أثار الجدل بطرح أحدث كليباته الغنائية بعنوان "برج الثور"، حيث جسد خلال أحد المشاهد شخصية الرئيس الراحل أنور السادات وهو يدخن سجائر "البايب"، مما لفت أنظار الكثيرين ودفعهم للسؤال عن سبب تجسيد هذا المشهد، في حين انتقده البعض لتقليده رئيس جمهورية سابق في أغنية.
محمد رمضان يكشف عن سر تقليده الراحل أنور السادات في كليب “برج الثور”سرعان ما رد محمد رمضان على انتقادات الجمهور كاشفًا عن سر تقليده لشخصية الرئيس الراحل أنور السادات، في أغنيته الجديدة برج الثور، حيث قال: "شخصية السادات في وجدان الشعب، وأنا بحس إنه موجود في كل مواطن".
محمد رمضان: السادات مواليد 1918 ومات 1981 وأزعم بأن الرقمين دول على إيد كل إنسانكما أثار الجدل بمعلومة أخرى تتعلق بتاريخ ميلاد ووفاة أنور السادات، قائلًا: "من الحاجات الغريبة إن السادات مواليد 1918 ومات 1981، وأزعم بأن الرقمين دول على إيد كل إنسان"، مما ورطه في إشعال فتنة دينية لدى البعض الذين اتهموه بتحريف الحقائق من دون أي أسس علمية أو دينية.