الجزيرة – جواهر الدهيم
أقامت جامعة الأمير سلطان صالون الأدب السعودي-الصيني تحت عنوان (تناغم الثقافات والحضارات). وقد بدأ اللقاء بكلمة مديرة المعهد الصيني السيدة تشانغ شين شين، التي رحبت بالحضور، وعبرت عن سعادتها بهذا اللقاء، وقدمت نبذة تعريفية بالمشاركين الصينيين، ونبذة عن سيرتهم في التواصل مع السعودية، فعلي مر السنين له تاريخ عريق في التبادلات الثقافية والتجارية بينهما بشكل متزايد من أجل إظهار التبادلات الثقافية.


بعد ذلك ألقى المهندس إبراهيم الغملاس كلمة، رحب فيها بالحضور مبديًا سعادته بهذا للقاء، وقائلاً: نحن اليوم فخورون بوجود هذا الجمع لتحقيق غاية متطلبة، هي تحقيق التبادل الثقافي السعودي-الصيني.
بعدها انطلق اللقاء الذي تحدث فيه الأديب الصيني شيونسي تشن عن مؤلفاته، وعن تطور الأدب الصيني، وقال إن لكل عصر كتاباته، وركز على الأدب الصيني وتطوره مع تطور وتحول الأدب إلى أدب حضاري، كما أشار إلى الحداثة والتطور الأدبي، وتعدد مجالاته.
بعد ذلك تحدث الأديب السعودي الأستاذ عبده خال عن بداية تعليمه، وعن ترجمة أحد مؤلفاته إلى اللغة الصينة؛ إذ لاقت قصته انتشارًا كبيرًا في الصين. وتحدث عن فكرته، وعن بدايته في الكتابة الأدبية.
ثم تحدث أستاذ الدراسات الأجنبية في جامعة بكين الأستاذ شوي تشنينغ، وقال: كان حدسي مع زملائي أن السعودية ستتطور بعد عشرين عامًا، ولكنها تطورت خلال عامين، فتحولت السعودية من صحراء إلى ورود، وإلى واحة للسلام، وواحة للتطور، فهي لم تتعثر. وقال إن هناك عبارة “اطلب العلم ولو في الصين”، ولكني سأقولها بطريقتي، وهي “اطلب العلم ولو في السعودية” لما وصلت إليه من علم وثقافة وتطور.
وتحدثت أميرة الزهراني الأستاذة في جامعة الأمير سلطان عن الأدب الصيني، وقصص الأطفال التي كانت تُقرأ في السعودية في السابق.
وفي ختام اللقاء كرمت جامعة الأمير سلطان المشاركين بدروع تذكارية.
واختتم اللقاء بتوزيع نسخ من قصص الأدب الصيني على الحضور، وتم توقيعها من مؤلفيها.
يذكر أن جامعة الأمير سلطان تعتبر من الجامعات المرموقة في السعودية، وجسر تواصل ثقافي.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية جامعة الأمیر سلطان

إقرأ أيضاً:

جامعة الأمير محمد بن فهد تتقدم في تصنيف التايمز وتدخل قائمة أفضل ٢٥١ جامعة بالعالم

المناطق_متابعات

دخلت جامعة الأمير محمد بن فهد، ضمن قائمة أفضل ٢٥١-٣٠٠ جامعة حول العالم من أصل ٢٨٥٧ جامعة، وذلك حسب تصنيف تايمز (THE) لعام ٢٠٢٥م، فيما حلت الجامعة في المرتبة الثانية على مستوى الجامعات السعودية.

ويأتي هذا الإنجاز الذي حققته الجامعة بناء على جهودها المتراكمة في استقطاب الباحثين والكفاءات الأكاديمية المميزة، إضافة إلى تميزها على المستويات العلمية والأكاديمية وشراكاتها العالمية مع مؤسسات علمية مرموقة في مختلف دول العالم.

أخبار قد تهمك جامعة الأمير محمد بن فهد تحتفي بتخريج ٤٥٠ طالباً من طلابها 22 يناير 2024 - 12:57 مساءً أميرِ الشرقية يرعى حفلَ تخريج ٤٠٣ طلاب من جامعة الأمير محمد بن فهد 27 نوفمبر 2022 - 10:31 مساءً

وأكد رئيس الجامعة الدكتور عيسى الأنصاري، أن هذه الإنجازات الأكاديمية هي نتيجة التزام الجامعة بخططها الإستراتيجية، ومن بينها استقطاب الكفاءات العلمية والأكاديمية وتعزيز أعضاء هيئة التدريس بمجموعة من الباحثين المتميزين، مقدمًا تهنئته لمنسوبي الجامعة من أساتذة وطلاب وطالبات وموظفين، منوهًا بدورهم الفعال في تقدم الجامعة ونموها.

وبين أن هذا التقدم يأتي في إطار التحول الإستراتيجي للجامعة نحو التركيز على نشر البحث العلمي وتطويره وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على التفكير الإبداعي وتعزيز قدراتهم بالانخراط في مجالات البحث العلمي والابتكار.

مقالات مشابهة

  • الأمير سلمان بن سلطان يستقبل إمامي المسجد النبوي الشريف المعينين حديثًا
  • جامعة الأمير محمد بن فهد تتقدم في تصنيف التايمز وتدخل قائمة أفضل ٢٥١ جامعة بالعالم
  • وزير الري يلتقي الأمير الحسن بن طلال لبحث تعزيز التعاون في مجال المياه
  • الأمير تركي بن فيصل : السينما السعودية تؤهل المملكة لتصبح مركزًا عالميًا للإبداع
  • بحضور الأمير بدر بن عبدالله وويل سميث.. افتتاح النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودية 2024
  • الأمير تركي الفيصل : السينما السعودية تؤهل المملكة لتصبح مركزًا عالميًا للإبداع
  • كلية التربية جامعة مطروح تقيم حفلا لاستقبال طلابها الجدد
  • الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يشهد توقيع اتفاقيات تعاون بين أمانة الحدود الشمالية وعدد من الجهات لتعزيز التنمية المستدامة
  • الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يستقبل وزير البلديات والإسكان