يشارك جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية برعاية اللواء أركان حرب الحسين فرحات، المدير التنفيذي للجهاز، في معرض “أجرينا 2024” كونه أكبر المعارض المتخصصة الدولية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث يجمع 220 شركة مصرية وعالمية تمثل 12 دولة على مساحة 16500 متر مربع لتقديم أفضل الحلول لصناعة الدواجن والماشية والأسماك والأعلاف والأدوية البيطرية ومعدات إنشاء مزارع الدواجن، برعاية عدد كبير من الشركات العملاقة في هذا المجال، وبمشاركة وفود من الصين والهند وتركيا وإيطاليا وفرنسا واليونان وغيرها.

افتتح المعرض الدكتور ممتاز شاهين، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وقال إن مصر شهدت نهضة زراعية كبيرة غير مسبوقة منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد البلاد، وتبلور ذلك فى صورة العديد من المشروعات والبرامج الهادفة إلى التنمية المستدامة لثرواتنا الحيوانية والسمكية والداجنة.

وقام شاهين بجولة لتفقد أجنحة المعرض، وأشاد بالمشاركة البارزة للشركات من الدول المختلفة والزائرين المهتمين بمجال الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.

وأكد أن التواجد الدولى الكبير في المعرض يؤكد أهمية تضافر الجهود المبذولة من جميع الجهات التابعة للقطاع الزراعي من أجل تحقيق الأمن الغذائي لشعبنا العظيم فى ظل ما تمر به دول العالم من متغيرات.

وافتتح اللواء الحسين فرحات، المدير التنفيذي للجهاز، الجناح الخاص بالجهاز في المعرض.

وأكد فرحات أهمية المشاركة بالمعارض بشكل عام كونها  فرصة للاطلاع على أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في جميع أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وأيضا يعتبر بمثابة منصة مهمة يلتقي من خلالها كل المهتمين بالشأن الزراعي سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي والدولي.

وقال: “إن مشاركتنا  بالمعرض تسهم في إبراز دور الجهاز في تنمية الثروة السمكية في مختلف القطاعات سواء استزراع أو تفريخ أو تغذية وخلافه، خاصة أن قطاع الثروة السمكية أصبح من القطاعات الواعدة بعد أن وصل إنتاجنا السمكي في مصر إلى 2 مليون طن سنويا”.

وأوضح أنه تم تجهيز الجناح الخاص بالجهاز بالشكل الذي يمكن من خلاله التعرف على أنشطة الجهاز وما يقدمه من خدمات، حيث تضمن أربعة أحواض سمكية تعرض إنتاجية الجهاز من أسماك المبروك والبلطي والبلطي الأحمر وأسماك الدنيس والقاروص والقراميط و10 بنرات لعرض الأنشطة التي يقوم بها الجهاز  والقطاعات التابعة له من مزارع سمكية ومفرخات، وأيضا عرض الخدمات المعملية التي يقدمها الجهاز سواء تحاليل للمياه أو لعينات الأسماك باختلاف أنواعها،   وأيضا عرض الفرص الاستثمارية بالمواقع التابعه للجهاز والإعلان عن الدورات التدريبية التي يقدمها الجهاز في شتى المجالات التابعة للقطاع السمكي.

وتابع: “كما تضمن الجناح أيضا عرضا لأنواع الأعلاف بأحجامها المختلفة، وأيضا عرض لأهم الأجهزة المستخدمة في خدماتنا المعملية، ونموذج استرشادي لمركب صيد، وشاشة لعرض بعض الأفلام التسجيلة التي توضح إنجازات الثروة السمكية في مصر بصفة عامة وعلى مستوى الجهاز بصفة خاصة”.

وأشاد المدير التنفيذي بدور القائمين على تنظيم المعرض من الإدارة العامة للتطوير والإرشاد والمشاركين من الإدارت المختلفة وما تم به من تجهيزات ليصبح جناح الثروة السمكية من أبرز الأماكن التى تلاقى قبول من الزائرين للمعرض وحفز الإدارات المشاركة من الجهاز.

وأضاف: “لا بد أن تصل رسالة الجهاز لجميع الزائرين”.

وشدد على أهمية توجيه المستثمرين نحو المواقع الاستثمارية المتاحة للاستثمار، وأيضا توجيه الراغبين نحو إنشاء المزارع السمكية البسيطة للإجراءات المطلوبة للتنفيذ بأقل التكاليف وعرض الفرص التدريبية للشباب.

شارك في جناح الجهاز بالمعرض جميع الإدارات المتخصصة، وفى مقدمتها، المهندسة أمل فؤاد، مدير عام الإدارة العامة للتطوير والإرشاد وفريق عمل الإدارة المختصة بتنظيم المعرض، والتى تتولى توجيه الزائرين نحو الفرص المتاحة للتدريب وإمكانية الاستفادة منها، وتقديم نشرات إرشادية لتوعية جميع المهتمين والعاملين تحت مظلة هذا  القطاع، والدكتورة أماني إسماعيل، مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة، وفريق عمل الإدارة لتقديم المراسم الخاصة بالافتتاح وتوجيه الصحفيين والإعلاميين والإجابة عن استفساراتهم، والدكتورة أماني أحمد، مدير عام الإدارة العامة للشئون البيطرية، للرد على استفسارات الزائرين فيما يخص أمراض الأسماك وجودتها والإجراءات الخاصة بتصدير الأسماك إلى الخارج، والكيميائية أسماء عبد السميع، مدير عام الإدارة العامة للبحوث، وهبة عماد للتعرف على التحاليل اللازمة للحفاظ على جودة المياه لضمان صلاحيتها لتربية الأسماك، والكيميائية ولاء مجدي، مسئول الجودة، ومنى دسوقي للتعريف بآلية تكويد المزارع السمكية وتأهيلها للتصدير، والدكتور أسامة المراغي والمهندسة مايسى توفيق، من الإدارة العامة للمزارع، لتقديم الإجراءات المتبعة لإنشاء المزارع السمكية  وآلية العمل للحصول على منتج سمكي  عالي الجودة، والمهندس حسن زكي من الإدارة العامة للمفرخات والزريعة للرد على الاستفسارات الخاصة بقطاع التفريخ ومناطق المفرخات الحكومية وكيفية استلام الزريعة السمكية على مستوى الجمهورية، والمهندسة شيماء صلاح من إدارة التغذية لعرض الأعلاف بأنواعها والتعرف على طرق التغذية السليمة، ودعاء حافظ، مدير إدارة الاتفاقيات الدولية، وكورولوس للرد على استفسارات الزائرين الأجانب وكل ما يخص الاتفاقيات الدولية والبروتوكولات، والمهندسة أسماء الشامي والمهندسة نجوى عاشور، بالإدارة العامة للمرابى والبحيرات، وضمن فريق الاستثمار الذى يختص بطرح الفرص الاستثمارية بالمواقع التابعة للجهاز، وعدد من العاملين والفنيين بالجهاز لإدارة الأحواض السمكية المعروضة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حماية البحيرات تنمية الثروة السمكية الثروة السمكية معرض أجرينا أجرينا ٢٠٢٤ الشرق الاوسط مدیر عام الإدارة العامة الثروة السمکیة

إقرأ أيضاً:

بالصور.. القومي للمرأة يشارك في فعاليات اليوم العالمي للفتاة


كتبت- نور العمروسي:

شارك المجلس القومي للمرأة في الفعاليات التى نظمها صندوق الأمم المتحدة للسكان تزامنًا مع اليوم العالمي للفتاة.

وشارك المجلس في فعاليات الجلسة الأولى التي جاءت بعنوان "الأصول الرقمية للفتيات المراهقات" وناقشت عدد من القضايا من بينها دور المؤسسات المعنية في نشر التوعية التكنولوجية للفتيات.

وخلال الجلسة أوضحت شيرين ماهر منسقة برنامج نورة بالمجلس والذي يأتي ضمن الإطار الوطني للإستثمار في الفتيات تحت رعاية انتصار السيسي أن البرنامج يستهدف تزويد الفتيات بالمهارات الحياتية اللازمة من أجل ضمان مستقبل أفضل لهن ويستهدف الفتيات من عمر 10-14 سنة مؤكدة على ضرورة بذل المزيد من الجهود لمحو الأمية الرقمية لدى الفتيات وتوفير بيئة تكنولوجية آمنة لهن.

كما شارك المجلس في فعاليات الجلسة الثانية والتي جاءت تحت عنوان " ختان الإناث تجارب حقيقية ومبادرات مجتمعية ودينية" حيث استعرضت الأستاذة ياسمين قرطام مدير عام الإدارة العامة لحملات التوعية جهود اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة منذ انشائها عام ٢٠١٩ والتي من بينها تنظيم العديد من الحملات منها حملات طرق الأبواب بعنوان احميها من الختان لتوعية المجتمع بمخاطر هذه القضية من الناحية الطبية والقانونية.

وأضافت، أن المجلس استعان برجال الدين من الأزهر والكنيسة من أجل نشر التوعية الدينية بمخاطر الختان وهو ما لاقى تأثيراً كبيراً في القرى والمدن المختلفة على إمتداد محافظات مصر.

كما أكدت على أن المجلس قد خصص الرقم الساخن15115 بمكتب شكاوى المرأة لتقديم المساعدة اللازمة للفتيات المتضررات، كما شارك المجلس أيضا بمعرض صور تعكس قصص نجاح فتيات برنامج نورة بمحافظتى سوهاج وأسيوط ممن ساهم البرنامج فى تغيير شخصياتهن وحياتهن وتنمية مهاراتهن كما تضمن المعرض صور لمجموعة من ميسرات البرنامج وأسر الفتيات.

و قام بالتقاط الصور فريق التصوير بالادارة العامة للاعلام بالمجلس كل من الأستاذة إسراء ايهاب المعتز والأستاذة معالى مجدى والأستاذ محمود المصري والأستاذ أسامة مجدي.

تجدر الإشارة إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت قرارها 66/170 لإعلان يوم 11 أكتوبر من كل عام باعتباره اليوم الدولي للطفلة وذلك للاعتراف بحقوق الفتيات وبالتحديات الفريدة التي تواجهها الفتيات في جميع أنحاء العالم، ويهدف إلى تركيز الإهتمام على الحاجة إلى التصدي للتحديات التي تواجهها الفتيات وتعزيز تمكين الفتيات وإحقاق حقوق الإنسان المكفولة لهن.

مقالات مشابهة

  • عملاء جهاز تنمية المشروعات: مشاركتنا بمعرض "أجرينا" تساعدنا في تسويق منتجاتنا للخارج
  • عملاء تنمية المشروعات: مشاركتنا في معرض أجرينا تساعدنا في تسويق منتجاتنا للخارج
  • بالصور.. القومي للمرأة يشارك في فعاليات اليوم العالمي للفتاة
  • هيئة تنمية الصعيد تشارك في معرض أجرينا الدولي بدورته الـ ٢٤
  • نجاح كبير لجناح جهاز تنمية المشروعات في معرض أجرينا
  • هيئة تنمية الصعيد تشارك فى معرض أجرينا الدولى فى دورته الـ 24
  • انطلاق فعاليات معرض” مسار التمويل” في جازان
  • خلال ساعات.. انطلاق فعاليات معرض إيجي هيلث
  • باسل رحمي: حريصون على توفير الدعم التمويلي والفني لجميع المشروعات الصغيرة