أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، قائلا: لا يجوز توسيع ما بين الأسنان أو تضييق المسافة بينهما كما تفعل بعض السيدات ، مؤكدا أن هذا الفعل من شأنه تغيير خلقة الله التي خلق الإنسان عليها، وهذا وسيلة اعتراض على خلق الله؛ لذا يجب التوقف عن هذا الأمر تماما.

واستشهد الشيخ عويضة بحديث النبي حيث ثبت في الصحيحين وغيرهما لعن المتفلجات والمتنمصات، قال صلى الله عليه وسلم: لَعَنَ اللهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ، وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ.

متفق عليه، واللفظ لمسلم.

تفليج الأسنان جائز في حالة واحدة فقط

قالت دار الإفتاء، إن تفليج الأسنان المنهي عنه هو ما كان بقصد إظهار صغر السن وزيادة الحسن والجمال؛ لأن فيه تدليسا وغشا، وتغيرا لخلق الله تعالى.

وأوضحت الدار عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك: أما ما كان بقصد التداوي وإخفاء العيوب وتحسين صورة الأسنان فإنه جائز شرعا ولا شيء فيه، فإن احتاج المرء إلى تفليج أسنانه لقبح منظرها أو لمرض ألم بها، فلا بأس به.

«لو عايز مشاكلك تختفي ورزقك يزيد وعمرك يطول» الزم هذه الآية الكريمة "لو عايزة جوزك يلبي طلباتك بدون اعتراض أو جدال".. واعظة بالأوقاف تنصح

وقالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، إنه لا مانع شرعا من إجراء عمليات التجميل لإزالة التشوه ولرفع الضرر.

وأضافت اللجنة في إجابتها عن سؤال: «ما حكم عمل عملية تجميل للأسنان حيث تسبب جرحا في الشفاة من الداخل وتتسبب في آلام الفك واللثة؟»، أن الشريعة جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها، ودرء المفاسد وتقليلها وقد ثبت أن عرفجة بن أسعد، «قطع أنفه يوم الكلاب، فاتخذ أنفا من ورق، فأنتن عليه، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم، فاتخذ أنفا من ذهب» سنن أبي داود (4/ 92).

حكم  رسم الحواجب حال تساقطها 
قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إجابته عن السؤال الوارد إليه، إن هناك نوعين في عمل تاتو الحواجب، الأول لا يجوز ومحرم شرعا، وهو دق الإبر مكان الحاجب حتى يخرج الدم ثم حشوه بمادة ملونة، وتكون نجسة، ويتسبب ذلك في ألم شديد، لافتا إلى أنه حرم؛ بسبب حبس الدم النجس، والحشوة مادة نجسة، وما يسببه من آلام.

وأوضح الشيخ “وسام ”  أن هناك نوع يجوز ولا إثم فيه، ويكون رسم عن طريق تقنية جديدة تشبه الحنة ويكون في الطبقة الأولى للجلد ولا يتخللها ويزول بعد فترة زمنية معينة، فهكذا يتم رسم الحواجب بدون ألم أو حشوه مادة نجسة تحت الجلد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الشيخ عويضة عثمان

إقرأ أيضاً:

من هو الصحابي الذي كان جبريل عليه السلام يظهر في صورته؟ 

تناولت السيرة النبوية العطرة، مواقف الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم مع أصحابه، وألقابهم، والحروب والغزوات، والسنن المستحبة، ليأخذ التابعين منها العبرة والحكمة، ولكن من هو الصحابي الذي كان جبريل عليه السلام يأتي في صورته؟ 

الصحابي الذي كان جبريل عليه السلام يأتي في صورته

وفقًا لما أوضحته دار الإفتاء المصرية، إنه دحية بن خليفة بن فروة بن فضالة الكلبي القضاعي، وكان دحية من سراة الناس أي وسطي في كل شيء، جميلًا في وجه نظيفًا في ثوبه، وشهد اليرموك وكان على كردوس -كتيبة- وسكن المزة قرب دمشق.

قال ابن سعد: «أسلم دحية قبل بدر ولم يشهدها»، وعن أنس أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول: «يأتيني جبريل في صورة دحية»، قال رجل لعوانة بن الحكم: «أجمل الناس جرير بن عبدالله البجلي فقال بل أجمل الناس من نزل جبريل على صورته» يعني «دحية»؛ بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم سنة خمس هجرية إلى قيصر الروم، ومات في المزة قرب دمشق ودفن فيها.

كان جبريل يأتي في صورة رجل لا يعرفه أحد إلى الرسول، كما في حديث أركان الإسلام والإيمان المشهور، ولقد هيأ الله نبيه للقاء الوحي وأعده لذلك، فأول ما بدأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة، ثم حبب الله إليه التعبد في الخلوة الليالي ذات العدد، ثم أذن الله له بأن يلقى أمين الوحي جبريل عليه السلام.

رواية السيدة عائشة

وأضافت دار الإفتاء أن السيدة عائشة روت: كان أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصادقة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، ثم حبب إليه الخلاء، فكان يلحق بغار حراء فيتحنث فيه، قال والتحنث التعبد الليالي ذوات العدد قبل أن يرجع إلى أهله ويتزود لذلك، ثم يرجع إلى خديجة فيتزود بمثلها، حتى فجئه الحق وهو في غار حراء فجاءه الملك فقال: «اقرأ» فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أنا بقارئ؛ قال: فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني؛ فقال: أقرأ، قلت: ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال: اقرأ، قلت: ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: «اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ».

مقالات مشابهة

  • أنوار الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام
  • أنوار الصلاة والسلام على سيدنا محمّد صلى الله عليه وسلّم
  • الأزهر للفتوى يوضح سنن صلاة الجمعة
  • من هو الصحابي الذي كان جبريل عليه السلام يظهر في صورته؟ 
  • مصدر يوضح لـCNN مصير القيادي في حزب الله وفيق صفا بعد الغارات على بيروت
  • ورد النبي اليومي من القرآن.. داوم عليه واقتد برسول الله
  • تفسير حلم وقوع الأسنان الأمامية.. عودة غائب أو فقد عزيز
  • "راح لأحن حد عليه".. تامر حسني ينعى وفاة الملحن محمد عبد المجيد
  • وزير الدولة محافظ عدن يفتتح عدداً من مشاريع البرنامج الاستثماري بمديرية الشيخ عثمان