الجزيرة:
2024-10-12@11:21:08 GMT

مباحثات مصرية قطرية بشأن الأوضاع في غزة ولبنان

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

مباحثات مصرية قطرية بشأن الأوضاع في غزة ولبنان

قالت وزارة الخارجية المصرية إن الوزير بدر عبد العاطي أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بحثا فيه الأوضاع في غزة والتطورات في لبنان.

وقد تناول الاتصال الجهود المشتركة التي يبذلها البلدان لوقف إطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية دون شروط إلى القطاع، فضلا عن استعراض الجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية من خلال استضافة وفدي حركتي فتح وحماس بالقاهرة لبحث الأوضاع في قطاع غزة وسبل إعلاء المصلحة الوطنية الفلسطينية في هذا الظرف الدقيق والمنعطف الخطير الذي تمر به القضية الفلسطينية.

كما تناول الجانبان- وفق بيان الخارجية المصرية- الأوضاع الخطيرة في لبنان في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر، حيث شددا على الأهمية البالغة لوقف إطلاق النار وتمكين ودعم مؤسسات الدولة اللبنانية كافة، وعلى رأسها الجيش اللبناني، وتنفيذ القرار الأممي الذي يسمح بنشر الجيش اللبناني في جنوب لبنان، بالإضافة إلى أهمية استكمال مؤسسات الدولة اللبنانية من خلال انتخاب رئيس للبلاد بتوافق لبناني وبملكية لبنانية خالصة.

وبحث الوزير عبد العاطي مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أهمية تكاتف الجهود الإقليمية والدولية لمواصلة نقل المساعدات الإنسانية والإيوائية والطبية إلى الشعب اللبناني، في ظل الظروف العصيبة الناتجة عن نزوح أكثر من مليون لبناني جراء الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

واتفق الوزيران على ضرورة الحفاظ على وحدة لبنان وسيادته وسلامة أراضيه، والانسحاب الإسرائيلي من الأراضي اللبنانية كافة، فضلا عن ضرورة التزام الجيش الإسرائيلي بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة في قوة اليونيفيل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

وزيرا خارجية مصر وقطر يبحثان الأوضاع في غزة ولبنان

تحادث وزيرا الخارجية المصري بدر عبد العاطي، ورئيس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، هاتفياً، حول مستجدات الأوضاع في قطاع غزة، والتطورات في لبنان.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان صحافي اليوم السبت، إن "الاتصال تناول الجهود المشتركة التي يبذلها البلدان لوقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الرهائن، ونفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية دون شروط إلى القطاع". 

أجرى د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة اتصالاً هاتفياً مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس الوزراء ووزير خارجية قطر، في إطار التنسيق المشترك والتشاور الدوري بين البلدين، حيث تناول الاتصال مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والتطورات في لبنان. @MofaQatar_AR pic.twitter.com/77t6Z306Su

— Egypt MFA Spokesperson (@MfaEgypt) October 12, 2024

ووفق البيان، استعرض الجانبان الجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية باستضافة وفدي حركتي فتح وحماس في لقاهرة اتصالاً بالأوضاع في قطاع غزة، وسبل إعلاء المصلحة الوطنية الفلسطينية في هذا الظرف الدقيق والمنعطف الخطير الذى تمر به القضية الفلسطينية.
كما تناول الجانبان الأوضاع الخطيرة في لبنان في ظل العدوان الاسرائيلي المستمر، وشددا على أهمية وقف إطلاق النار وتمكين ودعم كافة مؤسسات الدولة اللبنانية، وعلى رأسها الجيش اللبناني، وتنفيذ القرار الأممي رقم 1701، وبما يسمح بنشر الجيش اللبناني في جنوب لبنان، فضلاً عن استكمال مؤسسات الدولة اللبنانية بانتخاب رئيس للبلاد بتوافق لبناني وبملكية لبنانية خالصة.
وتناولت المباحثات بين الجانبين أهمية تكاتف الجهود الإقليمية والدولية لمواصلة نقل المساعدات الإنسانية والإيوائية والطبية للشعب اللبناني في ظل الظروف العصيبة بعد  نزوح أكثر من 1.2  مليون لبناني، بسبب الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة. 

لبنانيون نازحون يروون مآسي البحث عن مأوى وسط الحرب - موقع 24نزح 1.2 مليون، أي حوالي 20% من السكان، في مختلف أنحاء لبنان، بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية المتواصلة والغزو البري المستمر.

وتوافق الجانبان على ضرورة الحفاظ على وحدة وسيادة لبنان وسلامة أراضيه، والانسحاب الإسرائيلي من كافة أراضيه، فضلاً عن ضرورة التزام الجيش الإسرائيلي بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة في قوة يونيفيل.

بيان | قطر تدين بأشد العبارات استهداف قوة “اليونيفيل” في لبنان#الخارجية_القطرية pic.twitter.com/dAgYHpaFvv

— الخارجية القطرية (@MofaQatar_AR) October 11, 2024

مقالات مشابهة

  • وزيرا خارجية مصر وقطر يبحثان الأوضاع في غزة ولبنان
  • مباحثات مصرية قطرية بشأن مستجدات الأوضاع في غزة ولبنان
  • وزير الخارجية ونظيره القطري يبحثان مستجدات الأوضاع في غزة ولبنان
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره القطري جهود وقف النار بغزة والأوضاع في لبنان
  • تنسيق مصري قطري حول الأوضاع في غزة ولبنان: اتصال هاتفي بين وزيري الخارجية
  • وزير الخارجية يجري اتصالا مع نظيره القطري لبحث مستجدات الأوضاع في لبنان وغزة
  • خطة أمريكا في لبنان وتحذيرات مصرية قطرية
  • مباحثات يمنية أمريكية حول الجهود الدولية لتحقيق السلام في اليمن
  • الإمارات: حربا غزة ولبنان تبرزان ضرورة تعزيز الدولة الوطنية