انطلقت الدورة الثانية والثلاثون لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في مصر، الجمعة، والمهداة إلى الموسيقار سيد درويش بمناسبة مئوية رحليه.

وعرض المهرجان في الافتتاح فيلماً تسجيلياً قصيراً عن حياة الفنان الراحل، فيما تغنى المصري محمد حسن، والسورية لينا شاماميان، والتونسي لطفي بوشناق، بمقتطفات من تراثه بتوزيعات حديثة، كما قدم حفيده أحمد درويش عزفاً فردياً على آلة الكمان بمصاحبة الفرقة الموسيقية.

وحرص لطفي بوشناق على إعلان دعمه لدول فلسطين وسوريا ولبنان بعد المآسي الأخيرة التي شهدتها أراضيهم.

مدحت صالح

وأحيا الجزء الثاني من الحفل الذي أقيم على مسرح النافورة المكشوف بدار الأوبرا المصرية، المغني المصري مدحت صالح الذي قدم على مدى الساعة والنصف باقة من أغانيه الشخصية وبعض أغاني عمالقة الغناء أمثال أم كلثوم وعبد الحليم ومحمد قنديل.

نجوم السهرات الغنائية

يحفل برنامج المهرجان الممتد حتى 24 أكتوبر (تشرين الأول) بسهرات غنائية تحييها مجموعة من الفنانين المصريين والعرب من بينهم الأردنية نداء شرارة والسورية وعد البحري والعراقي همام إبراهيم والمصري علي الحجار والمصرية ريهام عبد الحكيم، فيما أعلن اللبنانيان وائل جسار وعاصي الحلاني اعتذارهما، بسبب الأوضاع في بلدهما.

33 فرقة موسيقية

كما تشارك في المهرجان 33 فرقة موسيقية من بينها فرقة تراث سيد درويش وفرقة الموسيقى العربية للتراث وفرقة أم كلثوم للموسيقى العربية وفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي.
وتتوزع حفلات المهرجان على مسارح الأوبرا المصرية بالقاهرة وأوبرا الإسكندرية وأوبرا دمنهور ومسرح معهد الموسيقى العربية ومسرح الجمهورية.

تكريم 19 نجماً

وكرم المهرجان في الافتتاح 19 اسماً بارزاً في مجال الموسيقى من بينهم المطرب المغربي فؤاد زبادي والملحن المصري صلاح الشرنوبي والموسيقار السعودي ممدوح سيف والموسيقار العُماني خالد بن حمد البوسعيدي والمغني المصري محمد منير والملحن اللبناني زياد رحباني.
وبالتوازي مع الحفلات الغنائية والموسيقية التي يقدمها المهرجان يقام مؤتمر الموسيقى العربية الذي يناقش في هذه الدورة موضوع (الموسيقى العربية بين التأثير والتأثر) بمشاركة باحثين ومتخصصين من 20 دولة.

مسابقات

كما ينظم المهرجان أربع مسابقات للعزف والغناء والتوزيع الموسيقي تحمل اسم رتيبة الحفني أول امرأة تولت رئاسة دار الأوبرا المصرية، إضافة إلى معرض لفنون الخط العربي يضم أعمال الفنانين المصريين خليفة الشيمي ومحمد حسن أحمد عطا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية نجوم الموسیقى العربیة

إقرأ أيضاً:

مدحت صالح يحيي حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية.. الليلة

يحيي النجم الكبير مدحت صالح، حفل افتتاح مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ ٣٢، برئاسة الدكتورة لمياء زايد رئيس دار الأوبرا المصرية، ورئيس المهرجان، مساء اليوم، الجمعة، وذلك بمشاركة عازف البيانو الموسيقار عمرو سليم وبمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد عامر.

ويقدم النجم مدحت صالح، خلال الحفل باقة مختارة من أجمل أغانيه القديمة والحديثة التي يحبها ويتفاعل معها الجمهور على خشبة المسرح، بالإضافة إلى أغانى الزمن الجميل.

إفتتاح مهرجان الموسيقى العربية

 ومن المقرر أن تستمر فعاليات مهرجان الموسيقى العربية على مدار ١٤ يومًا حتى الخميس ٢٤ أكتوبر على مسارح الأوبرا في القاهرة "النافورة، الكبير، الصغير، معهد الموسيقى العربية، مسرح الجمهورية "و فى مسرح سيد درويش " أوبرا الإسكندرية وأوبرا دمنهور، وتضم ٤٧ حفلًا بمشاركة ١١٣ فنانًا منهم ٧٦ مطربًا ومطربة.

يخرج حفل الافتتاح  مهدي السيد وتقدمه الإعلامية جاسمين طه، ويتضمن عرضًا لفيلم تسجيلي يستعرض حياة الموسيقار خالد الذكر سيد درويش يتبعه فقرة موسيقية يقدمها حفيده عازف الكمان أحمد درويش، ثم فقرة غنائية للفنان محمد حسن. بعدها ظهور مميز  للفنانة السورية لينا شاماميان، يعقبها فقرة غنائية للفنان التونسي الكبير لطفي بوشناق.

وتبدأ الفعاليات في ساحة الأوبرا بعرض يقدمه شباب وأطفال مركز تنمية المواهب، تحت إشراف المدير الفنى للمركز الدكتور سامح  صابر، يلي ذلك افتتاح وزير الثقافة معرضى الخط العربي للفنانين المكرمين خليفة أحمد الشيمي ومحمد حسن أحمد بقاعة صلاح طاهر.

مقالات مشابهة

  • لطفي بوشناق يتألق في حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية
  • لطفي بوشناق يوجه رسالة لـ الشعب الفلسطيني من مهرجان الموسيقي العربية
  • لطفي بوشناق ولينا شاماميان يسلطنان جمهور الموسيقى العربية
  • لطفي بوشناق بالعلم الفلسطيني على السجادة الحمراء لمهرجان الموسيقى العربية
  • لطفي بوشناق بالكوفية الفلسطينية في حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية
  • الليلة.. مدحت صالح ولطفي بوشناق في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية
  • مدحت صالح يحيي حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية.. الليلة
  • هاشتاج دار الأوبرا المصرية يتصدر منصة «X» قبل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية
  • مدحت صالح نجم افتتاح مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ32