آخر تحديث: 12 أكتوبر 2024 - 11:20 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشفت وزارة البيئة، اليوم الخميس، اتخاذ 6 إجراءات لمعالجة انبعاثات الغازات والدخان لمعامل الطابوق في النهروان، بينها إلزامها باستخدام الغاز بدل الوقود الثقيل.وقال مدير بيئة بغداد صادق حاتم عبود في حديث للإعلام الرسمي ، إن “كوادر المديرية قامت بحملات تفتيش مفاجئة لمعامل الطابوق؛ للتأكد من التزامها بالمعايير البيئية وفرض وتطبيق العقوبات على المعامل المخالفة للقوانين البيئية والتي تسمح بانبعاث الدخان والغازات، حيث تم فرض الغرامات المالية على المخالفين، إضافة إلى تحسين تقنيات الإنتاج وتشجيع استخدام التقنيات الحديثة الصديقة للبيئة من خلال مفاتحة وزارة الصناعة والمعادن بضرورة تحويل المعامل إلى معامل صديقة للبيئة“.

وأضاف، أن “الإجراءات تضمنت التواصل مع المواطنين، من خلال إنشاء قنوات تواصل يتم استقبال الشكاوى عبر البريد الرسمي الالكتروني والرقم المخصص لاستقبال الشكاوى وتوفير قنوات فعالة لتلقي الشكاوى من المواطنين حول الروائح والدخان وإجراء اجتماعات دورية مع الجهات ذات العلاقة لبحث المشاكل والاستماع إلى اقتراحاتهم“.وبين، أن “الإجراءات تضمنت أيضا التنسيق مع الجهات الحكومية كوزارتي النفط و الصناعة لوضع خطط شاملة للتعامل مع المشكلة”، موضحا، أنه “تم إصدار قرار بتحويل جميع المعامل إلى العمل بالغاز LPG بدل الوقود الثقيل ومنحهم مهلة 3 سنوات وخلال هذه المدة تعمل على استخدام تقنيات تساهم في تقليل التلوث“.ولفت إلى، أن “تلك الإجراءات تهدف إلى تحسين الوضع الحالي والتخفيف من معاناة المواطنين في بسماية”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

تقرير: احتياطي حقل تندرارة يبلغ 10.2 مليون برميل من النفط

زنقة20ا الرباط

كشفت منصة “الطاقة” المتخصصة في الأاخبر الطاقية، أنه المتوقع أن يشهد إنتاج الغاز المغربي طفرة مرتقبة في العام المقبل (2025)، على يد شركة ساوند إنرجي البريطانية (Sound Energy)، وفق تحديث حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأعلنت ساوند إنرجي نتائج النصف الأول من عام 2024، إلى جانب تقديم تحديث تشغيلي حول مشروع تطوير حقل تندرارة الجاري في المغرب.

وتواصل الشركة البريطانية إحراز تقدّم في تطوير حقل تندرارة المغربي، بمرحلتيه الأولى والثانية، في ظل جدول زمني طموح للوصول إلى أول إنتاج للغاز الطبيعي.

وتمتلك ساوند إنرجي أصول غاز تندرارة البرية في المغرب بنسبة 20%، التي تحتوي على 305 مليارات قدم مكعّبة من مبيعات الغاز الإجمالية، أو 10.2 مليون برميل من النفط المكافئ الصافي.

وكشف الموقع أن ساوند إنرجي تواصل إحراز تقدم في تطوير المرحلة الأولى من تندرارة؛ إذ أنهت مؤخرًا العمل بنجاح على البئرين اللتين ستُستعملان للغاز الأول لإعدادهما لعمليات الإنتاج.

ووفق تحديثات قطاع الغاز لدى منصة الطاقة المتخصصة، تستمر أعمال بناء خزان تخزين الغاز المسال، مع اكتمال القاعدة والطبقة الأولى من الخزان، بالإضافة إلى بناء الخزان الداخلي.

مقالات مشابهة

  • إلزام أصحاب مصانع المعادن الثمينة باستخدام علامات دمغ لتمييز مشغولاتهم
  • قد يقصفها الاحتلال .. تعرفوا إلى أبرز المنشآت النفطية في إيران
  • تقرير: احتياطي حقل تندرارة يبلغ 10.2 مليون برميل من النفط
  • تقنيات صينية لتمكين المعاقين من المشي.. وابتكار خيوط جراحية سريعة المفعول
  • البيئة تعلن إلزام معامل الطابوق في النهروان باستخدام الغاز بدل الوقود الثقيل
  • «هندسة المنيا » تُطلق مؤتمرها الدولي في البيئة والهندسة بمدينة الغردقة
  • جامعة المنيا تُطلق مؤتمرها الدولي في البيئة والهندسة بمدينة الغردقة
  • «هندسة المنيا» تُطلق مؤتمرها الدولي في البيئة والهندسة بالغردقة
  • "تنظيم الاتصالات" تطلق حملة توعوية حول نظام إدارة الشكاوى