أعلنت وزارة التجارة العراقية، أن وزير التجارة التركي عمر بولات، سيزور العراق على رأس وفداً اقتصادياً يضم رجال أعمال أتراك، خلال الأسبوع المقبل.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة العراقية محمد حنون، أن الوزير التركي سيزور العراق يومي 18 و19 من شهر تشرين الأول الجاري، وستكون له زيارة الى محافظة البصرة يوم 19 منه.

وأوضح محمد حنون أن الوزير التركي "سيجتمع يوم 18 من الشهر الجاري على طاولة مستديرة، بناء على دعوة من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط محمد تميم، وبحضور وزير الاعمار والاسكان ووزير الموارد المائية مع شركات المقاولات التركية".

كما تتضمن زيارة الوزير التركي "اجتماعاً للقطاع الخاص B2B ممثلاً من قبل مجلس الاعمال العراقي التركي واتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات العراقي واتحاد المقاولين العراقيين".

وسبق أن أعلن الوزير التركي عزم أنقرة على الارتقاء بعلاقاتها مع بغداد، أحد أهم الشركاء التجاريين لها، إلى مستويات أعلى بكثير.

بلغ حجم التجارة بين العراق وتركيا 20 مليار دولار في عام 2023 ونفذ المقاولون الأتراك 1101 مشروع بقيمة 34.6 مليار دولار في العراق.

وكانت لجنة قوى السوق، التي شكلها رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اوصت، بعقد ملتقى عراقي – تركي مشترك في بغداد.

وذكر بيان للجنة أنه "عقدت لجنة قوى السوق، التي شكلها رئيس مجلس الوزراء بأمر ديواني، والتي تتكون من رابطة المصارف الخاصة واتحاد الغرف التجارية ومجلس الاعمال العراقي – التركي واتحاد المقاولين العراقيين ملتقى مشترك بين البلدين، واستضافت اللجنة المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مظهر محمد صالح".

وأضاف، أن "اللجنة أوصت بتطوير العلاقات الاقتصادية مع تركيا، من خلال عقد ملتقى عراقي – تركي مشترك برعاية رئيس مجلس الوزراء في بغداد على هامش زيارة وزير التجارة التركي الى بغداد المقررة في شهر تشرين الثاني المقبل".

وركزت اللجنة، وفق البيان، على "العمل على دعم إنشاء طريق التنمية الدولي بما يسهم في تحقيق قفزة نوعية في النقل الدولي، والصناعة ومساهمة القطاع الخاص وجعل العراق ممراً استراتيجياً بين دول آسيا وأوروبا".

وأشارت اللجنة، بحسب البيان، الى "أهمية حل مشاكل القطاع الخاص العراقي والتركي، التي تتعلق بالتحويلات المالية والجمارك وسمات الدخول وغيرها، بما يسهم في تطوير العلاقات الاقتصادية، مؤكدة انفتاح اللجنة على جميع قوى السوق العراقية والتركية".

وفي وقت سابق، وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بتشكيل لجنة عراقية – تركية لتنظيم التجارة والشراكة الاستراتيجية بين البلدين ودعم استيرادات التجار العراقيين بالدينار، وفتح حوار مباشر حول موضوع (الصفقة المتكافئة) من خلال التفاوض المباشر مع اتحاد المصدرين الأتراك والبنك المركزي التركي بالتنسيق مع المركزي العراقي لوجود رغبة عالية لدى الطرف التركي بالدفع بالعملة المحلية، لتمويل جانب من السلال الأربع الداعمة للأسعار(الغذائية، الدوائية، الإنشائية، قطع الغيار) والتي اقترحها رئيس مجلس الوزراء في سياسته المدافعة عن استقرار الأسعار في العراق.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار رئیس مجلس الوزراء الوزیر الترکی

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يزور الأقصر لتفقد عدد من المشروعات

تستقبل محافظة الأقصر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في زيارة تفقدية لعدد من المشروعات التنموية بالمحافظة.

ومن المقرر أن تشمل زيارة رئيس الوزراء مدن الأقصر والقرنة وإسنا جنوبي المحافظة؛ حيث بتفقد أعمال تطوير كورنيش النيل بالضفة الغربية للنيل، كما بتفقد عدد من المنشآت التعليمية والصحية، ومشروعات تابعة لمياه الشرب والصرف الصحي.

وكانت الأقصر خلال هذا الاسبوع قد شهدت زيارة السيد أيتو يوشيهيرو، القنصل الياباني ، والسيد شيميزو إتسو، المستشار والملحق الطبي بالسفارة اليابانية بالقاهرة،  وأشادا بالمستوى المتقدم في الخدمات الطبية، معربين  عن إنبهارهم وسعادتهم لما رأوه من تجهيزات وخدمات طبية بأعلى مستويات الجودة العالمية داخل المستشفى.

ثم تابعت الزيارة في اليوم التالي بجولة تفقدية بمستشفى الكرنك الدولي، حيث تم تفقد أقسام «الأشعة، المعمل، الغرفة الوطنية للطوارئ، العناية المركزة» فضلًا عن قيم الحضانات الجارى تجهيزه، فيما اختتمت زيارة المستشفى بالقسم الداخلي والغرف الفندقية حيث أبدى الوفد الياباني شديد إعجابهم وانبهارهم بالإطلالة النيلية الخلابة للغرف الفندقية وغيرها من التجهيزات عالية الجودة بالمستشفى، ومدى الراحة النفسية التي يتمتع بها المريض خلال رحلة علاجه.

وأضاف البيان، أن الزيارة شملت المنشآت الجديدة الجاري العمل على افتتاحها بالمجمع الطبي الدولي والتي ستزيد بدورها الطاقة الاستيعابية بما ينعكس بالإيجاب على إتاحة مزيد من الخدمات والحزم الطبية لمنتفعي التأمين الصحي الشامل بالمحافظة.

وتابع البيان: في ختام الزيارة قدم الوفد الياباني جزيل الشكر لرئيس اقليم الصعيد على الفرصة التي أتيحت لهم لرؤية هذا المستوى من الخدمات معرباً عن شديد إعجابهم باتباع بسياسات ومعايير الجودة العالمية فضلا الإلتزام بمعايير مكافحة العدوى والسلامة والصحة المهنية، ومارأوه من الإهتمام الشديد بالمرضى وخاصة كبار السن من تخصيص أماكن ذات تجهيزات خاصة لهم داخل المنشات الصحية .

ومن جانبه ثمّن الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، إشادة القنصل الياباني، والمستشار والملحق الطبي بالسفارة اليابانية لدى القاهرة، وقال: تعكس هذه الإشادة جودة الخدمة الطبية داخل منشآت الهيئة العامة للرعاية الصحية بشكل عام ومنشآت الهيئة بمحافظة الأقصر بشكل خاص، وهو ما حدا بالهيئة إلى هذه الثقة العالمية، في علاج جالياتها داخل منشآت هيئة الرعاية الصحية.

مقالات مشابهة

  • السوداني يدعو مفوضية الانتخابات إلى اعتماد الحيادية في انتخابات الإقليم
  • قمة روحية مسيحية - إسلامية الاسبوع المقبل
  • رئيس الوزراء العراقي يستقبل السفير الروسي لدى العراق
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يزور محكمة مدينة موسكو
  • سمو رئيس مجلس الوزراء يبعث ببرقية تعزية إلى أسرة الشهيد نقيب طيار محمد محمود عبدالرسول
  • رئيس الوزراء يزور الأقصر لتفقد عدد من المشروعات
  • سمو ولي العهد يلتقي وزير الخارجية الإيراني
  • رئيس مجلس الوزراء يزور الأقصر لمتابعة وافتتاح المشروعات التنموية والخدمية
  • نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط يستقبل نقيب الصحفيين العراقيين، ويبحثان دور الصحافة في انجاح التعداد السكاني، واليات دعم الصحف في العراق