قال الدكتور محمد نجيب، المترجم المصري، إن فوز الكاتبة الكورية هان كانج بـ«جائزة نوبل للأدب» ليس مجرد انتصار شخصي لها، بل هو فوز لدولة كوريا الجنوبية ككل، حيث تُعد ثاني كورية تفوز بالجائزة، والأولى التي تحصدها في فئة الأدب. وأشار إلى أن هذا الإنجاز يمثل انتصارًا للمرأة في آسيا، كونها أول سيدة من القارة تفوز بجائزة نوبل للأدب.

المواضيع التي تتضمنها كتابات هان كانج

وأوضح «نجيب»، خلال مداخلة ببرنامج «صباح جديد» الذي تقدمه الإعلاميتان رشا عماد وحبيبة عمر على شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الدافع وراء ترجمته لأعمال هان كانج هو إنسانية كتاباتها، حيث تسلط الضوء على هموم الإنسان، مشيرًا إلى أن أسلوبها يتميز بشاعرية رغم تناولها موضوعات عنيفة وقاسية ودموية، مما يجعلها جذابة للغاية للقارئ.

وأشار المترجم المصري إلى أن هان كانج ورثت الاهتمام بالأدب من والدها الروائي، وبدأت مسيرتها الأدبية كشاعرة، ما أكسبها مخزونًا لغويًا غنيًا تستخدمه في كتاباتها الروائية. وعادة ما تتناول أعمالها موضوعات مثل العنف، الصدمات، وقسوة الذكريات. وأضاف أن من أبرز المواضيع التي تتناولها «هان كانج» في أعمالها هي «عقدة الناجي»، حيث تسلط الضوء على تلك التجارب المؤلمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هان كانج جائزة نوبل للأدب كورية الجنوبية هان کانج

إقرأ أيضاً:

ما هي نيهون هيدانكيو التي فازت بجائزة نوبل للسلام؟

حصلت منظمة "نيهون هيدانكيو" اليابانية، الجمعة، على جائزة نوبل للسلام في خطوة تهدف للاعتراف بجهودها الحثيثة في مجال مكافحة الأسلحة النووية وكذلك بمثابة تحذير للدول النووية من استخدام أسلحتها.

وقال رئيس لجنة نوبل النروجية يورغن واتني فريدنيس لدى إعلانه اسم الفائز، إن اللجنة اختارت تكريم المنظمة "لجهودها المبذولة من أجل عالم خالٍ من الأسلحة النووية ولإثباتها، عبر شهادات، أن الأسلحة النووية يجب ألا تستخدم مجددا بتاتا".

ودأبت لجنة نوبل النرويجية على التركيز على قضية الأسلحة النووية، وكان آخرها منحها الجائزة للحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية في عام 2017.

ومن المقرر تسليم جائزة نوبل للسلام التي تبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية، أي نحو مليون دولار، في أوسلو في 10 ديسمبر، في الذكرى السنوية لوفاة السويدي ألفريد نوبل الذي أسس الجوائز في وصيته عام 1895.

نيهون هيدانكيو

تأسس المنظمة اليابانية في 10 أغسطس 1956، أي بعد نحو عقد من انتهاء الحرب العالمية الثانية التي شهدت إلقاء الولايات المتحدة قنبلتين ذريتين على مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين.

ضربت القنبلة النووية الأولى هيروشيما في 6 أغسطس 1945، وأسفرت عن مقتل 140 ألف شخص. وبعد ثلاثة أيام، ألقت الولايات المتحدة قنبلة ذرية على مدينة ناغازاكي، ما أسفر عن مقتل 74 ألف شخص العديد منهم نجوا من الانفجار، ولكنهم ماتوا في وقت لاحق بسبب التعرض للإشعاع.

يعرف أعضاء المنظمة، الذين يطلق عليهم أيضا اسم "هيباكوشا"، بتكريس حياتهم للنضال من أجل عالم بلا أسلحة نووية.

تأسست "نيهون هيدانكيو" كمنظمة تمثل الناجين من القنبلة الذرية الذين واصلوا معاناتهم من الآثار الجسدية للإشعاع وكذلك من الوصمة الاجتماعية المرتبطة بالحرب.

تضم المنظمة أعضاء في جميع أنحاء اليابان وهي المجموعة الوطنية الوحيدة التي تمثل الناجين من القنبلة الذرية في البلاد.

منذ تأسيسها، أرسلت المجموعة ناجين إلى مختلف أنحاء العالم لمشاركة تجاربهم مع الآثار المدمرة للتعرض للإشعاع الناتج عن القنبلة الذرية.

وقالت المجموعة في بيانها التأسيسي عام 1956: "يجب ألا يتحمل الإنسان مرة أخرى التضحية والعذاب الذي عانينا منه".

الناجون الذين عانوا من إصابات شديدة وأمراض إشعاعية بعد القصف الذري يُعرفون باسم "هيباكوشا"، والتي تعني "الأشخاص المتأثرين بالقنبلة".

في عام 1956، بدأت مجموعات محلية من "الهيباكوشا" في الاتحاد، ليجري فيما بعد تأسيس "نيهون هيدانكيو".

خلال العقود الماضية، جمعت المنظمة آلاف الشهادات من الناجين، وأرسلت وفودا سنوية إلى الأمم المتحدة ومؤتمرات السلام، للمطالبة بنزع السلاح النووي.

جرى ترشيح المنظمة لجائزة نوبل للسلام مرات عديدة في الماضي، بما في ذلك في عام 2005 عندما حصلت على إشارة خاصة من اللجنة النرويجية لجائزة نوبل، وفقا لموقعها الإلكتروني.

تتلخص الأهداف الرئيسية لمنظمة "نيهون هيدانكيو" في أمرين، الأول هو تعزيز الحقوق الاجتماعية والاقتصادية لجميع ضحايا القنبلتين، بما في ذلك أولئك الذين يعيشون خارج اليابان، والثاني ضمان عدم تعرض أي شخص آخر للكوارث التي حلت بالضحايا.

مقالات مشابهة

  • ما هي نيهون هيدانكيو التي فازت بجائزة نوبل للسلام؟
  • 7 معلومات عن الكاتبة الكورية هان كانج.. حصلت على جائزة نوبل للآداب 2024
  • بعد فوزها بجائزة نوبل للآداب.. 10 معلومات عن الكاتبة الكورية هان كانغ|تفاصيل
  • رئيس لجنة جائزة نوبل: تعاطف هان كانج مع حياة الضعفاء والنساء عزز فوزها
  • الكاتبة الكورية هان كانج تفوز بجائزة نوبل للآداب 2024
  • ننشرحيثيات فوز الكورية هان كانج بجائزة نوبل فى الأدب2024
  • من هي الكورية هان كانج الفائزة بجائزة نوبل للآداب 2024؟
  • الكورية الجنوبية هان كانج تفوز بنوبل في الأدب
  • فوز الكورية الجنوبية هان كانغ بجائزة نوبل للآداب