كتب- محمد أبو بكر:

أعلن محمد جبران، وزير العمل، اليوم السبت، عن بدء نزول لجان متخصصة اعتبارًا من يوم غد الأحد، من إدارتي العمالة غير المنتظمة والتدريب المهني ومديريتي عمل القاهرة ومطروح، بالتنسيق مع هيئتي التأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي، إلى بعض مواقع العمالة غير المنتظمة في العاصمة الإدارية الجديدة ومشروع محطة الضبعة النووية.

وقال "جبران"، بحسب بيان وزارة العمل، السبت، إن هذه اللجان ستعمل على اختبار العمال واستخراج شهادات قياس مستوى المهارة وتراخيص مزاولة الحرفة لهم، مجانًا، حيث سيتم خصم الرسوم المطلوبة من الحساب المركزي للرعاية الصحية والاجتماعية للعمالة غير المنتظمة بوزارة العمل.

وأشار الوزير إلى أن هذه الخطوة تأتي تمهيدًا لشمول العمالة غير المنتظمة تحت مظلة التأمين الصحي، حيث ستتحمل وزارة العمل جزءًا من تكلفة التأمين بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي.

وتأتي المبادرة في إطار مشاركة الوزارة في تنفيذ أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، والتي تهدف إلى التوسع في مد مظلة الحماية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة.

وأوضح وزير العمل، أن هذا الأسبوع سيشهد استهداف العمال في مشاريع العاصمة الإدارية بالقاهرة، ومحطة الضبعة النووية بمطروح، والذين يبلغ عددهم أكثر من 10 آلاف عامل، مؤكدًا أن هذه الخطوة تعد بداية للنزول إلى جميع المشاريع بمواقع العمل الجديدة التي تتركز فيها العمالة غير المنتظمة في المحافظات، بهدف شمول الجميع بالحماية والرعاية الصحية، والتي تشترط استخراج هذه الشهادات أولًا لضمان مصداقية امتلاكهم المهارات اللازمة للحرف التي يعملون بها.

وأكد الوزير، أن ملف العمالة غير المنتظمة يحظى باهتمام ومتابعة من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يوجه دائمًا بتقديم جميع أنواع الدعم لهذه الفئة، باعتبارها من الفئات الأولى بالرعاية والحماية، موضحًا أن هذا الملف يعد من أهم محاور برنامج الحكومة.

وأشار محمد جبران، إلى أن الوزارة تواصل حصر وتسجيل هذه الفئة في جميع مواقع العمل والإنتاج، وتقدم لها 6 منح سنوية في المناسبات الرسمية، بالإضافة إلى تعويضات في حالة الوفاة أو الإصابة أثناء العمل، وذلك من خلال "حسابات العمالة غير المنتظمة".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مهرجان الجونة السينمائي طوفان الأقصى حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي محمد جبران وزير العمل العمالة غير المنتظمة العمالة غیر المنتظمة

إقرأ أيضاً:

اتحاد نقابات عمال مصر: قانون العمل الجديد سيشمل العمالة غير المنتظمة (فيديو)

أشاد عبد المنعم الجمل، رئيس اتحاد نقابات عمال مصر، بطرح مشروع قانون العمل على الحوار المجتمعي، لافتا إلى أن هناك إرادة حقيقية من القيادة السياسية لإصدار قانون بشكل محترم يحظى بتوافق الجميع.

اتحاد نقابات عمال مصر: نبحث كيفية استفادة العمالة غير المنتظمة بالتأمين الصحي وزارة العمل تنظم ندوة "حقوق وواجبات العمال بقانون العمل" بالإسماعيلية قانون العمل الجديد سيشمل العمالة غير المنتظمة

وأضاف  رئيس اتحاد نقابات عمال مصر في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، قانون العمل الجديد سيشمل العمالة غير المنتظمة بالرعاية الصحية من أجل الارتقاء بجودة حياتهم وتقديم خدمات صحية لهم ولأسرهم بشكل أفضل.

تابع رئيس اتحاد نقابات عمال مصر، وزارة العمل والرئيس عبد الفتاح السيسي يدعمان ملف عمال مصر بقوة وهناك توصيات بضرورة التوافق على بنود القانون الجديد.

قال عبد المنعم الجمل، رئيس اتحاد نقابات عمال مصر، إن كل بنود قانون العمل لابد من مناقشتها وليس بنودا معينة فقط.


وأضاف رئيس اتحاد نقابات عمال مصر خلال حواره ببرنامج “مصر جديدة”، مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة etc، أن قانون العمل لا ينص على حدود الدخل للأفراد، بينما المتخصص هو المجلس القومي للأجور الذي وضع الحد الأدنى للأجور 6 آلاف جنيه تشمل التأمينات والضرائب وكل شيء.


بروتوكول لشمول العمالة غير المنتظمة بالرعاية الصحية
وأوضح رئيس اتحاد نقابات عمال مصر أننا نجاهد ونحاول من أجل العمالة غير المنتظمة لتوصيل الرعاية الاجتماعية والصحية بشكل أفضل، كما أن وزارة العمل فعلت بروتوكول لشمول العمالة غير المنتظمة بالرعاية الصحية مع التأمين الصحي الشامل.

مقالات مشابهة

  • بدء إجراءات استخراج تراخيص مزاولة الحرفة للعمالة غير المنتظمة تمهيدا للتأمين الشامل
  • «العمل»: بدء إجراءات استخراج تراخيص مزاولة الحرفة للعمالة غير المنتظمة غدا
  • وزير العمل يُعلن بدء اجراءات استخراج شهادات مستوى المهارة وتراخيص مزاولة الحرفة للعمالة غير المنتظمة
  • العمل: إجراءات جديدة لشمول العمالة غير المنتظمة بالتأمين الصحي
  • اتحاد نقابات عمال مصر: قانون العمل الجديد سيشمل العمالة غير المنتظمة (فيديو)
  • اتحاد نقابات عمال مصر: نبحث كيفية استفادة العمالة غير المنتظمة بالتأمين الصحي
  • رئيس اتحاد نقابات عمال مصر: برتوكول لشمول العمالة غير المنتظمة بالرعاية الصحية
  • تفاصيل موافقة وزارة العمل على صرف أول منحة لعمال التراحيل.. فيديو
  • للاستفادة من الخدمات.. العمل توضح تفاصيل ضم عمال التراحيل للعمالة غير المنتظمة