سيناريو النزوح في غزة يتكرر في لبنان، حيث تتوالى أوامر الإخلاء، ما ترتب عليه حركة نزوح واسعة النطاق، من الجنوب اللبناني، إلى المناطق الشمالية، وإلى العاصمة بيروت.

الفلسطينيون يتجرعون آلام النزوح والتهجير

وإذا كان اللبنانيون، ينزحون بلادهم فإن اللاجئين الفلسطينيين على غرار السكان المحليين، فروا من مخيماتهم بحثاً عن ملاذ أمن، بعيداً عن القصف والاستهداف الإسرائيلي، وكأنما كتب عليهم التهجير والنزوح، ما داموا يحملون في جواز سفرهم أو وثيقتهم جنسية فلسطين، حسبما ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية» في تقريراً لها.

وأوضحت القاهرة الإخبارية، أن اللاجئين الفلسطينيين الذين تتركز مخيماتهم في الجنوب اللبناني، يواجهون معاناة أكبر، وعبأ مزمناً، وغربة قسرية، في ظل ضعف مواردهم بعد انخفاض الدعم الذي كانت تقدمه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» في أعقاب الحملة الشرسة التي تعرضت لها الوكالة من قبل إسرائيل.

وشبّه المفاوض العام لـ«أونروا» نزوح اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، بما يجري في قطاع غزة، من نزوح جماعي، لافتاً أن «الأونروا»، تواصل تقديم الخدمات إلى أضعف الفئات.

نزوح اللاجئين السورين في لبنان 

وأشار «لازريني» إلى أن لبنان يوجد فيه عدد كبير من اللاجئين السوريين، لذا فإن أي شخص تأثر بشكل أساسي، وما تمت مشاهدته حتى الآن، هو نزوح واسع النطاق، وفي المقام الأول ينزحون إلى بيروت أو إلى الشمال.

وتابع: «هناك عدد كبير من مخيمات اللاجئين في جنوب لبنان غادرها معظم سكانها، للبحث عن مأوي في مكان أخر».

وبحسب قناة القاهرة الإخبارية، فإن «لازريني» الذي كان في دائرة الاستهداف الإسرائيلي اتهاماً ورفضاً لتصريحاته المنددة بجرائم الاحتلال في غزة، جسد مأساة النزوح الفلسطينية، بأنها جزء من محنة فلسطين، لافتا إلى أنه بكل أسف يجرى تحريك الفلسطينيين من مكان إلى آخر، معرباً عن مخاوفه من تكرار سيناريو غزة في لبنان.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لبنان جنوب لبنان الاحتلال اللاجئین الفلسطینیین فی لبنان

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة إلى 42.010 شهداء

المناطق_واس

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم الـ369 على التوالي إلى 42.010 شهداء، ونحو 97.720 جريحًا، معظمهم من النساء والأطفال.

 

أخبار قد تهمك ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41965 شهيدًا 8 أكتوبر 2024 - 2:12 مساءً ردا على مشعل.. مستشار الرئيس الفلسطيني “انتصاراتكم وهمية” 7 أكتوبر 2024 - 11:42 صباحًا

 

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، باستشهاد 45 فلسطينيًا وإصابة 130 بجروح مختلفة بعضها خطيرة، إضافة إلى ارتكاب ثلاث مجازر بحق العائلات الفلسطينية، خلال الساعات الـ24 الماضية، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مؤكدة وجود عشرات الشهداء تحت ركام المنازل المدمرة في جميع مناطق القطاع، لم يتم انتشالهم لعدم توفر الإمكانيات والوقود اللازم لتشغيل المعدات.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: 1.4 مليون لبناني تركوا منازلهم جراء العدوان الإسرائيلي
  • الفلسطينيون والسوريون في لبنان يعيشون مأساة النزوح مرة أخرة بسبب عدوان الاحتلال
  • «القاهرة الإخبارية»: جباليا لم تعد صالحة للحياة بسبب الحصار الإسرائيلي
  • حركة فتح: الفلسطينيون يعيشون أياما كارثية ولا يثقون بالقانون الدولي والعدالة الإنسانية
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: جهود بريطانية لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: نزوح المواطنين إلى بيروت يشكل ضغطا على الحكومة اللبنانية
  • القاهرة الإخبارية: جيش الاحتلال الإسرائيلي يتعمد استهداف الصحفيين الفلسطينيين
  • «القاهرة الإخبارية»: 120 شهيدا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على شمال غزة
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة إلى 42.010 شهداء