اختتمت اليوم فعاليات المعرض الوثائقي "ذاكرة وطن في أرض اللبان" الذي نظمته هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وذلك ضمن فعاليات موسم خريف ظفار2023، حيث شهد المعرض الذي يقام في المجمع التجاري "صلالة جاردنس مول إقبالا لافتا من الزوار.

وتضمن ركن محافظة ظفار في ذاكرة التاريخ وركن محافظة ظفار في الصحافة اهتمام زوار المعرض الوثائقي وشهدت أيام المعرض مشاركة الآباء برفقة أبنائهم لحضور الفعاليات المصاحبة للأطفال في ركن الطفل بالمعرض.

ضم المعرض الوثائقي أكثر من 1300 وثيقة وعددا من الصور والمجلات التي تعكس العمق التاريخي والحضاري للسلطنة، بالإضافة إلى عرض عدد من الخرائط ومراسلات الأئمة والسلاطين، إلى جانب أبرز المراسلات والاتفاقيات والمعاهدات الدولية مع دول العالم ومجموعة من الصحف والمجلات الأجنبية والعربية والمحلية التي وثقت أبرز الأخبار والأحداث العمانية إلى جانب المخطوطات العمانية.

وقال الدكتور طالب بن سيف الخضوري المدير العام المساعد للمديرية العامة للبحث وتداول الوثائق بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية: "إن حرص هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية للمشاركة في فعاليات موسم خريف ظفار يأتي إيمانا بأهمية إبراز الدور الحضاري والتاريخي للسلطنة عبر الحقب الزمنية المختلفة وبيان إسهام الإنسان العُماني في مختلف المدن العمانية في الحضارة الإنسانية".

وأكد الخضوري على أهمية وضرورة الوثائق في البحث العلمي والإبداع الفكري، قائلا: "تكشفت لنا الوثائق والشواهد التاريخية ما حققه الإنسان العُماني على مدار الحقب التاريخية المختلفة، فأولت الهيئة اهتمامها في توثيقه ورصده واستغلاله الاستغلال الأمثل في الدراسات والبحوث العلمية إدراكا منها بأهمية تحقيق الأهداف المرجوة والغايات المنشودة التي ترتكز على إبراز دورنا الحضاري والفكري وعلاقاتنا الدولية ودور المجتمع العُماني وإسهاماته في بناء التنمية المستدامة المتكاملة".

من جانبه قال أحمد بن محمد الصباحي رئيس قسم تنظيم المعارض بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية: "إن إيماننا بأهمية الوثيقة في نشر وتعزيز الوعي الثقافي والتاريخي جعل الهيئة ممثلة بدائرة المعارض الوثائقية تواصل استمرارية تنظيم المعارض الوثائقية بمختلف محافظات السلطنة وفق الأجندة والخطط السنوية".

وأضاف الصباحي: "شهد المعرض الوثائقي حراكا غير مسبوق بسبب تنوع المحتوى الوثائقي المعروض ليلامس جميع شرائح المجتمع وهنا يعكس دور هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في تقديم تجربة استثنائية للزوار والمهتمين بالقطاع الوثائقي والتاريخي".

كما كان لموقع المعرض في الجاردينس مول أثر كبير بسبب توافد زوار خريف ظفار في الفترة المسائية للاستمتاع بالفعالية التي تقام في المول، معربا عن سعادته بالإقبال الكبير من داخل وخارج سلطنة عمان وكذلك تنوع المحتوى والذي حظي بإشادة واسعة من مختلف الفئات.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

خالد بن محمد بن زايد يشهد جانباً من فعاليات المعرض والمؤتمر العالمي للمرافق

شهد سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، جانباً من فعاليات المعرض والمؤتمر العالمي للمرافق 2024، الذي تنعقد فعالياته في مركز أدنيك أبوظبي، حتى 18 سبتمبر الجاري.

وتفقَّد سموّه، خلال الزيارة، عدداً من الأجنحة المشاركة في المعرض، حيث اطَّلع على أحدث الابتكارات في قطاع إدارة المرافق العالمي، واستعرض جهود الجهات المشاركة في الحدث في مجال تطوير الاستدامة في قطاعَي المياه والكهرباء.

وأشاد سموّه، خلال جولته في أروقة المعرض، بجهود مختلف الشركات والمؤسسات المشاركة ومساعيها لتطوير حلول وتقنيات مبتكرة تسهم في تعزيز استدامة المرافق، وفقاً لأعلى المواصفات والمعايير المتبعة في هذا المجال محلياً وعالمياً.

أخبار ذات صلة "المؤتمر العالمي للمرافق".. استدامة الطاقة والمياه والنقل على طاولة المختصين خليفة بن طحنون يحضر افتتاح المعرض والمؤتمر العالمي للمرافق

ورافق سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، خلال هذه الزيارة، كلّ من معالي سهيل محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية؛ ومعالي الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة؛ ومعالي محمد حسن السويدي، وزير الاستثمار؛ ومعالي المهندس عويضة مرشد المرر، رئيس دائرة الطاقة؛ ومعالي سيف سعيد غباش، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي؛ وحميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أدنيك ومجموعة الشركات التابعة له؛ وجاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة".

يُذكر أن المعرض والمؤتمر العالمي للمرافق 2024، الذي تستضيفه شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" وتُنظِّمه شركة "دي إم جي إيفنتس" لتنظيم المعارض تحت شعار "نحو مستقبل آمن ومستدام لقطاع المرافق"، يُعدُّ منصة عالمية لتبادل المعارف والتجارب المبتكرة في مجال تطوير المرافق المستدامة.

ويشارك في نسخة هذا العام أكثر من 12,000 متخصص وخبير عالمي من مختلف مراحل سلسلة القيمة في قطاعَي المياه والكهرباء، كما يشهد الحدث عقد عدد من اللقاءات والاجتماعات الاستراتيجية والتخصُّصية، وتنظيم أكثر من 110 جلسات بمشاركة ما يزيد على 280 متحدِّثاً و10 وزراء للطاقة والمياه وأكثر من 1,400 مندوب وخبير.
 

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • سفير مصر في موسكو: مشاركة مميزة للشركات الوطنية بمعرض «World food Moscow»
  • "ولاء".. معرض لتعزيز القيم الوطنية في المجتمع المدرسي بالشرقية
  • جلسات مشتركة بين شركاء القطاع السياحي بسلطنة عُمان والسعودية بصلالة
  • "النسر المدافع".. ختام فعاليات التدريب البحرى المصرى الأمريكى بنطاق البحر الأحمر
  • ختام فعاليات التدريب البحري المصري الأمريكي "النسر المدافع"
  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يشهد ختام فعاليات هاكاثون "بالمصرى تك"
  • ختام النسخة الثالثة من"ملتقى مسار ظفار"
  • قراءة في سيرة المولد النبوي بجامع السلطان قابوس بصلالة
  • خالد بن محمد بن زايد يشهد جانباً من فعاليات المعرض والمؤتمر العالمي للمرافق
  • أكتوبر المقبل.. انطلاق فعاليات المعرض الدولي للتمور والعسل بسلطنة عمان