12 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: منحت جائزة نوبل للسلام الجمعة لمنظمة “نيهون هيدانكيو” اليابانية المناهضة للأسلحة النووية والتي تجمع ناجين من القصف الذري على هيروشيما وناغازاكي عام 1945، في وقت تهدد دول بكسر هذا المحظور.

وقال رئيس لجنة نوبل النروجية يورغن واتني فريدنيس لدى إعلانه اسم الفائز، إن اللجنة اختارت تكريم المنظمة “لجهودها المبذولة من أجل عالم خالٍ من الأسلحة النووية ولإثباتها، عبر شهادات، أن الأسلحة النووية يجب ألا تستخدم مجددا بتاتا”.

وأشار إلى أن “جائزة هذا العام تركز على ضرورة الحفاظ على هذه المحظورات النووية. نتحمل جميعا مسؤولية، خصوصا الدول المسلّحة نوويا”.

ويأتي هذا الاختيار فيما أثارت موسكو التهديد النووي مرارا في مسعاها لدفع الدول الغربية إلى وقف تسليم مساعدات عسكرية لأوكرانيا التي تواجه الغزو الروسي منذ شباط/فبراير 2022.

وبالنسبة إلى الغربيين، يأتي التهديد أيضا من كوريا الشمالية التي تزيد من عمليات إطلاق الصواريخ البالستية، ومن إيران التي يشتبه في أنها تريد امتلاك “القنبلة النووية”، الامر الذي تنفيه طهران.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

كشف النقاب عن الفائز بجائزة نوبل للسلام 2024

(CNN)-- منحت جائزة نوبل للسلام لعام 2024 إلى منظمة نيهون هيدانكيو، وهي منظمة يابانية شعبية للناجين من القنبلة الذرية لجهودها "من أجل تحقيق عالم خال من الأسلحة النووية".

وأشادت لجنة نوبل النرويجية بالمجموعة "لإظهارها من خلال شهادة الشهود أن الأسلحة النووية يجب ألا تستخدم مرة أخرى أبدا".

وتأسست المنظمة، المعروفة أيضًا باسم هيباكوشا، على يد الناجين من القنبلتين الذريتين اللتين ألقيتا على هيروشيما وناغازاكي في عام 1945.

وقالت اللجنة معلنة قرارها في أوسلو، الجمعة: "في يوم من الأيام، لن يكون الناجون من القنبلة الذرية من هيروشيما وناغازاكي بيننا كشهود للتاريخ.. ولكن مع ثقافة الذكرى القوية والالتزام المستمر، فإن الأجيال الجديدة في اليابان تحمل تجربة الشهود ورسالتهم".

مقالات مشابهة

  • نوبل للسلام لمنظمة نيهون هيدانكيو اليابانية المناهضة للأسلحة النووية
  • منظمة يابانية تفوز بجائزة نوبل للسلام 2024 بسبب جهودها في "نزع الأسلحة النووية"
  • منظمة يابانية تفوز بجائزة نوبل للسلام 2024 بسبب جهودها في نزع الأسلحة النووية
  • ما هي نيهون هيدانكيو التي فازت بجائزة نوبل للسلام؟
  • جائزة نوبل للسلام تُمنح للناجين من القنبلتين الذريتين في هيروشيما وناجازاكي
  • منح جائزة نوبل للسلام لمنظمة “نيهون هيدانكيو” اليابانية لجهودها في الحد من انتشار الأسلحة النووية
  • منظمة يابانية مناهضة للأسلحة النووية تفوز بجائزة نوبل للسلام
  • كشف النقاب عن الفائز بجائزة نوبل للسلام 2024
  • عاجل. جائزة نوبل للسلام تُمنح لمنظمة نيهون هيدانكيو اليابانية للناجين من القصف الذري