لجريدة عمان:
2024-10-12@10:15:12 GMT

200 ناقة تستعرض رياضات الهجن ببدية

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

200 ناقة تستعرض رياضات الهجن ببدية

شهد مركاض "شوف العين" بولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية منافسات عرضة الهجن الأصيلة، وذلك بمشاركة أكثر من 200 ناقة تمثل ولاية بدية ومتسابقين من ملاك الهجن من محافظتي شمال وجنوب الشرقية، ويأتي تنظيم هذا السباق ضمن الاهتمام المتواصل من قبل لجنة عرضة الهجن ببدية تزامنا مع بدء الأنشطة السياحية برمال الشرقية هذه الأيام.

وجرت منافسات ركض العرضة مبكرا، حيث توافد وصول قوافل الهجن إلى المركاض تباعا وتزين أصحاب الهجن بارتداء اللباس التقليدي للدشداشة المطرزة بألوان تجسد الموروث التقليدي الأصيل وارتداء المصر والخنجر العماني، وردد المشاركون الأهازيج التقليدية لهذه الرياضة العريقة، ومن بينها التغرود وهمبل البوش وسط ترحيب حار من الجمهور الكبير الذي اصطف على جانبي المركاض، وبعد اكتمال وصول الهجانة من البراعم والشباب وكذلك كبار السن، قدم المشاركون عروضا شيقة لركض العرضة بشكل فردي وثنائي ورباعي نال استحسان الحضور من المواطنين والمقيمين والسياح الأجانب الذين يتوافدون على رمال بدية الذهبية هذه الأيام، وتضمنت الفعالية عدة عروض تراثية تبرز اهتمام أصحاب الهجن بالتدريب خلال الفترة الماضية، وأقيمت على هامش السباق معارض تسويقية لمنتجات ومشغولات يدوية مرتبطة بتربية الهجن.

تجدر الإشارة إلى أن الموسم سباقات الهجن في نسخته الجديدة لهذا العام يشتمل على 13 سباقا تحتضنها الولاية خلال شتاء هذا العام، وتستمر حتى نهاية نوفمبر المقبل، وتقام كل جمعة أسبوعيا في عدة ميادين مخصصة لركض العرضة في الواحات وهي شوف العين والظاهر والراكه والمنترب إضافة إلى مشاركات خارجية في ولايات المحافظة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستعرض ابتكاراتها في جيتكس

تشارك جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، في معرض “جيتكس 2024” العالمي، الذي يُقام في دبي خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري، لتسليط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في تطوير القطاعات الرئيسية ودفع عجلة التنمية المستدامة.

وتأتي مشاركة الجامعة ضمن جناح حكومة أبوظبي، حيث تسعى إلى تعزيز جهود الدولة في مجال الذكاء الاصطناعي والابتكار، والالتزام بإيجاد حلول للتحديات العالمية.

ويتمكن زوار المعرض من التعرف على أحدث التطبيقات البحثية في مجال الرؤية الحاسوبية وتعلّم الآلة ومعالجة اللغات الطبيعية وعلم الروبوتات، إضافة إلى فهم ما تُحدثه كلّ هذه التقنيات من تحول جذري في العديد من القطاعات، مثل الرعاية الصحية والصناعة والإعلام.

وتستعرض الجامعة خلال مشاركتها الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي، التي تجمع ما بين المجالات البحثية والقطاعات، والصناعات المختلفة والمجتمع، وقد صُممت هذه الحلول لطرحها على نطاق أوسع، بهدف تعزيز قطاع الرعاية الصحية، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقال سلطان الحجي، نائب رئيس الجامعة للشؤون العامة وعلاقات الخريجين إن الذكاء الاصطناعي يحدث ثورة في مختلف القطاعات حول العالم، ونفتخر في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي أن نكون في طليعة هذه التطورات.

وأضاف أن مشاركة الجامعة في معرض جيتكس تظهر التزامها بإعداد الجيل القادم من قادة الذكاء الاصطناعي من خلال ابتكار حلول تعتمد على تقنياته، وتتماشى مع رؤية الدولة الاقتصادية القائمة على المعرفة، ما يعزز مكانتها مركزا عالميا للذكاء الاصطناعي والابتكار.وام


مقالات مشابهة

  • "مصر الرقمية" تستعرض إنجازات 4 سنوات والفرص الاستثمارية
  • نداء تستعرض أحدث ابتكاراتها في اتصالات المهام الحرجة بجيتكس 2024
  • فستان جرئ .. جميلة عوض تستعرض جمالها في زفاف مريم الخشت
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستعرض ابتكاراتها في جيتكس
  • الحمرية والدفاع عن النفس ينظمان التحدي في 4 رياضات
  • الإمارات.. "الاتحادية للضرائب" تستعرض مبادراتها الرقمية في "جيتكس"
  • شمال سيناء تستعد لانطلاق فعاليات مهرجان "الهجن"
  • «قانونية دبي» تستعرض جهود الإمارات في دعم وتمكين أصحاب الهمم
  • 4 أوراق عمل تستعرض آليات النهوض بالقطاع السياحي في شمال الشرقية ضمن "لقاء الشركاء"