عمرو سليم وفؤاد زبادى ومحمد محسن وآيات فاروق على مسرح النافورة
تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT
تتوالى فعاليات الدورة ٣٢ من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذى تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد ويديره الدكتور خالد داغر حيث يشهد الثلاثاء ١٥ أكتوبر ٣ حفلات وصالون ثقافى .
على مسرح النافورة فى الثامنة والنصف مساء يقدم الموسيقار عمرو سليم فاصلا للعزف المنفرد على البيانو مع فقرة للفنانة آيات فاروق يليها أعمال من الطرب الأصيل يشدو بها الفنان الكبير فؤاد زبادى ويختتم الحفل بفقرة غنائية للفنان محمد محسن بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد عامر .
وتمتد الفعاليات إلي مسرح الجمهورية حيث يقدم المنشد احمد العمرى وفرقته حفل " نقشبنديات يتضمن مختارات من أعمال الشيخ سيد النقشبندى وغيرها .
وعلى معهد الموسيقى العربية تبدأ فى السادسة مساء تجربة فنية مبتكرة تدور حول التأثيرات المتبادلة بين الموسيقي العربية وموسيقي الفلامنكو الأسبانية لكلا من هشام عصام عبد الحفيظ سعد مكارم(مصر)، فرانسيسكو ديفيد سوتو ايفاريس، غييرمو غارسيا غاروا وخوسيه سواريز رويز (أسبانيا).
كما يعقد بالمسرح الصغير صالون الأوبرا الثقافي فى السادسة مساء بعنوان " الموسيقى فى عصر الذكاء الإصطناعى فرص وتحديات " بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين هم " الدكتور أحمد درويش ، الدكتور حسام لطفى ، المايسترو أمير عبد المجيد والملحن والمطرب عمرو مصطفى وتدير الصالون السفيرة لمياء مخيمر .
ويختتم المؤتمر العلمي المصاحب للمهرجان جلساته بالمسرح الصغير حيث يناقش في العاشرة صباحا محور الموسيقى العربية والتأليف الموسيقى العالمي .. التأثيرات المتبادلة (١) ويتناول موضوعات الموسيقى البحتة في السودان بين الأصالة وتقنيات التأليف الغربي ، انفتاح الثقافة المغربية على العالم - الموسيقى الأندلسية نموذجاً ، زمامير في كل مكان .. رحلة الميجويز السريعة من الفولكلور السوري إلى البوب العربي الحديث ، العلاقات الخفية والمعلنة بين الخطاب الموسيقي الغربي والعربي التأثير والتأثر ، تأثير صيغة الكونشيرتو في تطور الأداء على آلة الناي .. عطية شرارة نموذجاً ، الجذر والجزر عن الإيقاع الأيديولوجي الخادع للموسيقى المصري بحضور الدكتور يوسف طنوس ( لبنان ) مقررا والباحثون الدكتور كمال يوسف ( السودان) ، عبد العزيز بن عبد الجليل (المغرب) ، الدكتور ألبرت ن. آغا (امريكا-سوريا) الدكتور سمير الفرجاني ( تونس ) - الدكتور عاطف إمام فهمي - الدكتور مروان على فوزى ( مصر ) .
وتعقد الجلسة الثانية فى الثانية عشرة والنصف ظهرا وتطرح محور الموسيقى العربية والتأليف الموسيقى العالمي .. التأثيرات المتبادلة (٢) وتتناول الآلات الموسيقية التي تم العثور عليها فى البرتغال الاندلس ، إدخال آلات جديدة في التخت في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين في مصر ، دور الموسيقى الشعبية المصرية في تعزيز الوجدان القومي .. تجربة المؤلف الموسيقي أحمد عبيد نموذجا بحضور الدكتور كمال يوسف ( السودان ) مقررا ، الكسندر بنتو ( البرتغال ) ، كيرا وايس ( امريكا ) ، الدكتور إيهاب صبرى ويعقبها القاء توصيات اللجنة العلمية للمؤتمر .
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: محمد محسن دار الاوبرا المصرية الشيخ سيد النقشبندي المايسترو أحمد عامر فؤاد زبادي
إقرأ أيضاً:
7 يناير.. خالد سليم يبدأ حفلات الشتاء بنيويورك
ضمن حفلات الموسم الشتوي، يستعد الفنان خالد سليم، لإحياء حفل غنائي ضمن حفلات عيد الميلاد المجيد في 7 يناير المقبل بالولايات المتحدة الأمريكية.
وأعلن خالد سليم، عن تفاصيل الحفل عبر حسابه الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام»، قائلًا: «حفل موسيقي خاص جدًا في نيويورك، لأول مرة، ليلة لا تُنسى، أنا متحمس جدًا لمقابلتك، لا أستطيع الانتظار لقضاء أمسية لا تُنسى معًا، مليئة بالموسيقى والحب، أتطلع إلى مشاركة هذه الليلة غير العادية معكم جميعًا».
آخر أعمال خالد سليم
وكانت آخر أعمال الفنان خالد سليم، أغنية «واحشاني»، التي طرحها خلال الفترة الماضية، عبر قناته على «يوتيوب»، ومختلف المنصات الموسيقية، حيث كانت الأغنية من كلمات إبراهيم شحته وألحان أحمد يوسف وتوزيع وميكس وماستر محمود عزت وإخراج سيف مدبولي.
وجاءت كلمات الأغنية كالآتي: “واحشاني، ده أنا حرفيًا بعدك لسه واقف في مكاني، واحشاني، كسرِة نفسي وقلة حيلتي بقت تعباني، ده أنا عايش كده بالضّالين، واحشاني مش بلعب على وتر الضّعف وغرضي تحنّي، واحشاني، بس أنا مش قادر أستوعب بعدك عني، ده أنا ضايع وتملّي حزين”.