سلط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء الضوء على حجم الاستثمارات المُقدمة من وزارة البيئة لتطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات بمحافظة القاهرة.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن حجم الاستثمارات المُقدمة من الوزارة لتطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات بمحافظة القاهرة بلغت 268 مليون جنيه، مشيرة إلى أنه تم قطع شوط كبير في بناء بنية تحتية لمنظومة متكاملة للمخلفات، ويتم العمل على استكمالها في كافة محافظات الجمهورية بالتعاون مع جهات عديدة في هذا الملف؛ وتشمل المنظومة عدة برامج وهي إنشاء البنية التحتية من مدافن، ومصانع، ومحطات وسيطة.


المحطة الوسيطة الثابتة بشارع بورسعيد

وكانت وزارتا البيئة والتنمية المحلية سلمتا المحطة الوسيطة الثابتة بشارع بورسعيد ( منطقة غمرة) بالمنطقة الشمالية بمحافظة القاهرة ، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 80 مليون جنيه للمنشآت والمعدات ، وذلك من خلال اللجنة المختصة بتسيير ومتابعة واستلام مشروعات البنية التحتية ضمن البرنامج الأول للمنظومة، والمشكلة من وزارات (البيئة، التنمية المحلية ووزارة الدفاع ممثلة في الكلية الفنية العسكرية والهيئة الهندسية، والهيئة العربية للتصنيع) ومحافظة القاهرة.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن المحطة تقع على مساحة 4381م2 وتخدم أحياء المنطقة الشمالية لمحافظة القاهرة (شبرا - الزاوية الحمراء - حدائق القبة - روض الفرج - الشرابية - الساحل – الزيتون – الأميرية) بطاقة تصميمية 1500 طن/يوم ، مشيرة إلى أن المحطة مؤمنة بسور خرسانى ومغطاه بالكامل بجمالون معدنى يغطى الموقع بالكامل ويشمل نظام تجميع ومواسير صرف مياه الأمطار، وصممت المحطة لاستقبال المخلفات بعدد 6 باكية ، محاطة بحوائط خرسانية، كما أن أرضية الموقع العام بالكامل من الخرسانة المسلحة، بالإضافة إلى أن المحطة مجهزة بميزان أرضى بسكول حمولة 50 طن وغرفة تحكم مرتبطة بنظام مركزى للتسجيل وحفظ البيانات، كما يوجد بالمحطة مبنى للخدمات ، كما تم تأمين المحطة بمنظومة للحريق تشمل غرفة الحريق بها منظومة إطفاء متكاملة تحتوى على خزانات حريق بإجمالى 60 متر مكعب وعدد 3 مضخة حريق وشبكة إطفاء ، كما يوجد نظام للصرف الصحى للسوائل و 10 كاميرات مراقبة عند منافذ الدخول والخروج مزودة بجهاز حفظ بيانات.

وأكدت وزيرة البيئة أننا قطعنا شوطاً كبيراً في بناء بنية تحتية لمنظومة متكاملة للمخلفات، ويتم العمل على استكمالها في كافة محافظات الجمهورية بالتعاون مع جهات عديدة في هذا الملف، حيث تشمل المنظومة عدة برامج وهى إنشاء البنية التحتية من مدافن، ومصانع، ومحطات وسيطة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المخلفات البيئة وزيرة البيئة القاهرة الاستثمارات

إقرأ أيضاً:

حزب العدل: مبادرة ألف قائد محلي تنطلق في الإسكندرية لتطوير منظومة عمل المحليات

قال أحمد بدرة، مساعد رئيس حزب العدل لشؤون تنمية الصعيد، ومنسق مبادرة "ألف قائد محلي"، إن المبادرة  ستنطلق في محافظة الإسكندرية السبت في ثاني محطاتها بعد فتح باب التقدم في القاهرة الكبرى استعدادا للمحليات لتمكين الشباب من الانخراط في انتخابات المحليات وتخريج كوادر سياسية شابة لممارسة العمل السياسي في كافة المحافظات وعودة الخدمات للمواطنين والرقابة على عمل التنفيذيين في المجالس المحلية بعد 14 عاما من التوقف.

وأضاف "بدرة"، في بيان اليوم الخميس، أن مبادرة "ألف قائد محلي" التي أطلقها حزب العدل بالتعاون مع مؤسسة قدرات مصر في أمانة القاهرة بالتجمع الخامس تسعى لتأهيل الشباب سياسيا وتعريفهم بقوانين المحليات والدستور والعلاقة بين السلطة التنفيذية والمواطنين لتحسين مستوى الخدمات في القرى والريف.

حزب العدل يعلن إعادة الهيكلة واستحداث أمانات جديدة لتعزيز الأداء حزب العدل يقدم رؤيته حول الدعم للحوار الوطنى

وأكد أن مرحلة المقابلات الشخصية في محافظة الإسكندرية مهمة لاختيار الشباب المؤهل للانضمام للمبادرة، التي ترسي ركائز العمل العام في المحليات عبر تدريب الشباب وتأهيلهم لترجمة أهداف المبادرة داخل محيط مجتمعهم المحلي.

وسيشارك بدرة في إجراء المقابلات داخل مقر حزب العدل الرئيسي في الإسكندرية، والتي سيحضرها نحو 100 شاب من الجنسين، ويمثلوا أمام ثلاث لجان من السياسيين والخبراء والشخصيات العامة.

يذكر أن مبادرة "ألف قائد محلي" أطلقها حزب العدل بالتعاون مع مؤسسة قدرات مصر للشباب والتنمية، قبل أسبوعين، خلال مؤتمر صحفي كبير، وتشمل 3 مراحل، تضم الأولى منها محافظات: القاهرة الكبرى والإسكندرية والدقهلية والغربية وأسيوط.

مقالات مشابهة

  • في مجالات إدارة البنية التحتية.. أمين الرياض يوقع مذكرة تفاهم مع عمدة سيئول
  • حزب العدل: مبادرة ألف قائد محلي تنطلق في الإسكندرية لتطوير منظومة عمل المحليات
  • محافظ القاهرة يتفقد إنشاء ساحتي انتظار جديدتين للسيارات خلف مركز المنارة للمؤتمرات
  • محافظ بورسعيد يستقبل مساعد وزيرة البيئة لمناقشة آليات التعاون في ملف النظافة
  • الدفاع المدني: الاحتلال دمر البنية التحتية بشمال القطاع وأصبح التنقل شبه مستحيل
  • وزيرة البيئة: تكثيف الحملات التفتيشية على منظومة مواجهة تلوث الهواء
  • وزيرة البيئة توجه بالمتابعة الميدانية بمحاور منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء بمحافظات الدلتا
  • محافظ القاهرة: نولى ملف النظافة أهمية كبرى
  • سفير دولة عمان بالقاهرة: مصر شهدت طفرة كبيرة من الإصلاحات في البنية التحتية والاقتصادية