قالت الدكتورة مروة زايد، استشاري علاج الأورام والتغذية العلاجية، إن شهر أكتوبر متعارف عليه عالميًا للتوعية بمرض سرطان الثدي، وهو ما يعرف بـ«أكتوبر الوردي»، موضحًا أن نسب الشفاء منه بسبب الكشف المبكر تصل لـ98%، منوهًا بأنه يجب تعليم الفتاة بالفحص الذاتي من سن 25 عامًا إلى 35 عامًا.

 خطر الإصابة بسرطان الثدي:

وشددت «زايد»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف، ببرنامج «8 الصبح»، المُذاع عبر شاشة «دي أم سي»، على أن الإصابة بسرطان الثدي يُصيب الفتاة في سن مبكر، ولابد أن تلجأ لطبيب معالج بشكل دوري للكشف عن نفسها والتوعية بهذا المرض، مؤكدة أن زيادة العرضة لخطر الإصابة بالمرض يكون بسبب عدد من العوامل منها الوراثية أو السيدات التي لم تنجب.

ونوهت بأن الوزن الزائد من أهم العوامل للإصابة بسرطان الثدي، مشددة على أن التدخين السلبي أيضًا أحد أهم العوامل للإصابة وهو خطير على الفتيات، موضحة أنه لابد من تناول الفاكهة الطازجة والاهتمام أكبر بالعامل النفسي الذي يقاوم الإصابة بالسرطان.

وتابعت: «التوتر والضغط الدائم يعرض الفتاة للإصابة بسرطان الثدي، ولابد من تلقي خدمة الدعم النفسي لتخطي هذه الأزمة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سرطان الثدي مرض سرطان الثدي التدخين الوزن الزائد بسرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

3 علامات تظهر في الصباح تدل على الإصابة بسرطان القولون.. راقبها بحرص

سرطان القولون من أكثر أنواع الأمراض شيوعًا، ويحدث نتيجة سرعة نمو خلايا القولون وانقسامها، ومع تراكم هذه الخلايا يتكون ورم سرطاني خبيث، وهناك 3 علامات تحدث في الصباح بعد الاستيقاظ، تشير إلى الإصابة بسرطان القولون، ما يستلزم إجراء الفحص الطبي السريع قبل تفاقم الأمر، وفق ما ذكره موقع health line الطبي.

علامات صباحية تدل على الإصابة بسرطان القولون 

يُعتبر ظهور الدم في البراز من العلامات التحذيرية  المبكرة التي تدل على الإصابة بسرطان القولون، إذ يتفاجأ المريض بظهور دم أحمر داكن أو فاتح في البراز نتيجة حدوث نزيف في القولون أو المستقيم.

ويشير الموقع الطبي «هيلث لاين» إلى أن القئ والغثيان المستمر الذي يصاحب المريض عند الاستيقاظ من النوم يدل على الإصابة بسرطان القولون، خاصة إذا كان مصحوبًا بتغييرات مستمرة في الأمعاء مثل الإمساك أو الإسهال المتكرر.

وتتمثل ثالث العلامات التحذيرية التي تدل على الإصابة بسرطان القولون في التشنج و ألم البطن الشديد عند الاستيقاظ من النوم، والذي يحدث نتيجة نمو الورم السرطاني في القولون وإعاقته لحركة الأمعاء الطبيعية.

فحوصات لازمة 

ينبغي على المريض عند ظهور هذه العلامات واستمرارها الذهاب إلى الطبيب فورًا لإجراء الفحوصات اللازمة، حسب ما أكده الدكتور محمد إسماعيل، استشاري أمراض الباطنة، وتتمثل هذه الفحوصات في فحص الدم، فحص مؤشرات الورم،  وفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي.

وأضاف الدكتور إسماعيل خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه يمكن الوقاية من الإصابة بسرطان القولون من خلال اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف الغذائية مع ضرورة الإكثار من شرب الماء، والتقليل من تناول اللحوم المعالجة والأطعمة الدهنية، فضلًا عن ضرورة الإقلاع عن التدخين والبعد عن مسببات الإجهاد والتوتر.

مقالات مشابهة

  • مع اقتراب فصل الشتاء.. كل ما تحتاج لمعرفته عن مرض الأكزيما
  • لماذا ارتبط أكتوبر بسرطان الثدي.. وما علاقة الشريط الوردي بالمرض؟
  • وزارة الصحة: الكشف المبكر عن سرطان الثدي يزيد نسبة الشفاء لأكثر من 95%
  • الكشف المبكر عن سرطان الثدي يزيد نسبة الشفاء لأكثر من 95%
  • مختصة لـ "اليوم": الكشف المبكر يعزز فرص الشفاء ويحمي حياة النساء
  • سرطان الثدي.. 5 نصائح مهمة للسيدات في شهر التوعية
  • نصائح هيئة الدواء للوقاية من سرطان الثدي.. شهر التوعية بالمرض
  • 3 علامات تظهر في الصباح تدل على الإصابة بسرطان القولون.. راقبها بحرص
  • هذه الأعراض تنذر بسرطان المبيض.. احذريها!