تعيش الحكومة الإيرانية حالة من "التوتر" على وقع التهديدات الإسرائيلية بتوجيه ضربة انتقامية على هجومها الصاروخي الأخير، وذلك وسط مساعي إيرانية لتقليص حجم الرد الإسرائيلية عبر الاستعانة بدول في الشرق الأوسط، حسب ما أوردته شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن مصادر لم تسمها، قولها إن قلق إيران ينبع من عدم اليقين بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة قادرة على إقناع إسرائيل بعدم ضرب المواقع النووية والمنشآت النفطية.



ومطلع شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، شنت إيران هجوما صاروخيا ضد الاحتلال الإسرائيلي بأكثر من 200 صاروخ باليستي، ردا على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله والقائد بالحرس الثوري عباس نيلفروشان، في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 أيلول/ سبتمبر الماضي.


وجاء الهجوم كذلك ردا على اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب الراحل إسماعيل هنية، خلال زيارة كان يجريها إلى العاصمة الإيرانية طهران، في نهاية تموز/ يوليو الماضي.

وتعهد جيش الاحتلال بتوجيه هجوم كبير ضد إيران ردا على الهجوم الصاروخي الأخير، في حين أكدت طهران عزمها على توجيه رد أكثر شدة في حال أقدمت "إسرائيل" على أي هجوم انتقامي.

ووفقا لـ"سي إن إن"، فإن المسؤولين الأمريكيين أوضحوا خلال مشاوراتهم مع الاحتلال الإسرائيلي بشأن كيفية الرد على إيران، أنهم لا يريدون أن تستهدف "إسرائيل" المواقع النووية الإيرانية أو حقول النفط.

وكان موقع "أكسيوس" الإخباري، أشار إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تتقبل شن "إسرائيل" هجوما كبيرا على إيران، لكنها تخشى أن يؤدي ضرب أهداف معينة إلى حرب إقليمية.

وفي أول اتصال هاتفي بينهما منذ نحو شهرين، شدد بايدن لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ضرورة أن يكون الرد الإسرائيلي "متناسبا"، وذلك وسط مخاوف أمريكية من تسبب الهجمات المتبادلة بين طهران و"تل أبيب" منذ نيسان /أبريل الماضي، في نشوب حرب إقليمية تجر واشنطن إليها، وفقا لـ"سي إن إن".


وفي السياق، نقلت الشبكة الأمريكية عن دبلوماسي عربي، قوله إن الإمارات وقطر والبحرين أعربوا للولايات المتحدة عن قلقهم إزاء هجوم محتمل على المنشآت النفطية الإيرانية، وذلك بسبب ما قد يترتب على الاستهداف من آثار اقتصادية وبيئية سلبية على المنطقة.

وأشار الدبلوماسي، إلى أن دول الخليج حريصة على البقاء على الهامش في الصراع الدائر في المنطقة. وقد أكدت كل من السعودية والإمارات وقطر على أنها لن تسمح لـ"إسرائيل" باستخدام مجالها الجوي لضرب إيران، حسب "سي إن إن".

وكانت رويترز نقلت عن مسؤول إيراني كبير، قوله إن  "إيران، أوضحت أن أي تحرك لأي من دول الخليج الفارسي ضد طهران، سواء باستخدام المجال الجوي أو قواعد عسكرية، ستعده طهران فعلا صادرا عن المجموعة بأكملها، وسترد طهران وفقا لذلك".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيرانية الاحتلال الخليج إيران الخليج لبنان الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة سی إن إن

إقرأ أيضاً:

هذا السقف الأمريكي للرد الإسرائيلي.. وطهران تحذر من خطورة إسرائيل على السلم الدولي

قال موقع أكسيوس الإخباري إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تتقبل شن إسرائيل هجوما كبيرا على إيران، لكنها تخشى أن يؤدي ضرب أهداف معينة إلى حرب إقليمية.

كما نقل موقع "واللا" العبري، عن مسؤول إسرائيلي قوله، إن الخلافات مع واشنطن بشأن الرد على ⁧إيران⁩ ضاقت لكنه لا يزال أشد قليلا ما تريد أمريكا.

وسبق أن هدد وزير حرب الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت، أن الرد على الهجوم الإيراني سيكون "قويا ودقيقا وقبل كل شيء مفاجئا وقاتلا".



من جانبه قال مندوب إيران في الأمم المتحدة أمير سعيد عرفاني، إن بلاده لا تسعى للحرب لكنها مستعدة للدفاع عن سيادتها ضد أي عدوان على أمنها ومصالحها.

وأضاف، "سنمارس حقنا الطبيعي في الدفاع عن النفس وفق القانون الدولي أمام أي اعتداء"، مبينا أن "إسرائيل خطر على السلم الدولي وأعمالها العدوانية تقود المنطقة إلى حرب شاملة".

والأربعاء، بحث الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الماضي الرد الإسرائيلي المحتمل على إيران.

وقال البيت الأبيض إن بايدن ونتنياهو تحدثا عن خطط إسرائيل في مكالمة استمرت 30 دقيقة.

وقالت كارين جان بيير المتحدثة باسم البيت الأبيض لصحفيين إن الاتصال كان "مباشرا وبناء للغاية"، مع الإقرار بأن بينهما خلافات.



وذكر موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي الأسبوع الماضي نقلا عن مسؤولين إسرائيليين أن إسرائيل قد تستهدف منشآت لإنتاج النفط داخل إيران في ردها.

وأكد مكتب نتنياهو إجراء المكالمة دون التطرق لمزيد من التفاصيل حتى الآن عن ما تمت مناقشته. وقال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون للصحفيين إنهما أجريا "اتصالا إيجابيا ونحن نقدر دعم الولايات المتحدة".

وأضاف أن بايدن جدد إدانته لهجوم إيران على إسرائيل، وحث على تجديد الجهود الدبلوماسية بشأن غزة، وأكد على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد حزب الله.

مقالات مشابهة

  • CNN: إيران تعيش حالة من التوتر وسط ترقب للرد الإسرائيلي
  • “إن بي سي نيوز”: إسرائيل ضيّقت خياراتها للرد على إيران
  • مسؤولون أميركيون: إسرائيل ضيّقت خياراتها للرد على إيران
  • إن بي سي: إسرائيل تتجه للرد على إيران بضرب أهداف عسكرية ومنشآت للطاقة
  • إيران تحذر السعودية وسط ترقب الرد الإسرائيلي
  • رسالة واضحة.. إيران تحذر السعودية وسط ترقب الرد الإسرائيلي
  • هذا السقف الأمريكي للرد الإسرائيلي.. وطهران تحذر من خطورة إسرائيل على السلم الدولي
  • أسعار النفط تقفز وسط ترقب للرد الإسرائيلي على إيران وعاصفة في أميركا
  • وسط ترقب الرد الإسرائيلي على إيران.. نتانياهو يتحدث مع بايدن هاتفيا