قال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، "إنه في حالة سوء الأوضاع السياسية في المنطقة، ستتّخذ مصر مزيدا من إجراءات الترشيد، وإن حال اندلاع حرب إقليمية سندخل فيما يسمى اقتصاد حرب"، وما ما فتح عليه باب الانتقادات من رواد مواقع التواصل الاجتماعي على مصراعيه.

وبين من اعتبر أن كلام رئيس الوزراء المصري، هو تمهيد لموجة جديدة من غلاء أسعار كافة المواد الأساسية في مصر، وبين من شدّد انتقاده بالقول إن هذا التصريح يأتي في الوقت الذي تواصل فيه مصر على خيار السلام مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، على الرغم من المجازر التي يقترفها على قطاع غزة، في انتهاك واضح لاتفاقية السلام الموقعة عام 1979.

توالت الانتقادات واشتدّت.

وجاء في عدد من التعليقات المنتقدة لحديث مدبولي، بخصوص "اقتصاد حرب" أن: "كل شعوب العالم تتعايش وسط أجواء الحرب، لكن الكارثة هنا أن مدبولي لا يعرف أن الشعب المصري يعيش اقتصاد حرب منذ عام 2011، ولم يجد خلال السنوات الماضية غير وعود فارغة تتحدث عن تحسّن في السنة التالية؛ تتضاعف الأسعار بشكل أكبر من الدول التي تعاني الحروب نفسها".
بعض المغرضين (ع / ص) تمشي الاتنين

فاكرين د/ مصطفى مدبولي بيوجه لهم الكلام أساسا و مش عايزين يفهموا إن ٨٠٪ من كلامه موجه للخارج و ٢٠٪ للي بيفهموا في مصر

فاكرين إنه بيصحى الصبح يطلع يتكلم من غير ما كل كلمه بتطلع تكون مترتبة قبلها

فاكرين نفسهم بيفهموا و الي مدورين البلد "لا" — ???????? إِبراهيم نصـر | ٦ أكتوبر ١٩٧٣م (@Nasroc91) October 12, 2024 أصبح رحيل مصطفي مدبولي أمر واجب . إزاي هتحارب وعندك كل العملاء والخونه والجواسيس دول داخل مصر . — Dr. Ayman Fouad (@AymanFouadyous2) October 12, 2024
ما تفاصيل حديث رئيس الوزراء المصري؟
أضاف رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الخميس، أثناء كلمته خلال إطلاق خطة العمل الوطنية الرابعة لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية (2024 -2026)، أنه: "خلال أسبوع فقط، زاد سعر برميل النفط 10 في المئة، وهذا يضع مزيدا من الأعباء على الدولة المصرية، والمنطقة تمر بظروف استثنائية والمعطيات تتغير كل يوم، وفي حالة عدم يقين شديدة وهذا يتطلب سياسات مختلفة للتعامل".

وتابع: "احتياطيات مصر من القمح تكفي 5 أشهر ونصف الشهر، وأن موسم حصاد القمح في أبريل/ نيسان من كل عام"، مشيرا إلى أنه أصدر تكليفات لوزراء المالية والكهرباء والبترول لضمان توفر الخدمات والسلع في ظل الظروف الحالية".
تصريحات رئيس الوزراء المصري النهاردة خطيرة و لايمكن اغفالها واللي جايه متزامنه مع تفتيش الحرب على الفرقة السادسة من الجيش التاني ميداني في اسماعيليه.. يارب تفهمو مابين السطور pic.twitter.com/2AO05l2Bg9 — خالد مُراد ????????????⭐️ (@khaledmorad_eg) October 9, 2024
وأكد رئيس الوزراء المصري، في الوقت ذاته، أن حكومته تعمل على تحسين مناخ الاستثمار لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وأن البلاد سوف تجذب استثمارات أجنبية مباشرة، قد تصل إلى 675 مليون دولار، في غضون أسابيع من بيع رخص الجيل الخامس لمشغلي خدمات الاتصالات.

كذلك، كشف مدبولي، أن "صندوق النقد الدولي، طلب تأجيل مراجعته لبرنامج مصر لما بعد اجتماعاته السنوية"، مردفا أن "مصر استضافت أكثر من 9 ملايين مهاجر".

إلى ذلك، استرسل بالحديث عن أهمية التعاون في مواجهة التحديات المرتبطة بالهجرة. مبرزا أن "مصر تنسق إقليميا ودوليا لوقف الهجرة غير الشرعية".

وفي السياق نفسه، دعا إلى "ضرورة الحصول على دعم سريع وملموس من المجتمع الدولي لاستمرار جهود مصر في هذا المجال"، متابعا أن أحد الجوانب الأساسية في الخطط الجديدة هو التركيز على حماية حقوق المهاجرين وضمان كرامتهم.


أيضا، شدّد على أن "معالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية يجب أن تتم بطريقة تحترم حقوق الإنسان وتلتزم بالقوانين والمواثيق الدولية" فيما أكد أن "الخطة تضع حماية المهاجرين، وخاصة الفئات المستضعفة مثل النساء والأطفال، على رأس أولوياتها، وتتضمن التزامًا بتوفير الحماية والرعاية اللازمة لهم".

وأبرز أنه من أجل تحقيق أهداف هذه الخطة لا بد من تضافر جهود كافة الأطراف، بما في ذلك الحكومة، ومؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، بالإضافة إلى الدعم المستمر من الشركاء الدوليين. مشيرا إلى ما وصفه بـ"الدور المحوري للقطاع الخاص في مكافحة الهجرة غير الشرعية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية المصري الهجرة غير الشرعية حقوق الإنسان مصر حقوق الإنسان الهجرة غير الشرعية اقتصاد الحرب المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة رئیس الوزراء المصری الهجرة غیر الشرعیة

إقرأ أيضاً:

برلماني: مصر تلعب دورا رائدا في مكافحة الهجرة غير الشرعية

قال النائب يسري المغازي، عضو مجلس النواب، إن كلمة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي خلال حفل إطلاق خطة العمل الوطنية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية، تسلط الضوء على الدور الرائد الذي تلعبه مصر في المنطقة في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، وإبراز جهودها المتواصلة للحد منها وتحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي للمواطنين.

جهود الحكومة في ملف الهجرة غير الشرعية

وأكد «المغازي» في تصريح له اليوم، أن جهود الحكومة في ملف الهجرة غير الشرعية تؤكد التزام مصر المستمر بتعزيز الأمن والاستقرار لشعبها، مشيراً إلى أن الهجرة غير الشرعية ظاهرة عالمية تتطلب تضافر الجهود على المستوى الوطني والدولي لمواجهتها بشكل فعال.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أنه من بين أهم الإنجازات التي حققتها مصر في هذا المجال هو إصدار أول قانون في المنطقة العربية لمكافحة جريمة الهجرة غير الشرعية، وهذا القانون يعتبر خطوة رائدة في المنطقة، ويعكس التزام مصر الجاد بالتعامل مع هذه القضية من منظور قانوني وأمني متكامل.

صندوق مكافحة الهجرة غير الشرعية

وأضاف أن مصر أسست صندوق مكافحة الهجرة غير الشرعية وحماية المهاجرين والشهود، وهو ما يمثل تطورًا مهمًا في تعزيز حماية الأفراد المتأثرين بهذه الظاهرة.

مقالات مشابهة

  • برلماني: مصر تلعب دورا رائدا في مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • نائلة جبر: إطلاق الخطة الوطنية الرابعة يعكس رؤية واضحة بآليات مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • رئيس وزراء إسبانيا يبحث في الفاتيكان أزمة الهجرة
  • مدبولي يُلقي كلمة بحفل إطلاق خطة العمل الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية
  • رئيس الوزراء يُلقي كلمة خلال حفل إطلاق خطة العمل الوطنية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية
  • مدبولي: مصر قطعت شوطًا طويلًا في مواجهة الهجرة غير الشرعية
  • رئيس الوزراء: مصر قطعت شوطًا طويلًا في مواجهة الهجرة غير الشرعية
  • انتقادات لاذعة لعريس ترك حفل زفافه لإنهاء عمله على اللاب توب
  • مدبولي: نتعامل مع اضطرابات الوضع الدولي والإقليمي بحزمة من الإجراءات والسياسات