أعلن محمد جبران وزير العمل، بدء إجراءات استخراج شهادات مستوى المهارة وتراخيص مزاولة الحرفة للعمالة غير المنتظمة، تمهيدا لشمولها بالتأمين الصحي، غدا الأحد.

زيارة مواقع العمالة غير المنتظمة

وقال «جبران»، في تصريحات صحفية اليوم، إنه بداية من غد الأحد، ستقوم لجان متخصصة من إدارتي العمالة غير المنتظمة والتدريب المهني، ومديريتي عمل القاهرة ومطروح، بالتنسيق مع هيئتي التأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي، بزيارة بعض مواقع العمالة غير المنتظمة في العاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع محطة الضبعة النووية، لاختبارهم واستخراج شهادات قياس مستوى المهارة وتراخيص مزاولة الحرفة لهم مجانا.

وأضاف، أنه يتم خصم الرسوم المطلوبة لاستخراج شهادات قياس المهارة وتراخيص مزاولة حرفة من الحساب المركزي للرعاية الصحية والاجتماعية للعمالة غير المنتظمة بوزارة العمل، وذلك تمهيداً لشمولهم بمظلة التأمين الصحي، حيث ستتحمل وزارة العمل جزءا من تكلفة التأمين عليهم، بالتنسيق مع وزارة التضامن.

مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

وتابع أن هذه الإجراءات تأتي في إطار تنفيذ الوزارة، لأهداف المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» والتي من بينها التوسع في مد مظلة الحماية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة.

كما أكد أن الإجراءات تستهدف العمال في بعض مشروعات العاصمة الإدارية بالقاهرة ومحطة الضبعة النووية بمطروح، الأسبوع الجاري، وعددهم لا يقل عن 10 آلاف عامل، بداية من النزول إلى كل المشروعات بمواقع عمل جديدة تتركز فيها العمالة غير المنتظمة في المحافظات، بهدف شمول الجميع بالحماية والرعاية الصحية، والتي تشترط أولا استخراج هذه الشهادات لهم، لتؤكد مصداقية امتلاكهم المهارات اللازمة للمهنة أو الحرفة التي يعملون فيها.

وأكد وزير العمل أن ملف العمالة غير المنتظمة يحظى باهتمام ومتابعة من جانب  الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي يوجه دائما بتقديم كل أنواع الدعم لهم باعتبارهم من الفئات الأولى بالحماية والرعاية.

حصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة

وأوضح «جبران»، أن الوزارة تواصل حصر وتسجيل  العمالة غير المنتظمة في مواقع العمل والإنتاج كافة، وتقدم لهم 6 منح سنوية في المناسبات الرسمية وتعويضات في حالة الوفاة أو الإصابة أثناء العمل وذلك من حسابات العمالة غير المنتظمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العمالة غير المنتظمة حصر العمالة غير المنتظمة للعمالة غیر المنتظمة العمالة غیر المنتظمة

إقرأ أيضاً:

مسؤولة بـ«العمل» تكشف تفاصيل إضافة عمال التراحيل لقاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة

قالت الشيماء عبدالله كمال، مدير عام الإدارة العامة لرعاية العمالة غير المنتظمة ‏بوزارة العمل، إنَّه تم حصر وتسجيل بيانات عمال التراحيل بالقطاع غير المنظم ‏كان ضمن خطة الوزارة لشمولهم بالحماية والرعاية الصحية والاجتماعية، التي ‏تحصل عليها العمالة غير المنتظمة المسجلة بقاعدة البيانات الخاصة بالوزارة.‏

 إضافة عمال التراحيل للعمالة غير المنتظمة

وأضافت الشيماء عبدالله خلال مداخلة هاتفية مع ‏الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، ‏أنَّ إضافة عمال التراحيل إلى قاعدة بيانات العمالة غير المنتطمة بوزارة العمل ‏جاء نظرا لكونهم من الفئات الأكثر احتياجا، مشيرة إلى أنَّه تم حصر كل البيانات ‏الخاصة بهم في جميع المحافظات بناء على توجيهات محمد جبران وزير العمل.‏

 حصر العمالة بمحافظة القاهرة

وتابعت: «بدأنا الحصر في محافظة القاهرة باعتبارها المحافظة التي تضم كثافة ‏عالية من العمالة غير المنتظمة»، مشيرة إلى أن وزير العمل وجه بإدراج عمال ‏التراحيل في قاعدة بيانات العمالة غير المنظمة للوزارة كمستفيدين لكي يحصلوا ‏على كل الخدمات التي تحصل عليها العمالة المسجلة ومنها المنح الدورية.‏

مقالات مشابهة

  • بدء إجراءات استخراج تراخيص مزاولة الحرفة للعمالة غير المنتظمة تمهيدا للتأمين الشامل
  • وزير العمل: بدء استخراج شهادات المهارة للعمالة غير المنتظمة لشمولها بالتأمين الصحي
  • وزير العمل يُعلن بدء اجراءات استخراج شهادات مستوى المهارة وتراخيص مزاولة الحرفة للعمالة غير المنتظمة
  • العمل: إجراءات جديدة لشمول العمالة غير المنتظمة بالتأمين الصحي
  • اتحاد نقابات عمال مصر: قانون العمل الجديد سيشمل العمالة غير المنتظمة (فيديو)
  • اتحاد نقابات عمال مصر: نبحث كيفية استفادة العمالة غير المنتظمة بالتأمين الصحي
  • رئيس اتحاد نقابات عمال مصر: برتوكول لشمول العمالة غير المنتظمة بالرعاية الصحية
  • للاستفادة من الخدمات.. العمل توضح تفاصيل ضم عمال التراحيل للعمالة غير المنتظمة
  • مسؤولة بـ«العمل» تكشف تفاصيل إضافة عمال التراحيل لقاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة