قبل نحو 3 أسابيع فقط من موعد الانتخابات الأمريكية المقرر لها الخامس من شهر نوفمبر المقبل، بدأ المرشح الجمهوري دونالد ترامب وحملته في إبراز مخاوفهم بشأن احتمال تعرضه مرة أخرى للاغتيال، واتهمت حملته إيران بالتخطيط لمحاولة جديدة لذلك، على الرغم من عدم ربط أيًا من المحاولتين السابقتين طهران، فما القصة؟

وتعرض الرئيس الأمريكي السابق والمرشح للانتخابات الأمريكية دونالد ترامب لمحاولة اغتيال في شهر يوليو الماضي أثناء تجمع انتخابي بولاية بنسلفانيا الأمريكية، وأصابت الرصاصة أذنه اليمني، لكن لم تكن لطهران علاقة بالأمر، وفقًا للتقارير والتفاصيل المنشورة عن الحادث، كما لم تذكر طهران أيضًا في المحاولة الثانية لاغتياله والتي زعم مكتب التحقيقات الفيدرالية «FBI» أنها وقعت في ملعب جولف بمنتجع بالم بيتش، حين كان الرئيس السابق موجودًا هناك، ولم يصب حينها بأي أذى، ولم يُطلق عليه المشتبه به أي رصاصة.

حملة ترامب: تلقينا إحاطة سابقة بشأن التهديدات الإيرانية

وكانت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية، قالت في سبتمبر الماضي، إن مسؤولون أمريكيون أطلعوا حملة دونالد ترامب على التهديدات الإيرانية ضد المرشح الجمهوري للرئاسة، لكن الإحاطة ركزت على التهديدات التي تم الإبلاغ عنها سابقًا وليس على مؤامرة جديدة، كما زعمت حملة «ترامب» في وقت سابق أيضًا، أنها تلقت إحاطة من مكتب مدير الاستخبارات الوطنية بشأن التهديدات الإيرانية التي تستهدف «ترامب».

تدابير أمنية جديدة لحماية «ترامب»

وطلب مساعدو «ترامب» سلسلة من التدابير الأمنية المشددة، بما في ذلك طائرات عسكرية قادرة على إسقاط صواريخ أرض - جو لنقل الرئيس السابق في المرحلة الأخيرة من السباق الانتخابي، وسط مخاوف متزايدة بشأن التهديدات من إيران.

وبالإضافة إلى الطائرة العسكرية، طلبت الحملة مدرعات خاصة مخصصة عادة للرؤساء الحاليين، وتوسيع القيود المؤقتة على الطيران فوق تجمعاته ومقر إقامته، والمزيد من الأموال لجهاز الخدمة السرية الأمريكي (المعني بحماية الرؤساء الحاليين والسابقين) ووكالات إنفاذ القانون المحلية التي تساعد في حماية «ترامب».

الخدمة السرية: ترامب محمي.. وبايدن: سأكون سعيدًا بالموفقة على طلبه

ورد جهاز الخدمة السرية على أن «ترامب» يتلقى بالفعل أعلى مستويات الحماية، كما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيكون سعيدًا بالموافقة على طلب «ترامب» باستخدام الطائرات العسكرية خلال الفترة المقبلة.

بوليتيكو: التهديدات الإيرانية ضد ترامب بدأت منذ مقتل سليماني

وقالت صحيفة «بوليتيكو» الأمريكية، إن التهديدات الإيرانية ضد دونالد ترامب بدأت منذ مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في يناير 2020، بأمر منه حينها، كما أوضحت طهران حينها، أنها عازمة على الانتقام لمقتل «سليماني» والمسؤولين الأمريكيين المشاركين في عملية اغتياله.

ويزعم العديد من المسؤولين، بحسب «بوليتيكو»، أن الحكومة الأمريكية لا تزال تحاول التعامل مع التهديد الإيراني ولم تجد بعد طريقة مستدامة لحماية كل أولئك المعرضين للخطر طالما احتاجوا إلى ذلك، وهو مما يخلق فرصة لطهران لتنفيذ تهديداتها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دونالد ترامب محاولة اغتيال ترامب ترامب الخدمة السرية إيران التهدیدات الإیرانیة دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

خشية تهديدات إيرانية.. حملة ترامب تطلب طائرات ومركبات عسكرية

قالت وسائل إعلام أمريكية، إن حملة المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب، تقدمت بطلبات "غير عادية" لتأمين تحركاته قبيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، خشية تهديدات إيرانية.

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست"، "طلبت حملة ترامب توفير طائرات عسكرية لنقله خلال الأسابيع الأخيرة من الحملة، وتوسيع القيود المفروضة على الطيران فوق مقرات إقامته وتجمعاته، ووضع زجاج مضاد للرصاص في سبع ولايات متأرجحة لاستخدامها في تجمعات الحملة، ومجموعة من المركبات العسكرية لنقل ترامب".
ترامب يستخدم منصته لحشد أنصاره "الأكثر تطرفاً" - موقع 24كتب دونالد ترامب خلال شهر ما يزيد عن ألف منشور على موقعه للتواصل الاجتماعي "تروث سوشال"، هاجم في أكثر من ثلثها كامالا هاريس، ويرى باحثون أن فيها قدراً كبيراً من التضليل وتغذيّ غضب قاعدته الأكثر تطرفاً.

وقالت إن "هذه الطلبات غير عادية وغير مسبوقة، حيث لم يتم نقل أي مرشح في التاريخ الحديث في طائرات عسكرية قبل الانتخابات، لكن الطلبات جاءت بعد أن تلقى مستشارو حملة ترامب إحاطات قالت فيها الحكومة إن إيران لا تزال تخطط بنشاط لقتله".

وأضافت "أصبح مستشارو ترامب قلقين بشأن الطائرات بدون طيار والصواريخ".

وعبرت مديرة حملة ترامب الانتخابية، بحسب رسائل بريد إلكتروني كانت موجهة لرئيس جهاز الخدمة السرية، عن استيائها من جهاز الخدمة السرية،

وقالت إن الحملة اضطرت مؤخراً إلى إلغاء حدث عام في اللحظة الأخيرة بسبب نقص الموظفين من جهاز الخدمة السرية.
وقالت إن "الحكومة الأمريكية لم تقدم خطة شاملة بما يكفي لحماية ترامب".
 في حين طلب النائب الجمهوري من فلوريدا مايكل والتز، في رسالة إلى جهاز الخدمة السرية توفير طائرات عسكرية أو حماية إضافية لطائرة ترامب الخاصة.
وقال المتحدث باسم جهاز الخدمة السرية أنتوني جوجليلمي إن "ترامب يتلقى أعلى مستويات الحماية، وإن وزارة الدفاع تقدم بانتظام المساعدة لحماية الرئيس السابق".
وقال مسؤولون أمريكيون سابقون إنه لم يحصل أي مرشح رئاسي على طائرة عسكرية، وإنه سيكون "أمراً استثنائياً" أن توافق الخدمة السرية على مثل هذا الطلب لترامب.

في موقع محاولة اغتياله.. ترامب يستعين بإيلون ماسك في بنسلفانيا - موقع 24ظهر دونالد ترامب المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مع إيلون ماسك على المنصة أمس السبت في تجمع انتخابي بمدينة باتلر، بولاية  بنسلفانيا، في موقع محاولة اغتياله في منتصف يوليو (تموز) الماضي.

وتحظى منافسة ترامب، نائبة الرئيس كامالا هاريس، بحماية قوات مشاة البحرية الأمريكية باعتبارها نائبة للرئيس، وتسافر على متن طائرة الرئاسة الثانية، وهي طائرة عسكرية.

وقالت "واشنطن بوست" إنه "لا يوجد دليل يربط إيران بأي من محاولتي الاغتيال الأخيرتين لترامب، لكن مكتب التحقيقات الفيدرالي لم يستبعد إمكانية وجود صلة، ولم يستبعد أن تكون إيران تسعى للانتقام من ترامب الذي يحملونه مسؤولية الضربة التي قتلت قاسم سليماني عام 2020".

وبحسب مسؤولين أمريكيين، "تبقى قدرة إيران على الاستهداف داخل الولايات المتحدة محدودة".

مقالات مشابهة

  • كامالا هاريس تخطط لإحراج «ترامب» بشأن حالتها الصحية
  • سنعطيه كل شيء.. بايدن يرد على طلب حملة ترامب طائرات عسكرية للتأمين
  • ترامب يطلب طائرات عسكرية لحمايته من ايران
  • صحيفتان: ترامب يطلب طائرات ومركبات عسكرية لتأمينه
  • ترامب يطلب طائرات عسكرية لحمايته من التهديد الإيراني المزعوم
  • مصادر لـCNN: حملة ترامب تطلب طائرات عسكرية للتأمين.. وبايدن يعلق
  • خشية تهديدات إيرانية.. حملة ترامب تطلب طائرات ومركبات عسكرية
  • ترامب يستخدم منصته لحشد أنصاره "الأكثر تطرفاً"
  • ما موقف ترامب من «فيسبوك وتويتر» مع اقتراب الانتخابات الأمريكية؟