أكد المهندس وائل بهلول، رئيس قسم العمارة بكلية الهندسة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، أن نجاح الدولة في إنشاء 14 مدينة ذكية من مدن الجيل الرابع كمرحلة أولى في اطار خطة تشتمل على 37 مدينة سيحدث طفرة كبيرة في المجتمع المصري، وذلك على مستوى التنمية الاقتصادية والتنمية البشرية، وذلك لتغيير الواقع العمراني القائم وخروج المصريين من الوادي الضيق إلى آفاق عمرانية جديدة في مدن الجيل الرابع، مع تغيير الأنماط السكانية بما يقدم سكنا إنسانيا متطورا وفق المعايير العالمية للمواطن المصري.

توسيع الرقعة السكانية

وأوضح «بهلول»، خلال حواره مع برنامج «أوراق اقتصادية» بقناة «النيل للأخبار»، أن نجاح الدولة في تحقيق توسيع الرقعة السكانية في مصر ارتبط بقيام الدولة في الوقت نفسه بتأسيس بنية أساسية قوية ومتطورة مع توفير منظومات نقل متعددة الأشكال ومنظومة طرق متطورة، تربط بين التجمعات العمرانية المختلفة والمدن الجديدة والتجمعات العمرانية القديمة.

واعتبر «بهلول» أن العاصمة الإدارية الجديدة مدينة غير مسبوقة في مصر؛ وتعد التجمع السكاني الأكثر تطورا على مستوى الوطن العربي، وقد تشهد طفرة كبرى خلال السنوات القليلة القادمة مع انتقال الحكومة إليها واستمرار تطوير البنية الأساسية فيها، وكذلك تطور شبكة النقل الذكي التي تتميز بها، إضافة إلى شبكة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات التي تتوافر بها؛ الأمر الذي يؤهلها لأن تكون عاصمة خضراء متطورة.

وشدد «بهلول» على أن خطة التوسع بتأسيس 37 مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع ستؤتي ثمارها الاقتصادية والتنموية في ظل توافر العنصر البشري المصري، خاصة أن عنصر الشباب هو العنصر المسيطر على غالبية الشعب المصري، وكذلك في ظل ما يتوافر من مهارات عالية وبنية تكنولوجية قوية وشبكة نقل ذكي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مدن الجيل الرابع المدن الذكية النيل للأخبار الشعب

إقرأ أيضاً:

برلماني: قطاع النقل شهد طفرة وتطورا واضحا على مدار الـ10 سنوات الماضية

قال النائب محمد الجبلاوي عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن مصر تشهد العديد من الانجازات التي لم يسبق لها مثيل رغم التحديات والصعوبات إلا أن القيادة السياسية متمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي تسعى جاهدة لإصدار توجيهات لعمل وتنفيذ مشروعات قومية تخدم المواطن المصري ، مضيفا: «هذا الأمر نابع من حسه الوطني والمخلص لبلاده وشعبه».

وأوضح الجبلاوي، في تصريحات له اليوم، أن افتتاح محطة قطارات صعيد مصر في بشتيل اليوم، بمثابة خطوة مهمة نحو تعزيز شبكة النقل في مصر كما إنها خطوة حيوية وضرورية لتعزيز قطاع النقل في مصر وتعكس رؤية الدولة في تطوير البنية التحتية.

وأضاف عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي اثناء افتتاح محطة بشتيل بالجيزة كان واضحا بالاستمرار في استمرار المشروعات الوطنية وعدم توقفها رغم الظروف والتحديات الراهنة، مؤكدًا أن قطاع النقل شهد طفرة وتطور واضح على مدار الـ 10 سنوات الماضية بعدما ظل فترات طويلة في العهود السابقة يعاني من الإهمال وعدم الاكتراث به.

وأشار الجبلاوي، إلى أن الدولة المصرية رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها العالم والصراعات الإقليمية والحروب إلا انها مازالت مستمرة في تنفيذ المشروعات القومية حرصا علي توفير أكبر خدمة للمواطن المصري مما يؤكد إخلاص القيادة المصرية وحبها للوطن.

مقالات مشابهة

  • برلماني: قطاع النقل شهد طفرة وتطورا واضحا على مدار الـ10 سنوات الماضية
  • حزب المؤتمر بأسيوط: مشروع رأس الحكمة يمثل أكبر طفرة في مجال الاستثمار
  • المؤتمر الرابع لقسم الصدر بطب بنى سويف يستعرض «مناظير القصبية الهوائية»
  • «صحة أبوظبي» تُعرّف بمنظومة رعاية ذكية في «جيتكس»
  • مدبولي : الدولة حريصة على تحقيق طفرة تنموية في محافظات الصعيد
  • وزير الإسكان: عدد مدن الجيل الرابع الجديدة الجاري تنفيذها 38
  • الخدمات الزراعية: سيناء شهدت طفرة تنموية بفضل دعم الدولة والاستثمار بها
  • طفرة تنموية.. زيادة الرقعة الزراعية في سيناء لـ 456 ألف فدان| فيديو
  • نجم الأهلي يتحدى الزمالك وبيراميدز قبل السوبر المصري