euronews:
2024-10-12@09:20:18 GMT

ماذا حقق كير ستارمر بعد 100 يوم في منصب رئيس الوزراء؟

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

ماذا حقق كير ستارمر بعد 100 يوم في منصب رئيس الوزراء؟

أتمَّ رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، يوم السبت 100 يوم في منصبه، لكن الاحتفال بهذا الإنجاز يبدو باهتاً في ظل الأزمات التي طغت على أسابيعه الأولى في الحكم.

اعلان

فاز حزب العمال بقيادة ستارمر في الانتخابات التي جرت في 4 يوليو، محققاً انتصاراً ساحقاً أعاده إلى السلطة بعد 14 عاماص من حكم المحافظين. لكن الأسابيع التي تلت هذا الفوز لم تخلُ من اضطرابات، إذ طفت على السطح خلافات داخلية وتناقلت وسائل الإعلام تقارير عن هدايا تلقاها ستارمر، إلى جانب تحديات اقتصادية معقدة تواجه حكومته.

وأشارت استطلاعات الرأي الأخيرة إلى تراجع في شعبية ستارمر، فيما يبدو أن الفارق بين حزب العمال والمحافظين – الذين خسروا السلطة بعد سلسلة من الفضائح والصراعات – لا يزال ضئيلاً، ما يعكس بداية صعبة للحكومة الجديدة.

بداية صعبة

وصف تيم بيل، أستاذ العلوم السياسية في جامعة كوين ماري بلندن، بداية حكومة ستارمر بأنها كانت مضطربة، حيث قال: "لم يكن بالإمكان تخيل بداية أسوأ من هذه، فالانطباعات الأولى مهمة وسيكون من الصعب تغييرها".

دخل ستارمر الانتخابات بتعهدات بإعادة الاستقرار إلى البلاد بعد سنوات من الفضائح التي شابت الحكومات المحافظة، بالإضافة إلى إنعاش الاقتصاد المتباطئ وتحسين الخدمات العامة، خاصة هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS). ورغم أن الحكومة تُصر على أنها حققت خطوات أولى مهمة، مثل إنهاء الإضرابات الطويلة في القطاعين الطبي والنقل، وإنشاء شركة طاقة خضراء مملوكة للدولة، وإلغاء خطة ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا، إلا أن هذه الجهود لم تمنع الانتقادات المستمرة التي تواجهها الحكومة.

رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يتحدث إلى وسائل الإعلام في روما، الاثنين 16 سبتمبر/أيلول 2024Phil Noble/APRelatedهفوة محرجة.. ستارمر يدعو إلى إطلاق سراح ”النقانق“ من غزةرئيس الوزراء البريطاني ستارمر يعقد محادثات مع قادة أمريكا وفرنسا وألمانيا في برلين هذا الأسبوعكير ستارمر يلتقي جورجيا ميلوني في روما لبحث استراتيجيات وقف تدفق المهاجرينستارمر يزور بروكسل لتجاوز سنوات البريكست وإعادة إحياء العلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبيتحديات محلية ودولية

سعى ستارمر إلى إعادة تقديم بريطانيا كدولة فاعلة على الساحة الدولية بعد سنوات من الانقسامات التي خلفها البريكست. وقد قام بجولات دبلوماسية إلى واشنطن والأمم المتحدة وعواصم أوروبية، في محاولة لاستعادة الثقة في دور المملكة المتحدة على المستوى العالمي. ورغم هذه الجهود، فإن المملكة المتحدة، مثل حلفائها، لم تتمكن من تحقيق تأثير ملموس على النزاعات المتصاعدة في الشرق الأوسط أو الحرب المستمرة في أوكرانيا.

وعلى الصعيد الداخلي، واجهت الحكومة تصاعد أعمال العنف التي تحرض عليها جماعات اليمين المتطرف ضد المهاجرين، والتي انتشرت في عدة مدن إنجليزية وأيرلندية شمالية خلال الصيف. وقد أدان ستارمر تلك الأعمال، واصفاً المشاركين فيها بـ"البلطجية الحمقى"، مع تعهداته بمحاسبتهم. ووفقاًُ للتقارير، مثل أكثر من 800 شخص أمام القضاء، في حين صدرت أحكام بالسجن على 400 منهم.

رئيس الوزراء الإيطالي جيورجيا ميلوني، إلى اليمين، ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يلتقيان في فيلا بامفيلج في روما، الاثنين 16 سبتمبر/أيلول 2024Andrew Medichini/APمعضلة الاقتصاد

تواجه حكومة ستارمر تحدياً كبيراً يتمثل في الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالمملكة المتحدة. وتشير الأرقام الرسمية إلى أن الاقتصاد البريطاني شهد نموًا ضعيفًا بلغ 0.2% في أغسطس، إلى جانب زيادة ملحوظة في الديون العامة.

وحذر ستارمر من أن الأوضاع الاقتصادية "ستكون صعبة على المدى القصير" قبل أن تتحسن، مؤكداً أن الإنفاق العام سيظل تحت ضغط بسبب "ثغرة مالية" تصل إلى 22 مليار جنيه إسترليني تركتها الحكومات السابقة.

ومن القرارات المثيرة للجدل التي اتخذتها الحكومة في بداية ولايتها، إلغاء دعم التدفئة الشتوية للملايين من المتقاعدين، مما أثار ردود فعل غاضبة من أعضاء حزب العمال وشرائح واسعة من الجمهور. وزاد الموقف تعقيدًا عندما كشفت وسائل الإعلام عن تلقي ستارمر هدايا باهظة الثمن من أحد المتبرعين، بما في ذلك نظارات وملابس فاخرة. وعلى الرغم من تأكيده أن هذه الهدايا قانونية، إلا أنه قرر إعادة ما قيمته 6,000 جنيه إسترليني بعد موجة من الانتقادات.

كذلك، أدت الخلافات داخل فريق ستارمر إلى استقالة سو غراي، كبيرة موظفي دواننغ ستريت، وسط تقارير عن توترات بينها وبين مورغان ماك سويني، مستشار الحملة الانتخابية. استقالت غراي يوم الأحد، مشيرة إلى أن الأخبار المتعلقة بها "أصبحت مصدر إلهاء"، ليحل ماك سويني محلها في منصب رئيس الموظفين.

رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يحضر اجتماعًا ثنائيًا استضافه الرئيس الأمريكي جو بايدن في الغرفة الزرقاء بالبيت الأبيض، الجمعة 13 سبتمبر/أيلول 2024، في واشنطنManuel Balce Ceneta/APتطلعات المرحلة المقبلة

تترقب الساحة السياسية في المملكة المتحدة موعد 30 أكتوبر، حيث من المقرر أن تعلن وزيرة الخزانة، رايتشل ريفز، أول ميزانية لها. وقد أعلنت ريفز أنها لا تنوي رفع ضرائب الدخل أو ضرائب الشركات أو المبيعات، ولكنها في الوقت نفسه أكدت عدم العودة إلى سياسة التقشف، مما يشكل تحدياً كبيراً أمام حكومتها.

وبحسب التوقعات، قد تبحث ريفز في فرض زيادات على الضرائب المتعلقة بالثروة مثل ضرائب الأرباح الرأسمالية أو ضرائب الميراث كجزء من استراتيجيتها المالية.

تأمل الحكومة أن تساعد القرارات الصعبة التي ستتخذها في الفترة المقبلة في إحداث تأثير إيجابي على الاقتصاد ورفع مستويات المعيشة. ومع عدم وجود انتخابات مقررة حتى عام 2029، يبدو أن الحكومة تتمتع ببعض الوقت لتعديل سياساتها الاقتصادية واستراتيجياتها.

راشيل ريفز تعانق وزير الأعمال جوناثان رينولدز بعد إلقاء خطاب في وزارة الخزانة أمام جمهور، في لندن، الاثنين 8 يوليو 2024Jonathan Brady/WPA

أكد المتحدث باسم الحكومة، كاميلا مارشال، أن "الشعب هو من سيحكم على الأداء. تركيز الحكومة الآن ينصب على تنفيذ وعودها". تأتي هذه التصريحات في وقت تواجه فيه حكومة ستارمر تحديات جسيمة، بما في ذلك تراجع شعبيتها وسط انتقادات متزايدة من معارضين ومراقبين.

في تحليل للأوضاع الراهنة، أشار بيل إلى أن الحكومة قد تكون قادرة على استعادة ثقة الناخبين إذا استطاعت توضيح أنها "ورثت وضعًا صعبًا، لكنها تمتلك خطة لتحسين البلاد".

اعلان

وأضاف بيل: "ما ينقص حتى الآن هو رؤية واضحة. لا يملك الناس تصورًا دقيقًا عما يمثله كير ستارمر أو حزب العمال، وهذا أمر يجب معالجته بسرعة". تتزايد الضغوط على الحكومة لتقديم استراتيجيات ملموسة تعكس التزامها بإصلاح الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

المصادر الإضافية • أب

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية منح جائزة نوبل للكيمياء لثلاثة علماء أمريكي وبريطانيان تقرير: أطفال بريطانيا الأكثر تعاسة بالقياس مع أقرانهم في أوروبا.. ماذا وراء الأرقام الصادمة؟ من هي المرأة التي "تدير" بريطانيا من خلف الكواليس؟ أزمة تمويل سياسة الهجرة كير ستارمر بريطانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مجزرة في جباليا وحزب الله ينفي تشكيل قيادة جديدة وإسرائيل تحيي يوم الغفران وسط حرب وحالة تأهب قصوى يعرض الآن Next وصف بالأفضل بإدارة الاقتصاد فأصبح مثالا لتدمير مالية فرنسا بحسب خصومه.. صعود وهبوط الماكرونية يعرض الآن Next حزب الله ينفي مزاعم حيال تعيينه قيادات عسكرية جديدة واستعداده لحرب استنزاف طويلة ضد إسرائيل يعرض الآن Next إنقاذ 75 مهاجرًا عبروا من شرق ليبيا بعد تعطل قاربهم قبال سواحل اليونان واعتقال مصرييْن بتهمة التهريب يعرض الآن Next المنظمة الدولية للهجرة: نحو 700 ألف نازح بحاجة إلى أماكن إيواء آمنة واحتياجات ماسة في لبنان اعلانالاكثر قراءة وسائل التواصل: سموتريتش يدعو إلى إنشاء دولة يهودية تشمل دولا عربية من بينها السعودية والكويت حب وجنس في فيلم" لوف" جائزة نوبل للسلام تُمنح لمنظمة نيهون هيدانكيو اليابانية للناجين من القصف الذري سانشيز يدعو المجتمع الدولي لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بشكل عاجل اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوملبناناعتداء إسرائيلالصراع الإسرائيلي الفلسطيني إعصار مداريإسرائيلفلوريداهجمات عسكريةحزب اللهحالة الطوارئ المناخيةفولوديمير زيلينسكيإعصارقطاع غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: لبنان اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إعصار مداري إسرائيل فلوريدا لبنان اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إعصار مداري إسرائيل فلوريدا أزمة تمويل سياسة الهجرة كير ستارمر بريطانيا لبنان اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إعصار مداري إسرائيل فلوريدا هجمات عسكرية حزب الله حالة الطوارئ المناخية فولوديمير زيلينسكي إعصار قطاع غزة السياسة الأوروبية رئیس الوزراء البریطانی المملکة المتحدة کیر ستارمر حزب العمال

إقرأ أيضاً:

عمرو مصيلحي يعلن ترشحه على منصب رئيس اتحاد كرة السلة

أعلن عمرو مصيلحي نائب رئيس الاتحاد المصرى لكرة السلة وعضو لجنة 3x3 بالاتحاد الدولي، ولجنة المسابقات في الاتحاد الأفريقي، عن قراره بالترشح على مقعد رئاسة الاتحاد المصري لكرة السلة في الانتخابات المقرر لها 15 نوفمبر المقبل.

 

ومن المنتظر أن يعلن عمرو مصيلحي عن قائمته في الانتخابات خلال الأيام المقبلة، والتي ستشهد مزيجًا بين الخبرة والوجوه الجديدة من الأسماء التي تتمتع بكفاءات كبيرة وسيرة طيبة في كرة السلة المصرية.

 

ويعد عمرو مصيلحى أحد الكوادر الأساسية فى اتحاد كرة السلة المصري خلال السنوات الأخيرة، ويتميز بالخبرة الكبيرة في اللعبة ويتمتع بسيرة طيبة على المستوى المحلي والدولي، ما أهله إلى اختياره لعضوية لجنة كرة السلة 3x3 في الاتحاد الدولي .

 

كما تربط مصيلحي علاقات جيدة بأعضاء الجمعية العمومية للاتحاد المصري لكرة السلة وكافة الأندية والهيئات الرياضية، حيث يتمتع بالعديد من التجارب الناجحة داخل الاتحاد آخرها الإشراف على المنتخبات الوطنية، وتذليل كافة العقبات أمام كافة المنتخبات المصرية من أجل الظهور المشرف في المحافل الدولية خلال السنوات الماضية.

 

وانطلق ماراثون الانتخابات في الاتحادات الرياضية للدورة الانتخابية المقبلة 2024 - 2028، حيث بدأ عدد من الاتحادات إعلان تلقى طلبات الترشح لعضوية مجالس الإدارات والتي تقام بنظام الفردي أو القائمة المغلقة وفق اللوائح الخاصة بكل اتحاد رياضي.

نحترم أي منتخب .. تصريحات محمود تريزيجية قبل لقاء موريتانيا غدا| ماذا قال؟ كولر يوافق على رحيل حارس الأهلي.. ولجنة التخطيط ترفض

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأمريكي ورئيس وزراء لبنان ناقشا شغور منصب الرئاسة والحاجة إلى تمكين القيادة التي تعكس إرادة الشعب
  • الخفاجي عن خلاف منصب رئيس المجلس: ساسة ذي قار لاعبون يتلقون توجيهات المدربين ببغداد
  • عمرو مصيلحي يعلن ترشحه على منصب رئيس اتحاد كرة السلة
  • مدبولي: الحكومة تتابع ميدانيا المشروعات الجارية والمنفذة التي تسهم في تحسين جودة الخدمات
  • مصر.. ماذا يعني لجوء الحكومة إلى "اقتصاد الحرب"؟
  • بعد تصريحات رئيس الوزراء.. متحدث الحكومة يكشف المعنى المقصود من «اقتصاد الحرب» (فيديو)
  • بعد تصريحات رئيس الوزراء.. متحدث الحكومة يكشف المعنى المقصود من "اقتصاد الحرب"
  • بعد تصريحات رئيس الوزراء.. متحدث الحكومة يكشف المعنى المقصود من «اقتصاد الحرب» |فيديو
  • رئيس الوزراء : المنطقة تمر بمرحلة شديدة الاستثناء