سجلت أسعار الكتاكيت في مصر ارتفاعات قوية خلال هذا الأسبوع، ليقفز سعر الكتكوت الأبيض في المزرعة إلى 56 جنيها في مقابل 52 جنيها الأسبوع الماضي، وسط توقعات بأن تتجه الأزمة إلى  أسوء في ظل تراجع حجم المعروض منها بالأسواق.

 

حاولت الحكومة الأسبوع الماضي احتواء ارتفاعات أسعار الكتاكيت، والتي تعتبر المدخل الأساسي في صناعة الدواجن في مصر من خلال وقف التصدير والاتجاه إلى الاستيراد، حسب ما أعلن رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب.

 

وقال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية، “ نثمن قرارات الحكومة في حل الأزمة، ولكن من المتوقع أن لا يكون لها مفعول السحر على الأسواق  في ظل زيادة الطلب على أسواق الدواجن بنسبة تتراوح بين 15% إلى 20%، وانخفاض حجم ومستويات الإنتاج وتحديدا من الكتاكيت.

 

وتابع “ السيد" خلال تصريحات لـ “ الفجر”، أن هذا الارتفاع الغير مسبوق في معدلات الطلب على الدواجن ناتج من أعداد اللاجئين الذين ضغطت على الأسواق في مصر بشكل كبير، خاصة وأن سوق الدواجن وصناعة الكتاكيت كان يعاني من  تراجع الإنتاجية بنسبة 40% قبل أن تأتي تلك الوفود. ”
 

 

وأضاف السيد، “ قرارات الحكومة باستيراد الكتاكيت لن تظهر أثارها بشكل كبير على الأسواق إلا بعد شهر من الان، وهي الفترة الكافية لاتمام عمليات تفريخ البيض الذي سيتم استيرادها لإنتاج الكتاكيت، مشيرا إلى أن قرار استيراد الكتاكيت لن يحتوي الطلب المتزايد في سوق الدواجن.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

تكلفة الكتكوت 20 ويباع بـ52 جنيهاً.. طلب إحاطة فى النواب لمواجهة سماسرة الدواجن

طالب النائب السيد شمس الدين، عضو مجلس النواب، الحكومة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمواجهة سماسرة ومافيا تجارة الدواجن للحد من ارتفاع أسعارها.

وتساءل "شمس الدين"، فى طلب إحاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، وعلاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قائلاً إن مسئولى شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية أعلنوا أن سعر تكلفة الكتكوت 20 جنيهاً ولكن يباع بـ 52 فمن المسئول عن تحديد الأسعار؟ وأين الرقابة على تكاليف وبيع الدواجن؟ خاصة أن مسئولى شعبة الدواجن أكدوا أنه لا توجد أي مشكلة في إنتاج الدواجن وأن المشكلة الحقيقية في تسعيرها وأن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الدواجن هو "ارتفاع سعر الكتكوت"، لافتا إلى بلوغه 52 جنيها.

وطالب النائب السيد شمس الدين الحكومة بسرعة التحرك لوضع أسعار استرشادية لجميع أنواع الدواجن بصفة عامة وأسعار الكتاكيت بصفة خاصة، مشيراً إلى أن هناك بعض الشركات التي تبالغ في أسعار إنتاج الكتاكيت.

وأشاد بحرص الدولة على اتخاذ إجراءات سريعة بفتح باب استيراد الكتاكيت من الخارج، خاصة أنه بعد فتح باب استيراد الكتاكيت والدواجن بالتأكيد سنشهد خفضا في الأسعار خلال الفترة المقبلة.

ووجه النائب السيد شمس الدين حديثه إلى التجار والسلاسل التجارية قائلاً: “ارحموا الناس شوية”، خاصة أن الدواجن كانت فى مقدمة أنواع البروتين التى فى متناول البسطاء والفقراء ولكن بعد ارتفاع أسعارها بصورة جنونية أصبحت فى غير مقدرتهم المالية للحصول عليها، مطالباً الحكومة بتوفير الدواجن داخل المجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة حتى تكون هناك مقدرة مالية على شرائها من أهالينا من البسطاء والفقراء.

مقالات مشابهة

  • بقيمة 12 جنيها.. ارتفاع الذهب في مصر 0.3% خلال الأسبوع الماضي
  • وصلت 250 جنيها.. مفاجأة في أسعار كرتونة البيض الآن| والسبب
  • أسعار البن اليوم السبت 12-10-2024 في الأسواق
  • أسعار الكتاكيت اليوم السبت 12-10-2024 في بورصة الدواجن
  • الكتاكيت المستوردة هل تعيد للمصريين طعم البروتين؟
  • أسعار الكتاكيت اليوم الجمعة 11-10-2024 في بورصة الدواجن
  • استقرار أسعار الكتاكيت اليوم الخميس 10-10-2024 في بورصة الدواجن
  • تكلفة الكتكوت 20 ويباع بـ52 جنيهاً.. طلب إحاطة فى النواب لمواجهة سماسرة الدواجن
  • أسعار الكتاكيت اليوم الأربعاء 9-10-2024 في بورصة الدواجن