وقعت 105 دول أعضاء في الأمم المتحدة على رسالة دعم لأمين عام المنظمة أنطونيو جوتيريش، ردًا على إعلان وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في 2 أكتوبر الجاري أن جوتيريش "شخص غير مرغوب فيه" ومنعه من دخول البلاد.

مواقف جوتيريش.. لقمة غير سائغة أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لأفعالها العدوانية (فيديو) غالانت يتهم جوتيريش بالإخفاق في منع هجمات حزب الله

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، تدين الرسالة - التي جاءت بمبادرة من تشيلي والبرازيل وكولومبيا وجنوب إفريقيا وأوغندا وإندونيسيا وإسبانيا وجويانا والمكسيك - بيان كاتس وتعرب عن "الدعم والثقة الكاملين في الأمين العام وعمله".

وفي الرسالة، تقول الدول إن موقف إسرائيل تجاه جوتيريش يقوض "قدرة الأمم المتحدة على الاضطلاع بولايتها، التي يشمل التوسط في النزاعات وتقديم الدعم الإنساني" ، وتعرب عن قلقها من أنه "قد يؤدي إلى تأخير إنهاء جميع الأعمال العدائية وإنشاء مسار موثوق نحو حل الدولتين".

وتؤكد الرسالة أنه وسط ارتفاع مستوى التوترات، "يعد دور الأمين العام ضروريًا في تعزيز الحوار والتفاهم بين الأطراف المتنازعة"، داعية إلى "احترام قيادة الأمم المتحدة ورسالتها".

ولم توقع الولايات المتحدة على الرسالة، على الرغم من أن بعض حلفائها كانوا من بين الموقعين، ومنهم فرنسا وإسبانيا واليونان والدنمارك.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن هذا التعبير عن الدعم لجوتيريش، يأتي وسط تصاعد التوترات بين إسرائيل والأمم المتحدة، حيث تنظر محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية في دعاوى إبادة جماعية وجرائم حرب ضد إسرائيل ومسؤولين إسرائيليين، فيما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في كلمته أمام الجمعية العامة في نيويورك المنظمة الدولية بأنها "مستنقع من المرارة المعادية للسامية". وقد أدى القصف الإسرائيلي إلى إصابة العديد من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان (اليونيفيل) خلال الأيام الأخيرة، مما أثار احتجاجات من اليونيفيل وغيرها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يسرائيل كاتس جوتيريش

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: أطلقنا خطة للدعم في لبنان حتى نهاية العام

قال يانس لاركيه، متحدث الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، إن هناك تنسيقًا مكثفًا مع السلطات اللبنانية، لافتة إلى أن الأمم المتحدة تدعم استجابة الحكومة للأوضاع الراهنة، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

وأشار لاركيه، إلى أنه يجب تقديم الدعم الإنساني والإغاثي للنازحين، وتوفير أماكن آمنة لهم، ويجب تحقيق الحماية الدائمة للمدنيين ضد العمليات العسكرية وفق أحكام القانون الدولي.

ولفت إلى أن الأمم المتحدة أطلقت خطة للدعم في لبنان حتى نهاية العام، كما تسعى للاستجابة للعمليات الطارئة والاستجابة الفورية، وتقديم كل الدعم على نطاق واسع في لبنان.

مقالات مشابهة

  • 105 دول بالأمم المتحدة توقع على رسالة دعم لجوتيريش بعد إعلانه "شخص غير مرغوب فيه" في إسرائيل
  • هام وعاجل.. مجاهدو اليمن يوجهون رسالة إلى إخوانهم في حزب الله (نص الرسالة + فيديو)
  • الأمم المتحدة: أطلقنا خطة للدعم في لبنان حتى نهاية العام
  • جوتيريش: لا يمكن التسامح مع إسرائيل بشأن إطلاق النار على مقر «يونيفيل»
  • مندوب الجزائر بالأمم المتحدة: إفلات إسرائيل من العقاب يزيد دائرة العنف بالمنطقة
  • مندوب لبنان بالأمم المتحدة: يجب إدانة الاجتياح الإسرائيلي.. وإصدار قرار دولي بوقفه
  • مندوب روسيا بالأمم المتحدة: إسرائيل تواصل اعتداءاتها المروعة.. وتستهدف مناطق مأهولة في بيروت
  • مندوب #لبنان بالأمم المتحدة: يجب إدانة الاجتياح الإسرائيلي للبنان وإصدار قرار دولي بوقفه
  • مندوب الجزائر بالأمم المتحدة: قرار 1701 يقضي بانسحاب الاحتلال الإسرائيلي من الأراضي اللبنانية