صحيفة التغيير السودانية:
2024-10-12@13:23:51 GMT

الشيّوعِي الصَالِح «خليّل الياس»

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

الشيّوعِي الصَالِح «خليّل الياس»

نضال عبدالوهاب 

في طفولتنا وقبل مرحلة الوعيّ وقبل أن تسوقنا خطواتنا لذات المكان بعدها بسنوات في بدايات أعوام الشباب الباكِر ، كنا عندما تأتي سيّرة “الشيّوعيين” والحزب الشيّوعي السُوداني ، يقترن ذلك مُباشرة بسيرة ” الكُفر والإلحاد” ، والفاسقين والجماعات “المحظورة” ، ولعل تركيبة المُجتمع السُوداني الذي لعبت الجماعات الدينية ، وتمدّد الأثر “الصوفي” فيها ، ونشاط جماعات الإخوان المُسلمين ، والدعايات المُضادة التي تركها المُستعمر في مُحاربته للفكر الشيّوعي وماكان يُعرّف “بالنشاط الهدّام” ، كُل ذلك توارثته الذاكراة المُجتمعية في السُودان وضربت بذلك سياجاً يحجُب رؤية أن هذا الحزب هو مُجرد “حزب سياسِي” وطني سُوداني ، صحيح يستمّد في تفكيره للفكر الماركِسي الإشتراكي من حيث التحليل وأدواته ، ويعتمّد في التنظيم كذلك علي هذا الطابع ، ولكنه مع هذا فهو حزب سياسي سُوداني ينتمي لليسار ، وتكون في ظروف سياسِية مُحددة مؤدياً دوره الوطني ماقبل الإستقلال ومُنذ عهد الإستعمار ، ومابعده ، وإحتفظ بتميّزه السُوداني.


نشأنا ومُعظم الأجيال السُودانية في العموم علي هذا النمط للنظرة للشيّوعين ، بل وحتي الديمُّقراطيّون كان يُنظر لهم بذات هذه النظرّة.
إلا أنني ولظروف النشأة الأُسرية نفسها فقد ساعدتني لتعديّل طريقة التفكير لاحقاً نحو “الشيّوعيين” ، فقد كان والدّي عليه الرحمة “ديمُّقراطياً” ، وله العدّيد من الأصدّقاء “الشيّوعيّون” ، ومن المعروف أن التحالف مابيّن الشيّوعيين السُودانيّون والديمُّقراطيين فيه كان متيناً ، ولعل الذي كان يُعطي الحزب الشيّوعي السُوداني هذا التأثير هو إرتباط حلقات الديمُّقراطيين به ، وكان هذا موجوداً في حركتي الشباب والنساء في السُودان بصفة خاصة ، إضافة لفئيات الطلبة ، والمُزارعين والعُمال وصغار الموظفين ، كانت تلك هي الدائرة التي يتحرك فيها الحزب ، وكان والدي أحد كوادر الديمُّقراطيين هؤلاء الذين إرتبطوا بأحد روافد الحزب في حركة الشباب ضمّن “إتحاد الشباب السُوداني” ، وعمل وسط كوكبة من أصدقائه الشيّوعيين في ذلك الوقت ، في عصره الذهبي ومجده داخلياً وخارجياً ، وكان أحد أقرب أصدقائه الأثيرين فيه هو “خليل الياس” ، كُنا نراه وبعد خروجه من فترة إعتقاله الطويل والتي إمتدّت لسبع سنوات متواصلة في عهد نظام “مايو” ، مابعد إنقلاب ١٩ يوليو ٧١ ، وقد كان يأتي بمعدل شبه يومي لزيارة والدّي ومنزل الأُسرة والعائلة ، فتعلقنا به وإخوتي ونحن أطفالاً ، فقد كانت له طريقة جاذبة في التعامل الأبوي المُختلف ، تُساعده روحه المرحة وطريقته الساخرة في الكلام والتعليق علي الأشياء ، ثم لم يلبث كثيراً وغادر إلي “المجر” وأُوروبا الشرقية ، يؤدي دوره الحزبي في حركة الشباب وإتحاده ، حتي صار نائباً لرئيس الإتحاد العالمي ، وكان كذلك رئيساً لإتحاد الشباب السُوداني لعدة دورات ، ساعد في إبتعاث العديد جداً من الطلبة للدراسة بالخارج ، في مختلف التخصصات ، وبعد أن عاد من المجر ، عمل في بنك السُودان وتدرج وتنقل فيه ، سكن “المزاد” بحري ثم أستقرّ به المقام بمنزله في “الصافية” ، وظلّت الصداقة القوية التي جمعته بوالدّي مُستمرة ، فقد إبنه الأصغر “طارق” وهو في “السابعة عشر” من عمره ، في حادث حركة “مرّوع” ، وبقدر ما كان هذا الحادث مؤلماً ، ليس لأنه فقد إبنه ، ولكن لأن “طارق” كان مشرّوع شخصيّة مُتميزة جداً ، وموهوب لدرجة غير طبيعية في كثير من الأشياء ، وسابق لسنه كثيراً ، ومحبوب من الجميّع ، لم أري في حياتي شخصيّة “جلِّدة” وصبورة في المواقف “الصّعبة” كشخصية “عم خليل الياس” ، كانت له فلسفته الخاصة في “الموت” ورحيل “الأحباب” ، شهدت معه لاحقاً موت الكثير من العزيزين جداً له من “أسرته” وأصدقائه وزملائه في “الحزب” وخارجه ، وكان يقابل كُل ذلك برباطة جأش وتحمّل “عجيب”.
تم التضييق عليه كغيره من الشيّوعيين سواء بالإعتقال أو النداءات المُتكررة للتحقيق في مكاتب “أجهزة الأمن” لنظام “الكيزان” ، إضافة للإحالة للصالح العام والمعاش المُبكر ، فقرر الهجرة إلي الولايات المُتحدة التي مكث فيها عدد من السنوات ، ولكنه قطع المدة دون أن يتحصل علي جنسيتها ، وأذكر وفي يوم عودته بعد “٤” سنوات قضاها بأمريكا تقريباً ، وفي ذات ليلة عودته ، وفرح زوجته وابنائه بعودته ، إنتقلت رفيقة دربه “خالتي إقبال” في ذات تلك الليلة ، مُخلّفة المزيّد من الحزن لهذا “المُناضل” الجسّور ، ثم إنتقل للعيش بعدها مع إبنتيه ” مني ومها” في السعودية ، مع زيارات للإمارات لإبنه “عادل” وإبنته “منال”…
كُل تلك الرحلة كان مواصلاً لعمله الداخلي في الحزب الشيّوعي السُوداني ، وبعد عودته للإستقرار الأخيّر بالسُودان ، كنت حينها قد تخرجت من الجامعة ، وأصبحت مُلازماً لعم “خليل الياس” بصورة شبه مُستمرة ، ولا يكاد يمر يوم دون أن نلتقي أو نتحدث هاتفياً مطمئناً عليه بمثل ما كنت أفعل مع والدّي ، فقد كان بمثابة “أبي الثاني” فكنت بذلك محظوظاً جداً في وجود أكثر من “أب” في حياتي ، تربيت علي يديهم ، وكان صديقاً مُقرباً جداً لي برغم فارق العُمر بيننا والتجربة ، ولكنه لايشعرك بهذا الفرق ، كانت بيننا ثقة وإحترام ومودة ومحبة عظيّمة وقُرب ، يجعلني أبوح له بأشيائي الخاصة جداً وأنا “الكتوم” بطبعي ، تعرفت من خلال عمّ خليل علي كثير من “الشيّوعيين” ، الذين من المُحتمل لم تكن تسمح لي ظروف العمل الحزبي في ذلك الوقت للتعرف عليهم ، وظروف العمل السري وإختلاف الهئيات والمسؤليات ، وكمثال الأعمام “عبدالحميد علي ، حسن شمت ، فاروق زكريا ، يوسف حسين ، عبدالجليل ، صديق يوسف ، التجاني الطيب ، عبدالقادر الرفاعي ، محجوب عثمان ، محجوب شريف ، طه سيد احمد ، محجوب خالد ، علي الكنين ، صدقي كبلو ، صلاح العالم ، مصطفي الشيخ ، الشيخ عووضة وغيرهم ، دخلت بيوت العديد من الشيوعيين والشيوعيات معه ، فقد كان مداوماً ومُلتزماً بالزيارات الإجتماعية معهم وتفقدهم ، كان كثيراً ما يوصيني لحمل “أمانة” لهؤلاء الرفاق وأسرهم ، وحتي أُسر الذين أنتقلوا ورحلوا ، وكان يتميّز عن الكثير من الشيّوعيين في أنه يفرق بيّن العلاقات الإنسانية ، والإختلاف السياسِي ، فقد ظلت علاقته كمثال بعبدالله عبيد والخاتم عدلان مُستمرة ومع أسرتيهم برغم خروجهم في توقيتات مختلفة عن الحزب وكذلك آخرين ، كعبدالقادر عباس وأبوبكر الأمين وغيرهم ، يحكي لك عن تاريخ الحزب ونسائه ورجاله وتضحياتهم العظيمة ، وكلما كنا نسمع عن احد الأسماء التي لم نعاصرها كالجزولي سعيد ، وكرومة وعباس علي ، والسخي وجيل المُبكرين ناس عمر مصطفي المكي والوسيلة والشفيع و عبدالخالق ، يخبرك تفاصيلاً عنهم كأنك قد عشت معهم زمانهم ، كان محبوباً جداً وسط الشيّوعيين والشيّوعيات ، و كان له إهتمام خاص بالكوادر الشبابية والنسائية منهم ، ويعرف كيف يتعامل معهم ، وشهدت له شخصياً الكثير من النقاشات والمواقف مع شيّوعيين “أفذاذ” ومُناضلين “حقيقين” وكيف كان يُدافع عن جيل الشباب ، ولعلي كنت “أحدهم” قبل مُفارقتنا لتلك “الضفة” والمكان ، فقد كان يعلم أننا نحمّل “أفكاراً” “مُتمردّة” وطريقة “مُختلفة” للتعبير عنها.
خليل الياس كان مثالاً للشيّوعي الصالح المُلتزم ، رجل ذو أخلاق عالية جداً وطبع نادر الوجود ، لم تكن علاقته فقط بالشيوعيين والديمّقراطيين ، ولكنه كان من الذين يعيشون وسط الناس “البسيطة” ، عمل لفترة بعد المعاش المبكر في بنك السودان مديراً لأحد مطاحن الغلال في المنطقة الصناعية بحري ، وكنت كثيراَ ما ازوره فيها ، فرأيت تعامله مع العُمال والناس البسيطين من حوله ، كثيرون وحتي رحيل عم خليل الياس كانوا يزورونه ، ويقضي حوائج الكثيرين منهم ، كان إذا سافر خارج السُودان يأتي مُحمّلاً بالهدايا للعديد من أصدقائه ، الشيوعيين وغيرهم ، لايدخل للمركز العام ودار الحزب إلا وفي يده شئياً يسد جوع من لم يفطر من الرفاق حينها أو يتناول طعاماً ، وظل مداوماً علي هذا حتي في زياراته لمقر صحيفة الميدان ، مُساعداً لهم في تصحيح موادها بمعية رفيق دربه العم “حسن شمّت” ، له مواهب خاصة في كتابة الشعر ، وذو صوت غنائي بديع ، وهو دفعة عثمان الشفيع في مدينة شندي التي ولد ونشأ بها ، وكان يقول لي أنه لولا مُمانعة أسرته كان ليكون فناناً ومطرباً منافساً لعثمان الشفيع ومُطربي تلك الحقبة لما يتمتع به من صوت جميل ، عم خليل الياس كان شخصاً لاتمل الجلوس إليه والإستماع ، له روح مختلفة ، ساخر ومرّح ، “مناضل” وطني حقيقي ومُحب للسُودان والنيل والحياة…
كم نشتاق إليك يا “عم خليل” ، تأتي ذكري رحيلك الثالثة اليوم ، وقد تغيرت أشياء كثيرة من بعد رحيلك في بلادنا ، والثورة التي كنت قد شهدتها وكنت مزهواً بها وبثوارها وشبابها أُختطفت وقُطع عنها الطريق ، وعاد العسكر و عمّت الحرب والغوغاء بلادنا وتفرق الناس…
ختاماً سأخبرك شئيين ، الأول فأسرتك وابناؤك وأهلك بخير ونحن علي تواصل مُستمر بحمدلله ، أم الأمر الآخر فهو أنني لاأزال كما عهِدتني في “صف الجماهير” لم نتغيّر و إن فارقنا المكان الذي جمعنا والرفاق القُدامي ، وبرغم مُحاربة الكثيرين وسوء ودنئي ما عندهم ، لكن سنظل أوفياء لمبادئنا وما تعلمناه ، نُدافع عن الكادّحيّن ونعمّل لأجل المظلوميّن ولبلاد حلمنا معاَ كثيراً لأجلها وهتفنا وغنيّنا وقاومنا وفكرّنا وعمِّلنا ، لن نستسلم لليأس في أن تعود لنا أنضّر وأجمّل وأبهي بإذن الله تعالي ، نُم هنالك قرير العين في مرقدك الأخير مُطمئناً ، والسلام عليك أيها الرجُل الشيّوعي الصالّح والتحايا الزاهيّات الزاكيات الطيبات…

الوسومنضال عبد الوهاب

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: نضال عبد الوهاب الس ودانی الس ودان فقد کان ل الیاس ن الشی

إقرأ أيضاً:

بصلية صاروخية... الحزب استهدف تجمعات لجنود العدو في زوفولون

أعلن "حزب الله"، اليوم الجمعة، في بيان أنه "استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 08:30، تجمعات لجنود العدو الإسرائيلي في منطقة زوفولون شمال مدينة حيفا بصلية صاروخية".

مقالات مشابهة

  • بتلاوة للشيخ سيد خليل.. افتتاح محطة قطارات الصعيد ببشتيل
  • حرب الطوفان الثانية
  • حزب الله يتعافى سريعاً
  • كاريكاتير نضال خليل
  • بصلية صاروخية... الحزب استهدف تجمعات لجنود العدو في زوفولون
  • معرض «تواصل الأجيال» يجمع إبداعات «الجبالي» و«قنديل» في متحف محمد محمود خليل
  • الإثنين.. "تواصل الأجيال" يجمع إبداعات الجبالي وقنديل في متحف محمد محمود خليل
  • رئيس إقليم كوردستان يعزي بوفاة البروفيسور خليل إسماعيل
  • خليل الحية يرأس وفد حماس في المفاوضات مع فتح بالقاهرة