لأول مرة هددت إيران بتغير عقيدتها النووية حال قيام إسرائيل باستهداف منشأتها رداً على الهجوم الصاروخي الذي نفذته طهران على تل أبيب مطلع الشهر الجاري  حسبما ذكرت “القاهرة الإخبارية” في تقريراً لها.

مصطفى بكري: دول الخليج لن تفتح مجالاتها الجوية أمام إسرائيل لضرب إيران خلافات داخل الحكومة الإسرائيلية تؤجل التصويت على الرد على إيران تغيرات في السياسات الاستراتيجية النووية لإيران

إلى ذلك فأن كبير مستشارين المرشد الإيراني، العميد «رسول ثنائي»، كشف أن بعض الساسة، أثاروا بالفعل إمكانية حدوث تغيرات في السياسات الاستراتيجية النووية لإيران، مشيراً إلى أن طهران قد تغير عقيدتها النووية، إذا واجهت تهديداً وجودياً.

وأكد «ثنائي» أن المنشأت النووية لها بروتوكولاتها الخاصة، التي يجب على الطرفين مراعاتها أثناء الحرب، خلال تعقيبه على التصريحات الإسرائيلية والغربية الخاصة باحتمالات استهداف إسرائيل لمنشأت طهران.

 وألمح ثنائي أيضا، بأن إيران قد ترد باستهداف المنشأت النووية الإسرائيلية، حال قيام تل أبيب باستهداف المنشأت النووية لبلاده، موضحاً أن إسرائيل إذا قامت بذلك فأنها تتجاوز الخطوط الحمراء الإقليمية والعالمية.

 وفي السياق ذاته، حذر مسؤول دبلوماسيون غربيون، بأنه حال قيام إسرائيل باستهداف منشأت إيران النووية، فهذا سيكون الانتقام الأشد تأثيراً، فيما أشار خبراء أنه من غير المرجح، بأن تتمكن إسرائيل من شن ضربات على المنشأت النووية الإيرانية، حيث تتمتع بحماية شديدة ومبنية في أعماق الأرض.

 وعلى جانب اخر تعارض الولايات المتحدة الأمريكية، أي ضربة إسرائيلية على المنشأت النووية الإسرائيلية، ردا على الهجوم الذي شنته طهران بصواريخ باليستية على إسرائيل، وهو ما أكد عليه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خلال اجتماع مع كبار مستشاريه.

استهداف المنشأت النووية

وبحسب القاهرة الإخبارية، فأنه حال نفذت إسرائيل وإيران تهديداهما باستهداف المنشأت النووية لدى كليهما، فأن ذلك سيكون بلا شك تحول خطير ينذر بكارثة عالمية، وسيدخل الشرق الأوسط في نفق مظلم، بل مدمر لجميع دول المنطقة والعالم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيران إسرائيل الاحتلال بوابة الوفد الوفد المنشأت النوویة

إقرأ أيضاً:

إيران تتحدى إسرائيل بتهديدات حاسمة

أعلنت إيران، الجمعة، أنّها "مستعدّة للدفاع عن سيادتها" في حال تعرّضها لهجوم من إسرائيل التي تعهّدت الرد على إطلاق صواريخ إيرانية على أراضيها في وقت سابق من هذا الشهر.

 

وأكد أمير إيرواني الممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، إنّ بلاده "على استعداد تام للدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها ضدّ أي هجوم يستهدف مصالحها الحيوية وأمنها".

 

وأضاف أنّ طهران "لا تسعى إلى الحرب أو التصعيد"، مؤكدا في الوقت ذاته أنّها ستمارس "حقها في الدفاع عن النفس، وفقا للقانون الدولي وستبلّغ مجلس الأمن بردّها المشروع".

 

أطلقت إيران حوالى 200 صاروخ على إسرائيل

وفي الأول من أكتوبر، أطلقت إيران حوالى 200 صاروخ على إسرائيل، في خطوة وصفتها بأنها رد انتقامي على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية لبيروت بضربة إسرائيلية في 27 سبتمبر، وإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران في يوليو في عملية نُسبت إلى إسرائيل.

 

وإثر هذا القصف الصاروخي الإيراني، الثاني من نوعه في أقلّ من 6 أشهر، توعّدت إسرائيل بشنّ هجوم "قاتل ودقيق ومفاجئ" ضد إيران.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • CNN: إيران تعيش حالة من التوتر وسط ترقب للرد الإسرائيلية
  • إيران تهدد بتغيير العقيدة النووية إذا استهدفت إسرائيل منشآتها
  • «القاهرة الإخبارية»: إيران تهدد بتغيير «عقيدتها النووية» حال استهداف منشآتها
  • إيران تهدد بـ "تغيير العقيدة النووية" في هذه الحالة
  • صواريخ إسرائيل على إيران في أجواء بغداد وطهران تهدد الخليج بسلاح الفصائل العراقية
  • إيران تتحدى إسرائيل بتهديدات حاسمة
  • الهجوم على إيران محل توافق أمريكي-إسرائيلي وطهران تلوح بعد ضغط برلماني: قد نراجع عقيدتنا النووية
  • خالد مشعل يغضب ‘‘خامنئي’’ ويرفض زيارة طهران.. وتصريح مثير على لسانه: إيران اغتالت هنية (فيديو)
  • مواقع نووية ومدنية.. إيران تهدد إسرائيل بقائمة أهداف