بيروت - صفا

يواصل الاحتلال الإسرائيلي منذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي، استهداف لبنان، بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفا وكثافة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه ضاربة عرض الحائط بالتحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

وأعلن حزب الله اللبناني اليوم السبت، استهداف مصنع متفجرات في مدينة حيفا شمالي "إسرائيل" برشقة من الصواريخ النوعية، في حين تتواصل الغارات الإسرائيلية على بلدات جنوبي لبنان.

وقال الحزب في بيان له، إن مقاتليه قصفوا صباح السبت قاعدة "7200" العسكرية جنوب مدينة حيفا، ‏مستهدفين مصنع المواد المتفجرة فيها ‏بصلية من الصواريخ النوعية.

وأضاف أن القصف جاء دعما للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسنادا لمقاومته ودفاعا عن لبنان ‏وشعبه، وردا على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين.

وتواصل "إسرائيل" حربها وتصعيدها العسكري على لبنان لليوم الـ 20، وسط استمرار القصف واستهداف المنازل المأهولة ومحاولات التوغل البري، بينما يواصل حزب الله تنفيذ ضرباته ضد القوات الإسرائيلية المتوغلة جنوبي البلاد.

وذكرت وزارة الصحة اللبنانية أن عدوان الاحتلال على لبنان، خلال الـ24 ساعة الأخيرة أسفر عن 60 شهيداً و168 جريحاً.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية منذ 23 سبتمبر حتى مساء الجمعة، عن 1411 قتيلاً و3979 جريحاً، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، وأكثر من مليون و340 ألف نازح، وفق رصد الأناضول لبيانات رسمية لبنانية.

وفي وقت سابق، قال الحزب إنه نفذ 24 هجوما على حيفا وصفد وبلدات في الجليل، وتجمعات لجنود، ومواقع عسكرية إسرائيلية في الجليل والجولان.

والجمعة، حذر حزب الله المستوطنين الإسرائيليين من الاقتراب من التجمعات والقواعد العسكرية داخل الأحياء الاستيطانية في المدن الكبرى، قائلا إنها أهداف للقوة الصاروخية للحزب.

وذكر الحزب في بيان أن مجموعة من جنود العدو الإسرائيلي حاولت الخميس وبمواكبة وحماية دبابة ميركافا، التقدم باتجاه منطقة اللبونة من رأس الناقورة.

وأضاف أنه ما أن أصبحت الدبابة في مرمى النار، حتى استهدفها مقاتلو الحزب بصاروخ موجه أصابها مباشرة، ما أسفر عن تدميرها واشتعالها ومقتل طاقمها وإصابة الجنود المحتمين خلفها.

تحذير بالاستهداف

ولفت الحزب إلى أن الجيش الإسرائيلي يتخذ من منازل المستوطنين في بعض مستوطنات شمالي فلسطين المحتلة مراكز تجمع لضباطه وجنوده، وكذلك توجد قواعده العسكرية التي تدير العدوان على لبنان داخل أحياء استيطانية في المدن المحتلة الكبرى كحيفا وطبريا وعكا وغيره.

وحذر البيان من أن هذه المنازل والقواعد العسكرية هي أهداف للقوة الصاروخية والجوية للحزب.

من جهته قال الجيش الإسرائيلي إنه رصد إطلاق نحو 80 صاروخا من لبنان باتجاه الشمال خلال 3 دقائق فقط، واعترض عددا منها، وأضاف أنه تم تفعيل صفارات الإنذار في عدة مناطق وسط إسرائيل، إثر رصد طائرتين مسيرتين أُطلقتا من لبنان واعترضت الدفاعات الجوية إحداهما.

وأفادت صحيفة يديعوت أحرونوت بدوي انفجار في تل أبيب الكبرى، وقال الجيش الإسرائيلي إن الانفجارات ناجمة عن اعتراضات أو سقوط أجسام في تل أبيب.

وأشارت القناة 12 الإسرائيلية إلى انقطاع التيار الكهربائي في مدينة هرتسيليا بعد تفعيل صفارات الإنذار والاشتباه بتسلل مسيرة، في حين أكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن أضرارا مادية لحقت بمبنى في المدينة عقب سقوط شظايا صاروخ اعتراضي دون إصابات.

غارات إسرائيلية

وفي لبنان، قالت وزارة الصحة إن 7 أشخاص استشهدوا وأصيب 12 بجروح في غارات إسرائيلية استهدفت بلدات البيسارية وأنصارية والغازية في جنوب البلاد.

وقال الجيش اللبناني من جهته إن جنديين استشهدا وأصيب 3 في غارة إسرائيلية على أحد مراكزه في بلدة كفرا جنوبي البلاد.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية إن الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف فجر اليوم مستودعا لتجميع البيض في سهل بلدة سرعين التحتا بقضاء بعلبك.

كما أغار على بلدتي صريفا وباتوليه الجنوبية، ودمرت غارة إسرائيلية مبنى من 3 طوابق بشكل كامل في بلدة كوثرية السياد بالنبطية قضاء صيدا جنوبي لبنان.

وفي غارة أخرى، استهدف الطيران الإسرائيلي أطراف منطقة الحوش بقضاء صور، واستهدف بغارات أخرى بلدة الغسانية في الزهراني بقضاء النبطية في محافظة النبطية جنوب البلاد.

كما شنت الطائرات الإسرائيلية عشرات الغارات على بلدات عدة في مختلف قطاعات الجنوب اللبناني، وقصفت المدفعية الإسرائيلية بلدات حدودية عدة في اقضية حاصبيا ومرجعيون وبنت جبيل وصور جنوبي لبنان.

واستهدفت غارة إسرائيلية بلدة النبي شيت في البقاع شرقي لبنان، وأضاف أن غارة أخرى استهدفت بلدة سرعين بالبقاع أيضا.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: لبنان المقاومة حزب الله العدوان على لبنان الجیش الإسرائیلی على لبنان وأضاف أن

إقرأ أيضاً:

غارة إسرائيلية جديدة على أطراف بلدة الناقورة جنوب غربي لبنان

أفادت وسائل إعلامية، بغارة إسرائيلية جديدة على أطراف بلدة الناقورة جنوب غربي لبنان.

وبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، عملية برية محدودة في جنوب لبنان تستهدف البني التحتية لحزب الله، وسط تحليق مكثف للطيران وقصف مكثف بالمدرعات والدبابات على مناطق الجنوب.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل حسن نصرالله، حسبما ذكرت قناة سكاي نيوز عربية.

وقال ‏مصدر مقرب من حزب الله، لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الاتصال فُقِد" بنصرالله منذ مساء أمس.

أعلن ‏الجيش الإسرائيلي، مقتل القيادي في حزب الله علي كركي ومسؤولين آخرين.

وفي وقت سابق، شهدت لبنان حادثة مؤلمة بعد انفجار المئات من أجهزة الاتصال "البيجر" المستخدمة من قبل عناصر حزب الله، ما أسفر عن مقتل 11 أشخاص وإصابة نحو 3000 آخرين.

هذه الحادثة أثارت اهتمامًا دوليًا واسعًا، حيث كانت الأجهزة المنفجرة تُستخدم للتواصل بين عناصر الحزب.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يقصف مصنع متفجرات بحيفا مع تواصل الغارات على لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: غارة إسرائيلية على محيط بلدة المالكية جنوبي لبنان
  • غارة إسرائيلية على محيط بلدة شمع في قضاء صور جنوبي لبنان
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن غارة جوية على بلدة جبشيت جنوبي لبنان
  • غارة إسرائيلية على مناطق بلبنان وحزب الله يرد
  • غارة إسرائيلية على بلدة القليلة في قضاء صور جنوبي لبنان
  • غارة إسرائيلية جديدة على أطراف بلدة الناقورة جنوب غربي لبنان
  • غارة إسرائيلية على بلدة الناقورة في منطقة صور جنوبي لبنان
  • غارات إسرائيلية على بلدات الشعيتية والمعشوق والخيام جنوبي