القرفة من التوابل المستخدمة بشكل واسع في المشروبات والأطعمة الحلوة والمالحة على مستوى العالم منذ فترة طويلة، ولكن ظهر في الآونة الأخيرة، اتجاه جديد على منصة "تيك توك" يدعي أن إضافة ملعقة صغيرة من القرفة إلى القهوة اليومية، مع كمية صغيرة من الكاكاو لمدة أسبوع، يساعد في حرق الدهون. 

الأطعمة الحارة تفك شفرة لغز الشعور بالألم والمتعة.

. الطب الصيني يكشف مفاجأة

ووفقًا لما ذكره موقع Science Alert، يوجد نوعان رئيسيان من القرفة: قرفة كاسيا، وهي النوع الأكثر انتشارًا وتحتوي على 95% من مادة "سينامالديهيد"، وهي المكون النشط الذي يمنح القرفة طعمها ورائحتها المميزين، أما النوع الثاني فهو قرفة سيلان، التي تتميز بمذاق أحلى وتحتوي على نسبة أقل من "سينامالديهيد"، تتراوح بين 50% و60%.

تأثير القرفة على حرق الدهون

أثبتت دراسة أميركية أن تناول القرفة يؤثر بشكل إيجابي على محيط الخصر، فقد أظهرت النتائج أن تناول أقل من 1.5 جم يوميًا (حوالي نصف ملعقة صغيرة) قد يقلل من محيط الخصر بمعدل 1.68 سم.

إضافة إلى ذلك، كشفت دراسة آخرى للتجارب السريرية أن القرفة قد تساعد في تقليل مؤشر كتلة الجسم (BMI) ووزن الجسم بمقدار يصل إلى 0.92 كجم. 

ولكن، لم تلاحظ تغييرات ملحوظة في تكوين الدهون أو الكتلة العضلية.

مخاطر الإفراط في تناول القرفةمخاطر الإفراط في تناول القرفة

تشير بعض الدراسات إلى أن القرفة تساعد على تسريع دخول الجلوكوز إلى خلايا الجسم، مما يسهم في خفض مستويات السكر في الدم. ويعتقد أيضًا أن القرفة قد تساهم في تعزيز حرق الدهون وزيادة الشعور بالشبع، ما يمكن أن يساهم في تقليل استهلاك السعرات الحرارية.

ولكن على رغم الفوائد المحتملة للقرفة، إلا أن استخدامها بشكل مفرط قد يكون له آثار جانبية، فبعض المنتجات التي تحتوي على القرفة قد تكون ملوثة بالرصاص أو المعادن الثقيلة. 

وقد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية تتعلق بالجهاز الهضمي، مثل آلام المعدة أو الشعور بالغثيان. لذا، يُنصح باستخدام القرفة بشكل معتدل والابتعاد عن استهلاك كميات كبيرة منها.

القهوة والكاكاو وفقدان الوزن

بالنسبة للقهوة، لا توجد أدلة علمية قوية تدعم الادعاءات بأن شرب القهوة يساعد بشكل كبير في فقدان الوزن. رغم ذلك، هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن شرب القهوة يمكن أن يساهم في خسارة بسيطة في الوزن. أما بالنسبة للكاكاو، فقد أظهرت بعض الدراسات أن الكاكاو عالي الجودة قد يكون له دور محدود في تقليل الوزن، لكن هذه التأثيرات ليست كبيرة أو طويلة الأمد.

بشكل عام، قد يكون للقرفة تأثير طفيف على عملية فقدان الوزن، ولكنها لن تؤدي إلى نتائج ملموسة دون إجراء تغييرات أخرى في نمط الحياة، مثل تحسين النظام الغذائي وزيادة النشاط البدني. إذا كنت تستمتع بمذاق القرفة مع القهوة، فلا مانع من إضافتها. ولكن، كما هو الحال مع أي مكون غذائي، من المهم الحذر من الإفراط في الاستهلاك لتجنب الآثار الجانبية المحتملة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القرفة تيك توك القهوة حرق الدهون السمنة أنواع القرفة تناول القرفة الإفراط فی

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث لجسمك عند تناول قهوة سريعة الذوبان؟.. تلاحقك 5 أمراض خطيرة

تناول القهوة سريعة الذوبان على الصباح مع وجبة الإفطار، أو حتى على معدة فارغة، أمر اعتاد عليه العديد من الأشخاص، خاصة الطلاب والعاملين بالمهن الصباحية، اعتمادًا على المنبهات الموجودة بها والتي تعطي طاقة ويقظة عالية للكثير.

وعلى الرغم من مذاق القهوة سريعة الذوبان، وفوائدها في التنبيه، واليقظة، إلا إن الكثير من خبراء التغذية يحذرون من تناولها، خاصة المعبأة منها.

تحذير من خطورة القهوة سريعة التحضير

وكان عالم الأحياء ألكسندر سوزيكين، الأستاذ المشارك في جامعة التعليم الروسية، أكد أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة الذائبة خاصة المعبأة في أكياس يزيد من مشكلات الجهاز الهضمي، والإصابة بالأمراض الخطيرة.

ماذا يحدث لجسمك عند تناول قهوة سريعة الذوبان؟

وعن سبب التحذير من القهوة سريعة الذوبان، أوضح العالم، وفقًا لـ«سبوتنك» و«روسيا اليوم»، أن الأمر قد يؤدي إلى الإصابة بعدة أمراض، على رأسها التهاب المعدة التآكلي وقرحة المعدة والإثنى عشر والتهاب البنكرياس الحاد والمزمن، كما إن تناول القهوة سريعة الذوبان يحفز مرور الحصوات في  المرارة.

سبب خطورة القهوة سريعة الذوبان 

واستند عالم الأحياء، إلى أن التحليل الكيميائي الحيوي للقهوة سريعة الذوبان والتحضير أظهر العديد من العيوب، خاصة وأنها تحتوي على عطور ومحسنات طعم ورائحة، ونسبة عالية من السكر ومضافات نباتية مختلفة ومواد صبغية، كي تعطيها اللون البني.

وعلى الرغم من المشكلات الصحية للقهوة سريعة الذوبان، إلا أن عالم الأحياء، أكد إن القهوة إذا أنتجت باستخدام درجات الحرارة العالية والمنخفضة، بشكل دقيق وعالي الجودة، من خلال مرور حبوب البن بمراحل  التحميص أو التجفيف تكون حينها غنية بمضادات قوية للأكسدة، التي يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي في الجسم وتحارب الجذور الحرة التي تتشكل في أثناء عملية التمثيل الغذائي غير السليم.

وزارة الصحة تحذر من القهوة سريعة الذوبان

فيما حذرت الدراسات الطبية العالمية، كانت وزارة الصحة والسكان، حذرت من الإفراط في تناول القهوة سريعة الذوبان، مؤكدة أنها تتسبب في زيادة ضربات القلب، وتسوس الأسنان وجفاف الفم، ومشكلات بالجهاز الهضمي.

وكانت الدكتورة رنا عامر، خبيرة التغذية، خلال استضافتها عبر cbc أكدت أن القهوة سريعة الذوبان تؤدي لاضطرابات الهرمونات، وزيادة ضربات القلب، مع نوبات القلق والتوتر، والشعور بالدوار والعصبية.

وبحسب موقع «healthline» الطبي، فتناول القهوة سريعة الذوبان على معدة فارغة يسبب قرحة مع حموضة وارتجاع في المريء.

مقالات مشابهة

  • أضرار الإفراط في تناول الفراخ.. لا تأكل هذا الجزء لتجنب أمراض القلب
  • هل تساعد القرفة مع القهوة في فقدان الوزن.. دراسة تكشف الحقيقة
  • انتبه.. خطورة الإفراط في تناول القهوة سريعة التحضير
  • فوائد التوقف عن تناول المعجنات لمدة شهر.. مفاجأة في الوزن
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول قهوة سريعة الذوبان؟.. تلاحقك 5 أمراض خطيرة
  • الإفراط في تناول القهوة والمشروبات الكربونية يزيد مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • رغم فوائده .. الإفراط في تناول الحليب يسبب تسوس الأسنان
  • طبيبة تنصح بتغيير نمط الحياة لمواجهة السمنة: «الوقاية تجنبنا المرض»
  • الكافيين يقلل مخاطر الأمراض الالتهابية على الشرايين