ينمو النفوذ الروسي في غضون ذلك مع تزايد حالة انعدام الأمن وتقويض الديمقراطية وسعى القادة إلى شركاء جدد لاستعادة النظام.

 تواصل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) بحثها يوم الأحد عن سبل دبلوماسية للتعامل مع الانقلاب الذي وقع في النيجر الشهر الماضي، مع الإبقاء على التهديد بالتدخل العسكري وسط أزمة اجتذبت قوى عالمية كبرى.

اعلان

رفض قادة الانقلاب بزعامة الجنرال عبد الرحمن تياني الجهود الدبلوماسية السابقة التي تضطلع بها إيكواس والولايات المتحدة وأطراف أخرى، ما يزيد المخاوف من شبح صراع جديد في منطقة الساحل الفقيرة بغرب أفريقيا.

آخر التطورات الدبلوماسية والميدانية بشأن انقلاب النيجر

13:34برلمان إيكواس ينوي إرسال لجنة للقاء قادة انقلاب النيجر

قال متحدث باسم برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) يوم السبت إن المجموعة تسعى لإرسال لجنة برلمانية إلى النيجر لعقد لقاء مع قادة الانقلاب العسكري الذين استولوا على السلطة الشهر الماضي ويرفضون حتى الآن الضغوط الدبلوماسية لإعادة الحكم المدني.

واحتجز جيش النيجر الشهر الماضي الرئيس محمد بازوم وحل الحكومة المنتخبة واستولى على السلطة، مما أثار تنديدا من قوى في المنطقة فعَّلت قوة عسكرية احتياطية قالت إنها ستنشرها كملاذ أخير إذا لم تنجح المحادثات.

????????Differences Emerge in ECOWAS Parliament Regarding Military Intervention in Niger

The ECOWAS Parliament witnessed a division on Saturday regarding the consideration of military intervention as a means to address the political situation in Niger Republic and restore civil… pic.twitter.com/OKUaPqUbmY

— DD Geopolitics (@DD_Geopolitics) August 13, 2023

ولا تقتصر المخاوف على مصير النيجر، وهي من المنتجين الرئيسيين لليورانيوم وحليفة رئيسية للغرب في الحرب على المتمردين الإسلاميين، بل هناك مخاوف أخرى تساور القوى العالمية على مصالحها الاستراتيجية في غرب ووسط أفريقيا حيث نُفذت سبعة انقلابات في غضون ثلاث سنوات.

وتتمركز قوات أمريكية وفرنسية وألمانية وإيطالية في النيجر لمواجهة تمرد جماعات محلية مرتبطة بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية أدى لمقتل الآلاف وتشريد الملايين في منطقة الساحل.

13:12 إيكواس تدرس الخطوات التالية بشأن النيجر

يدرس زعماء دول غرب أفريقيا يوم السبت الخطوات التالية في مساعيهم للقضاء على انقلاب عسكري في النيجر هز المنطقة لكنه يلقى موجة من الدعم داخل الدولة.

واحتجز جيش النيجر الشهر الماضي الرئيس محمد بازوم واستولى على السلطة، مما تسبب في تنديد القوى العالمية الكبرى وهدد باندلاع المزيد من الصراع في منطقة الساحل الفقيرة بغرب أفريقيا التي تواجه بالفعل تمردا إسلاميا دمويا.

وقررت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) يوم الخميس تفعيل قوة احتياطية تضم قوات من أنحاء المنطقة من أجل تدخل عسكري محتمل لإلغاء الانقلاب السابع في غرب ووسط أفريقيا خلال ثلاث سنوات.

In Niger, thousands of people have gathered in front of the French military base located in the capital, Niamey.

They are demanding the exit of French troops and stating their opposition to the imminent ECOWAS intervention in their country. pic.twitter.com/AKyZlIXsrK

— Africa Archives ™ (@Africa_Archives) August 12, 2023

ولا تقتصر المخاوف على مصير النيجر، وهي من المنتجين الرئيسيين لليورانيوم وحليفة رئيسية للغرب في الحرب على المتمردين الإسلاميين، بل هناك مخاوف تساور القوى العالمية على مصالحها الاستراتيجية الكبيرة في المنطقة شبه الصحراوية.

وتتمركز قوات أمريكية وفرنسية وألمانية وإيطالية في النيجر لمواجهة تمرد جماعات محلية مرتبطة بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية أسفر عن مقتل الآلاف وتشريد الملايين في منطقة الساحل.

كما تخشى القوى الغربية احتمالية تزايد النفوذ الروسي إذا حذا المجلس العسكري في النيجر حذو مالي حيث تم طرد القوات الغربية والاستعانة بقوات مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة.

12.08.202318:38وصول وفد وساطة يضم رجال دين نيجيريين إلى نيامي
 

وصل وفد وساطة يضم رجال دين نيجيريين إلى نيامي للقاء أعضاء المجموعة العسكرية التي استولت على السلطة في انقلاب أطاح الرئيس المنتخب محمد بازوم، وفق ما أفاد مصدر مقرّب من الانقلابيين وكالة فرانس برس.

وتأتي زيارة وفد الوساطة الذي استقبله رئيس الوزراء المدني المعيّن مؤخرا علي الأمين، في حين تواصل الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) إعطاء الأولوية لحل دبلوماسي للأزمة، بعدما كانت قد أعطت موافقتها على نشر قوة تدخل لإعادة بازوم إلى منصبه.
 

12.08.202317:38رئيس النيجر المحتجز "تلقى زيارة من طبيبه"
 

أفاد احد المقربين من رئيس النيجر المحتجز في مقره في نيامي منذ انقلاب أطاحه في 26 تموز/يوليو، وكالة فرانس برس أن محمد بازوم تلقى السبت "زيارة من طبيبه"، مع تنامي القلق على مصيره.

وقال المصدر إن "رئيس الجمهورية تلقى زيارة من طبيبه اليوم"، وقد "جلب الطعام له" وكذلك لنجله وزوجته المحتجزين معه.

وبعد أكثر من أسبوعين على الانقلاب الذي أطاحه، تتزايد المخاوف بشأن ظروف اعتقال بازوم.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش في وقت سابق إنّ المعاملة التي يلقاها بازوم وأسرته "غير إنسانية وقاسية"، مشيرة إلى أنّه محروم من الكهرباء منذ 2 آب/أغسطس وليس هناك أيّ تواصل معه منذ أسبوع.

12.08.202309:09

  ↵

التدخل العسكري المحتمل في النيجر | ماذا نعرف عن قدرات إكواس العسكرية؟euronewsيرفض المجلس العسكري الجديد في النيجر، الذي استولى على السلطة في 26 تموز/ يوليو، المبادرات الدبلوماسية، كما تجاهل موعداً نهائياً وضعته إكواس في السادس من آب/ أغسطس لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى السلطة.

12.08.202309:09

فيديو: الآلاف في النيجر يتظاهرون قرب قاعدة عسكرية فرنسية ويهتفون "تسقط فرنسا تسقط إكواس" euronewsهتف المتظاهرون خلال التجمّع "فلتسقط فرنسا، فلتسقط إكواس"، وذلك غداة قمة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا انتهت بالموافقة على تدخّل عسكري محتمل في النيجر لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى الحكم.

12.08.202309:08المجلس العسكري في بوركينا فاسو يوقف بث إذاعة "أهانت" الانقلابيين في النيجر

أوقفت الحكومة التي يقودها المجلس العسكري في بوركينا فاسو محطة إذاعية واسعة الانتشار بعد بثها مقابلة اعتبرت "مهينة" بحق القادة العسكريين الجدد في النيجر.

وأعلن وزير الاتصالات ريمتالبا جان إيمانويل ويدراوغو في بيان وقف بث إذاعة "راديو أوميغا" بشكل فوري الخميس "حتى إشعار آخر"، مضيفا أن هذا الإجراء يأتي "في المصلحة العليا للأمة".

والإذاعة جزء من مجموعة أوميغا الإعلامية التي يملكها الصحافي ووزير الخارجية السابق ألفا باري، وقد أوقفت بثها مباشرة بعد صدور البيان في وقت متأخر الخميس.

وكانت القناة قد أجرت مقابلة مع عثمان عبد المؤمن، المتحدث باسم جماعة نيجرية تأسست حديثا وتنشط لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة بعد الإطاحة به في 26 آذار/مارس.

وقال ويدراوغو الذي يتولى منصب المتحدث باسم الحكومة أيضا، إن عبد المؤمن أدلى "بتعليقات مهينة فيما يتعلق بالسلطات النيجرية الجديدة".

وأضاف أن منظمته "تناضل بشكل واضح من أجل العنف والحرب ضد شعب النيجر ذي السيادة" وتسعى لاستعادة بازوم "بكل الوسائل".

وأكدت إذاعة أوميغا الجمعة أنها ستلجأ إلى "كل السبل" لمحاربة المنع، معتبرة أن قرار الحكومة "اعتداء غير مقبول على حرية التعبير وحرية الصحافة".

وأضافت أن الأمر جاء بعد "تهديدات عديدة بالقتل" ضد مديري المحطة والصحافيين.

وشهدت بوركينا فاسو انقلابين عسكريين العام الماضي كانت دوافعهما، كما في مالي والنيجر، السخط من الإخفاقات في وقف تمرد الجهاديين.

وكانت بوركينا من أوائل المتضامنين مع قادة النيجر الجدد، وانضمت إلى مالي في التحذير من أن أي تدخل عسكري لإعادة بازوم إلى السلطة سيعتبر "إعلان حرب" ضدهما.

إبراهيم تراوري قائد الانقلاب العسكري في بوركينا فاسو

12.08.202309:03مالي تلغي ترخيص الخطوط الجوية الفرنسية

قررت سلطات مالي إلغاء ترخيص الخطوط الجوية الفرنسية (إير فرانس) بعد أن أوقفت الشركة رحلاتها من وإلى البلد الذي يعاني انعداما للاستقرار، وفق ما أفادت هيئة الطيران المدني المالية الجمعة.

في 7 آب/أغسطس، علقت الخطوط الجوية الفرنسية رحلاتها إلى مالي (سبع رحلات في الأسبوع) وبوركينا فاسو (خمس رحلات في الأسبوع) بعد إغلاق المجال الجوي للنيجر المجاورة التي شهدت انقلابا في 26 تموز/يوليو.

وكان من المقرر أن يستمر التعليق حتى الجمعة، لكن الخطوط الجوية الفرنسية أعلنت الجمعة تمديده حتى 18 آب/أغسطس "عقب الانقلاب في النيجر وبسبب الوضع الجيوسياسي في منطقة الساحل".

وانتقدت السلطات في مالي، التي أبدى قادتها العسكريون تضامنهم مع منفذي الانقلاب النيجري، الشركة حتى قبل تمديد التعليق الذي وصفوه بأنه "تقصير فاضح" في الالتزام بشروط رخصة التشغيل.

وحملت وكالة الطيران المدني الوطنية على الخطوط الجوية الفرنسية عدم تقديمها أي إخطار مسبق وتسببها في "إزعاج للركاب"، وفق ما جاء في رسالة موجهة إلى الشركة تأكدت وكالة فرانس برس من صحتها الجمعة.

وقالت الهيئة "هذا التقصير يؤدي إلى إلغاء ترخيصكم بتسيير الرحلات"، موضحة أن الإلغاء يشمل "موسم الصيف" الذي يفترض أن يمتد حتى تشرين الأول/أكتوبر.

ودعت الهيئة الخطوط الجوية الفرنسية إلى تقديم برنامج جديد لها قبل استئناف نشاطها، محذرة من أنه "يمكن منح مكانكم لشركة أخرى".

وأكد متحدث باسم الخطوط الجوية الفرنسية لوكالة فرانس برس هذا الطلب الأخير.

وقالت الخطوط الجوية الفرنسية إنها "على اتصال بالسلطات الفرنسية" لمتابعة "تطور الوضع الجيوسياسي في المناطق التي توفر فيها خدماتها وتحلق فيها طائراتها"، مشددة أن "سلامة زبائنها وطواقمها هي أولويتها المطلقة".

تدهورت العلاقات بين فرنسا ومالي بشكل حاد منذ استيلاء عسكريين على السلطة بالقوة في باماكو في آب/أغسطس 2020.

وأخرج المجلس العسكري القوات الفرنسية عام 2022 وتحول سياسياً وعسكرياً نحو روسيا، كما طرد السفير الفرنسي.

إضافة إلى ذلك، علقت فرنسا ومالي هذا الأسبوع إصدار التأشيرات لمواطني البلدين.

جنود فرنسيون يصلون النيجر قادمين من مالي في 9 حزيران/ يونيون بعد إنهاء المجلس العسكري في مالي البروتوكولات العسكرية مع فرنسا12.08.202308:59بلينكن يشجب رفض الانقلابيين في النيجر إطلاق سراح أسرة الرئيس المعزول

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة أن القادة العسكريين في النيجر رفضوا الافراج عن أسرة الرئيس المعزول محمد بازوم في اقتراح لإعطاء بادرة حسن نية.

وتتزايد المخاوف حول صحة بازوم وكذلك زوجته وابنه البالغ 20 عاما منذ أن استولى الجيش على السلطة واحتجزهم في 26 تموز/يوليو.

وفي اتصال هاتفي مع الرئيس النيجري السابق محمدو إيسوفو، وهو حليف آخر للغرب عمل بازوم معه، أعرب بلينكن عن "قلقه البالغ حيال استمرار الاعتقال غير القانوني في ظل ظروف متدهورة للرئيس بازوم وعائلته".

وأضاف بلينكن أنه "مستاء بشكل خاص من رفض أولئك الذين استولوا على السلطة في النيجر الإفراج عن أفراد أسرة بازوم في بادرة حسن نية"، وفق بيان لوزارة الخارجية الأميركية.

وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل قد كشف على منصة إكس أن الرئيس بازوم وعائلته "محرومون من الطعام والكهرباء والرعاية الصحية منذ عدة أيام".

كما قال المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك وفق تقارير تلقاها إن ظروف احتجاز بازوم وأسرته "قد ترقى إلى معاملة مهينة وغير إنسانية، في انتهاك للقوانين الدولية".

وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن مع رئيس النيجر محمد بازوم خلال اجتماعهما في القصر الرئاسي في نيامي، النيجر، 16 مارس/ آذار 2023.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حليف قديم ومدلل للولايات المتحدة من أبرز المشاركين في انقلاب النيجر النيجر ومالي وبوركينا فاسو.. هل ولى إرث فرنسا الاستعماري وشرعت إفريقيا بواباتها لروسيا؟ من هو عبد الرحمن تشياني.. رجل الظل الذي يقود النيجر؟ النيجر روسيا فرنسا محمد بازوم المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (إيكواس) نيجيريا اعلاناعلاناعلاناعلانLoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الشرق الأوسط كوارث طبيعية روسيا فرنسا البيئة إسرائيل الحرب في أوكرانيا فيلم سينمائي إنذار فلاديمير بوتين تحقيق Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الشرق الأوسط كوارث طبيعية روسيا فرنسا البيئة إسرائيل My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: النيجر روسيا فرنسا محمد بازوم المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا إيكواس نيجيريا الشرق الأوسط كوارث طبيعية روسيا فرنسا البيئة إسرائيل الحرب في أوكرانيا فيلم سينمائي إنذار فلاديمير بوتين تحقيق الشرق الأوسط كوارث طبيعية روسيا فرنسا البيئة إسرائيل المجموعة الاقتصادیة لدول غرب الخطوط الجویة الفرنسیة المجلس العسکری فی فی منطقة الساحل انقلاب النیجر الشهر الماضی بورکینا فاسو رئیس النیجر غرب أفریقیا محمد بازوم على السلطة فی النیجر بازوم إلى عسکری فی آب أغسطس

إقرأ أيضاً:

الرئيس الأوكراني يبحث مع وفد برلماني أمريكي المزيد من المساعدات العسكرية لبلاده

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، مع وفد برلماني أمريكي، بقيادة رئيس اللجنة الدائمة لشؤون الاستخبارات بمجلس النواب مايك تيرنر، مسألة تقديم المزيد من المساعدات العسكرية إلى بلاده، وسط حربها المستمرة مع روسيا.

وقال "زيلينسكي" في بيان نشرته الحكومة الأوكرانية: "نرى تصميم الكونجرس الأمريكي على زيادة الدعم لأوكرانيا، وممتنون لذلك، خاصة أن تخصيص الكونجرس مساعدات مالية لـ أوكرانيا يعزز بشكل كبير اقتصادنا وقواتنا المسلحة".

واستعرض الرئيس الأوكراني الوضع على خط المواجهة، والاحتياجات ذات الأولوية لقوات الدفاع، كما ناقش مع أعضاء مجلس النواب الأمريكي المجالات الرئيسية لمزيد من المساعدات الأمريكية، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي الإضافية والصواريخ الاعتراضية.

وأكد "زيلينسكي" أهمية هذه المساعدات، قائلًا: "تساعدنا أنظمة باتريوت للدفاع الجوي الصاروخي في إنقاذ الأرواح وحماية البنية التحتية، ونعول على عمليات تسليم إضافية لهذه الأنظمة في المستقبل القريب".

وأشار الرئيس الأوكراني إلى مشاركة الولايات المتحدة في قمة السلام العالمية المقررة في سويسرا، كما شدد على أهمية بذل الجهود المشتركة لإشراك البلدين في دعم البيان الختامي للقمة.

كما ناقش الطرفان سبل تكثيف الضغط بالعقوبات على روسيا، بينما شدد "زيلينسكي" على دور الكونجرس الأمريكي في تشكيل الإطار القانوني لاستخدام الأصول الروسية المجمدة لتلبية احتياجات بلاده.

ويضم الوفد الأمريكي -الذي وصل إلى العاصمة الأوكرانية كييف اليوم- رئيس اللجنة الدائمة لشؤون الاستخبارات بمجلس النواب مايك تيرنر، والنواب بيتي مكولوم، وجون جويس، وروني جاكسون، وتوني جونزاليس.

 

مقالات مشابهة

  • السيسي يطيح بشركاء الانقلاب.. من تبقى من أعضاء المجلس العسكري؟
  • «توبي» توقع عقدا مع مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز في الرياض بـ51.7 مليون ريال
  • السيسي يطيح بأخر شركاءه في الانقلاب.. أين ذهب وزير الدفاع ورئيس الأركان؟
  • أول برلماني ديمقراطي يدعو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي
  • مصطفى بكري ضيف نشأت الديهي في «بالورقة والقلم» للحديث عن التشكيل الوزاري
  • برج فاخر لترامب في السعودية.. ومخاوف من تضارب مصالح
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • اليمين المتطرف على أبواب السلطة في فرنسا.. كيف جاءت نتائج الجولة الأولى؟
  • باريس تؤسس قيادة إفريقية للجيش الفرنسي
  • الرئيس الأوكراني يبحث مع وفد برلماني أمريكي المزيد من المساعدات العسكرية لبلاده