محمد فضل علي .. كندا

احتار الناس في السودان اكثر من ماهم محتارين من التصريحات الغريبة الاخيرة التي اطلقها امس الاول قائد قوات الدعم السريع واتهامه سلاح الطيران المصري بالمشاركة في تطورات الحرب السودانية وضرب قواته المتمركزة بالقرب من منطقة جبل موية ومدينة سنار والاقليم السوداني الاوسط الذي لاتزال قوات الدعم السريع تسيطر علي اكثر من خمسة وتسعين بالمائة من مساحة اراضيه بما فيها عاصمة الاقليم مدينة ودمدني ثاني اكبر المدن السودانية.


ومع ذلك فماهي دوافع تصريحات قائد الدعم السريع في هذا الصدد ولماذا اتهم دولة بحجم ودور وتاثير مصر لها ثقلها الاقليمي والدولي المعروف بطريقة تجعلها دائما محط انظار العالم بمؤسساته ومنظماته ودولة الكبري وكيف علم قائد الدعم السريع بمعلومة بمثل هذه الخطورة والاهمية التي تدفع بالقائد الاعلي للقوات المسلحة المصرية وكبير الدولة المصرية والرئيس الراهن للجمهورية المصرية باصدار تعليماته لقيادة سلاح الطيران في بلادة بضرورة المشاركة في الحملة التاديبية التي تقوم بها قيادة الجيش السوداني الراهن الاميرلاي البرهان ومعه جنرالات الحركة الاسلامية من امراء الحرب السودانية ضد قوات الدعم السريع وضرب قواته المتواجدة في منطقة جبل موية التي اشار اليها الجنرال حميدتي في خطابه الكارثي الاخير .

وكيف علم حميدتي بامر مشاركة الطيران المصري في حرب السودان وفات مثل ذلك الخبر المثير والخطير علي المخابرات الامريكية ومخابرات شرطتها الفيدرالية ومكاتبها المنتشرة في معظم بلاد العالم ومن بينها السودان و كيف فات ذلك ايضا علي المخابرات البريطانية والفرنسية والبريطانية ولو حدث ذلك بالفعل لسارعت معظم دول العالم في الولايات المتحدة وفي معظم العواصم الغربية وداخل الدولة العبرية واسرائيل علي وجه التحديد بالاعلان عن ذلك وهناك من سيسعده جدا تورط دولة مثل مصر في الحرب السودانية البدائية في بلد لاتوجد فيها حكومة او سلطة مدنية او مؤسسة عسكرية .
مصيبة السودان الكبري ان معظم تاريخه السياسي والوطني عبارة عن حصاد انطباعات واجتهادات شخصية اقرب الي الونسة والدردشة منه الي نتائج لجان التحقيق القانونية والاعلامية الرسمية و المهنية .
غير هذا وذلك فمن الطبيعي ان تكون هناك نتائج حاسمة ومتغيرات ملموسة في مسار اي حرب من الحروب عندما يتدخل طيران جيش احترافي متدرب علي ادارة الحروب الذكية الحديثة مثل الطيران الحربي المصري الذي يمكنه حسم امر الحرب السودانية كله في ساعات معدودة وقد تحدث قائد قوات الدعم السريع في هذا الصدد ولم يقدم اي دليل مادي واحد يستند به في اتهامة للطيران الحربي المصري بضرب قواته في فضاء مفتوح امام الاقمار الصناعية ووسائل الذكاء الصناعي الافتراضي التي يمكنها رصد اعماق الارض ويتلاحظ انه لم يتم التعقيب علي اتهامات قائد قوات الدعم السريع المشار او التعليق عليها من اي جهة في العالم خاصة عندما يتعلق الامر بواحدة من اقذر وابشع الحروب المعاصرة في العالم الراهن مثل الحرب السودانية .

ويتلاحظ الاهتمام الكثير بهذه الامر في الكثير من وسائط الميديا الاجتماعية الاخوانية الناطقة باللغة العربية المهتمة بمتابعة التطورات السياسية والاقتصادية علي الساحة المصرية التي لم تخفي حماسها الشديد في تسليط الضوء علي مزاعم اتهام الطيران المصري بالمشاركة في الحرب السودانية بطريقة اقرب الي الطرب الخفي بهذا التطور مما يجعل البعض يميل الي فبركة وتسريب مثل هذا الاتهام الي رجل مثل قائد قوات الدعم السريع تنقصه الخبرة السياسية والمؤسسية في ادارة الازمات ولاتوجد جهة واحدة لديها مصلحة في ذلك غير المخابرات الاثيوبية و الجماعات الاخوانية السودانية والمصرية والعربية لتحقيق اكثر من هدف الي جانب ادانة مصر الرسمية بمثل هذا الاتهام الخطير والمساهمة في الترويج لانتصارات مزعومة وغير حقيقية لقوات القيادة الراهنة للجيش السوداني وميليشيات الحركة الاسلامية بطريقة تربك الاوضاع وتضع القوات المسلحة الايرانية موضع الاتهام بالتورط في انتهاكات الحرب السودانية في توقيت حرج لاضعاف مصداقية دورها في حروب وصراعات اقليم الشرق الاوسط والمواجهة مع اسرائيل وكان بامكان قائد قوات الدعم السريع ان يكون اكثر دقة ومصداقية بربط اتهامه الطيران المصري بالدعوة الي تحقيق دولي رسمي عن مزاعم قيام الطيران المصري بالمشاركة في الحرب السودانية بدلا من جعل اتهام بهذه الخطورة والحساسية مادة لتعليقات وتحليلات لايمكن الاستناد او الاعتماد عليها في مثل هذا النوع من الاتهامات .
اضاف السيد محمد حمدان دقلوا قائد قوات الدعم السريع باتهامه هذا اتهام جديد للدولة المصرية يضاف الي اتهامات قديمة وغير حقيقية عن قيام الطيران المصري بضرب الجزيرة ابا خلال المواجهة بين نظام نميري وجماعة الانصار والامام الهادي المهدي المدعوم من بعض الاحزاب السودانية وجماعة الاخوان المسلمين السودانية مطلع السبعينات في الوقت الذي كان فيه سلاح الطيران السوداني قد قام بشن هجمات محدودة للغاية علي مباني سراي الامام الهادي المهدي بالتزامن مع هجوم بري محدود للغاية انتهي باستيلاء قوات الجيش والامن السوداني علي منطقة الجزيرة ابا دون قتال او مقاومة تذكر ومغادرة زعيم الانصار المنطقة حتي لقي مصرعه بعد اغتيالة بالقرب من الحدود السودانية الاثيوبية في ذلك الوقت .

ولايخفي علي احد حقيقية التدخل الاستخباري المصري المباشر في السودان في اعقاب الانقلاب الشيوعي المباغت الذي استولي علي السلطة في السودان لمدة ثلاثة ايام في العام 1971 والتنسيق المخابراتي المصري الامريكي البريطاني السعودي الليبي الذي انتهي بحصار واسقاط الانقلاب الشيوعي وعودة نميري الي الحكم مرة اخري .
وقد قام سلاح الطيران المصري بعد ذلك منتصف السبعينات بتعليمات مباشرة من الرئيس المصري الراحل انور السادات بضرب شحانات قادمة من داخل الاراضي الليبية في طريقها الي الخرطوم وعلي متنها اسلحة متنوعة لدعم قوات الجبهة الوطنية السودانية التي اسقطت نظام نميري علي مدي ثلاثة ايام استولت خلالها علي الخرطوم في الثاني من يوليو 1976 مما مكن نميري من العودة الي الحكم مرة اخري .
اما رواية قيام الطيران المصري بضرب قوات الدعم السريع الحالية فهي رواية اضعف من ضعيفة ولن تجد لها اي سند في مستقبل تحقيقات الحرب السودانية بما في ذلك اتهام دولة الامارات العربية بالتدخل لصالح قوات الدعم السريع في الحرب السودانية .
.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: قائد قوات الدعم السریع فی الحرب السودانیة سلاح الطیران

إقرأ أيضاً:

بعد التقدم المفاجئ والسريع .. حميدتي يتهم الجيش المصري بقصف الدعم السريع ... والقاهرة ترد

 

 اتهم قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي"، الجيش المصري بقصف عناصر قواته في المعارك الدائرة بالسودان.

وقال حميدتي، في تصريح مصورر الأربعاء، إن قواته في جبل موية بولاية سنار "قتلوا وضربوا غدرا بالطيران المصري"، وفق تعبيره.

وأضاف "صمتنا كثيرا على مشاركة الطيران المصري في الحرب حتى يتراجعوا لكنهم تمادوا الآن".

كما اتهم حميدتي القاهرة بتدريب الجيش السوداني وإمداده بطائرات مسيّرة مع استمرار الحرب في السودان بين قوات الجيش والدعم السريع.

وقال حميدتي إن القنابل التي تلقيها الطائرات المصرية على السودان أمريكية الصنع.

بدورها، نفت وزارة الخارجية المصرية، ادعاءات حميدتين قائلة في بيان "ننفى المزاعم التي جاءت على لسان محمد حمدان دقلو قائد ميليشيا الدعم السريع (في وقت سابق الأربعاء) بشأن اشتراك الطيران المصري في المعارك الدائرة بالسودان".

وأوضح البيان أن "تلك المزاعم تأتي فى خضم تحركات مصرية حثيثة لوقف الحرب وحماية المدنيين وتعزيز الاستجابة الدولية لخطط الإغاثة الإنسانية للمتضررين من الحرب الجارية بالسودان".

وأضاف البيان: "وإذ تنفى مصر تلك المزاعم، فإنها تدعو المجتمع الدولي للوقوف على الأدلة التي تثبت حقيقة ما ذكره قائد ميلشيا الدعم السريع".

وأكد البيان، أن مصر "حريصة على أمن واستقرار ووحدة السودان أرضاً وشعبا". وشدد على أنها "لن تألو جهدا لتوفير كل سبل الدعم للأشقاء في السودان لمواجهة الأضرار الجسيمة الناتجة عن تلك الحرب الغاشمة".

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ،، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل

مقالات مشابهة

  • الدعم السريع تزعم أسر مرتزقة مصريين في السودان.. وجهت تحذيرا للقاهرة
  • مصر.. وزارة الخارجية تنفي مزاعم قائد قوات الدعم السريع في السودان
  • بعد التقدم المفاجئ والسريع .. حميدتي يتهم الجيش المصري بقصف الدعم السريع ... والقاهرة ترد
  • قائد الدعم السريع في السودان يتهم مصر بشن ضربات جوية على قواته
  • حميدتي يتهم الجيش المصري بقصف الدعم السريع.. والقاهرة ترد (شاهد)
  • وزارة الخارجية: الطيران المصري لم يشارك في المعارك الدائرة بالسودان
  • الخارجية تنفي مزاعم قائد ميليشيا الدعم السريع باشتراك الطيران المصري في المعارك الدائرة بالسودان
  • الخارجية تنفي مزاعم قائد ميليشيا الدعم السريع السودانية
  • كيف يتعامل الجيش وقوات الدعم السريع مع جثث قتلى الحرب بالخرطوم؟