قال الدكتور خالد سعد، الخبير الأثري، إن هناك كثير من الجهود المبذولة ليظهر المتحف المصري بالصورة المتألقة عالميًا التي عليها الآن، مشيرًا إلى أن هناك جهود مبذولة سابقة من ناحية التصميمات والإضاءات ومسارات الزيارة والخدمات المقدمة للسائح والمرشد، وأماكن انتظار السيارات.

الويك إند مع أنغام.. حفلان متتاليان في المتحف المصري الكبير مدبولي يتابع اللمسات النهائية لمشروع المتحف المصري الكبير المتحف المصري الكبير

وأضاف «سعد» خلال لقائه ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن هناك منظومة متكاملة مختلفة عن الرؤية البصرية التي يراها الزائرون في المتحف، موضحًا أن أي متحف في العالم يُفتتح لا بد أن يكتنفه الآثار المصرية.

ولفت إلى أن  الدولة المصرية تعتبر الوحيدة التي لها مسمى دراسي «إيجبتولوجي»، وتدرس على مستوى جامعات العالم، متابعًا: «المتحف المصري بيكون أكبر متحف في العالم من حيث العدد وتبلغ مساحته 117 فدان، والمتحف لا يعرض أي آثار لأي دولة أخرى».

تحضيرات افتتاح المتحف

وأشار إلى أن تحضيرات افتتاح  أي متحف عادي تختلف تمامًا عن افتتاح أكبر متحف في العالم، موضحًا أنه يتضح من خلال أعداد رؤساء الدول الذين سيحضروا الافتتاح، فضلا عن أن الملف السياحي يلقى اهتمامًا كبير من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المتحف المصري الكبير بوابة الوفد الوفد السياح التصميمات المتحف المصری

إقرأ أيضاً:

افتتاح وشيك لـ المتحف المصري الكبير.. هدية مصر للعالم

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بدء التشغيل التجريبي لأضخم متحف في العالم، المتحف المصري الكبير، يوم الأربعاء المقبل. 

جاء هذا الإعلان، بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال زيارة رسمية لرئيس الوزراء إلى مدينة الأقصر، مؤكداً أن هذا الصرح الحضاري الفريد سيكون هدية مصر القيمة للعالم أجمع.

رئيس الوزراء يتابع اللمسات النهائية لمشروع المتحف المصري الكبير وتطوير المنطقة المحيطة السياحة والآثار: المتحف المصري الكبير جاهز لاستقبال الزوار متى يتم الإعلان عن افتتاح المتحف المصري الكبير؟.. زاهي حواس يجيب المتحف المصري بالقاهرة يعرض لوحة جنائزية لسيدة أمام مائدة القرابين زاهي حواس: نعمل على عودة رأس نفرتيتي لتزين المتحف المصري الكبير قبل افتتاحه المتحف المصري بالقاهرة يطلق برنامجا تعليميا للأطفال وأولياء أمورهم أكبر متحف في العالم

يقع المتحف المصري الكبير على مقربة من أهرامات الجيزة، ويمتد على مساحة 117 فدانا. يضم المتحف أكثر من 100 ألف قطعة أثرية فريدة، أبرزها المجموعة الكاملة لمقتنيات الملك توت عنخ آمون التي تصل إلى 5 آلاف قطعة، والتي تعرض للجمهور لأول مرة بشكل كامل.
يهدف إلى استيعاب عدد ضخم من القطع الأثرية المصرية التي لم يعد المتحف المصري الحالي في التحرير قادرًا على استيعابها، بالإضافة إلى القطع الموجودة في مخازن الآثار. وتم نقل تمثال الملك رمسيس الثاني إلى المتحف المصري الكبير، في موكب ملكي مهيب، حيث تم وضعه في البهو العظيم للمتحف ليكون أول ما يستقبل الزوار. وكان هذا التمثال هو القطعة الأولى التي تم نقلها إلى المتحف، تمهيدًا لاستقبال تماثيل أخرى.

لا يقتصر دور المتحف على عرض الآثار فقط، بل يقدم تجربة ثقافية شاملة للزوار، ويضم: "قاعات عرض متطورة تعرض قصة الحضارة المصرية القديمة بطريقة شيقة ومبهرة، ومنطقة تجارية تقدم مجموعة متنوعة من المطاعم والمتاجر لتلبية احتياجات الزوار، إضافة إلى قاعات مؤتمرات مجهزة لاستضافة الفعاليات الثقافية والعلمية، وقاعة الواقع الافتراضي التي تتيح للزوار تجربة فريدة من نوعها لاستكشاف أسرار الحضارة المصرية القديمة.


سيناريو العرض المتحفي

يتبع المتحف سيناريو عرض مبتكر يركز على ثلاثة محاور رئيسية: الملكية، المعتقدات، والمجتمع. يغطي هذا السيناريو الحضارة المصرية القديمة منذ عصر ما قبل الأسرات وحتى العصر اليوناني الروماني.

ومن المتوقع أن يصبح المتحف المصري الكبير أحد أهم عوامل جذب السياحة في مصر، وتسعى وزارة السياحة والآثار إلى الترويج للمتحف من خلال حملات دعائية داخل مصر وخارجها. ينتظر المصريون بفارغ الصبر الإعلان عن موعد الافتتاح الرسمي للمتحف، الذي يتوقع أن يُقام في احتفالية كبرى، على غرار احتفالات موكب نقل المومياوات الملكية وافتتاح تطوير طريق الكباش في الأقصر.

 

مقالات مشابهة

  • خبير أثري: المتحف المصري الكبير الأكبر في العالم لآثار دولة واحدة
  • خبير أثري: المصري الكبير أكبر متحف في العالم لآثار دولة واحدة
  • بالفيديو.. خبير أثري: المتحف المصري الكبير أكبر متحف بالعالم لآثار دولة واحدة
  • خبير أثري يكشف سبب التشغيل التجريبي للمتحف المصري الكبير في هذا التوقيت
  • النائبة هند رشاد: متحف مصر الكبير سيكون قبلة للسياحة الترفيهية والعلمية
  • خبير أثري يكشف أهمية التشغيل التجريبي للمتحف المصري الكبير (فيديو)
  • افتتاح وشيك لـ المتحف المصري الكبير.. هدية مصر للعالم
  • قبيل تشغيله التجريبي.. 63 صورة ترصد المتحف المصري الكبير ومحيطه
  • افتتاح المتحف المصري الكبير .. 100 ألف قطعة أثرية في انتظار الزوار