قالت وكالة الفضاء الصينية إنها تمكنت من استعادة القمر الاصطناعي الاختباري "شيجيان-19"، وهو أول قمر اصطناعي قابل لإعادة الاستخدام والإرجاع، عند موقع دونغفنغ للهبوط في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم شمال البلاد.

وذكرت الوكالة، أنها استعادت بسلاسة جميع الحمولات القابلة للإرجاع في مجالات مثل تربية النباتات والكائنات الحية الدقيقة والتحكم الذاتي والتحقق من صلاحية التكنولوجيا الجديدة وتجارب علوم الفضاء وكذلك الرفاه الاجتماعي والابتكار الثقافي.

وحقق "شيجيان-19"، الذي تم إطلاقه يوم 27 سبتمبر الماضي من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الاصطناعية بشمال غرب الصين، عدداً من الاختراقات التكنولوجية.

واخترقت اختبارات الرحلة تقنيات رئيسية بما فيها القدرة على إعادة الاستخدام والإرجاع بدون تلف، ودرجة عالية من ضمان الجاذبية الصغرى، والتحقق من المؤشرات الفنية للجيل الجديد من منصات اختبار الفضاء عالية الأداء والقابلة للإرجاع وإعادة الاستخدام، وحققت جميع نتائج الاختبار المتوقعة.

أخبار ذات صلة «القمة النارية» بين سابالينكا وجوف في الصين اليابان.. «الصدارة المريحة» من «الجوهرة المشعة»

ويعد القمر الاصطناعي "شيجيان-19"، الذي يتميز بمستويات عالية من الجاذبية الصغرى والتوقيت الجيد، منصة اختبار فضائية فعالة لمستويات الجاذبية الصغرى العالية، الأمر الذي يدعم البحوث في علوم الجاذبية الصغرى وعلوم الحياة الفضائية.

وأجرى الباحثون تجارب التربية في الفضاء والتحقق من صلاحية التكنولوجيا الجديدة والتجارب العلمية الفضائية باستخدام القمر الاصطناعي القابل لإعادة الاستخدام بهدف تعزيز تطوير وتطبيق تقنيات الفضاء الجديدة.

كما حمل القمر الاصطناعي حمولات تعاون دولي متعددة، وهو يخدم كمنصة ممتازة لتعزيز التعاون الدولي في مجال استكشاف الفضاء والاستفادة منه.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصين

إقرأ أيضاً:

«الزراعة» تطلق قافلة إرشادية للتوعية بنشر ثقافة الاستخدام الآمن للأسمدة

تنطلق القافلة الإرشادية الثانية التي تنظمها شركات الأسمدة بالتعاون مع الاتحاد العربي للأسمدة، السبت المقبل برعاية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، للتوعية بأهمية الاستخدام الآمن للأسمدة المركبة والأحادية، مع تقديم خدمات مجانية للمزارعين كتحليل التربة والمياه والنباتات.

ووجّه المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال استقباله للمهندس محمد الخشن رئيس مجموعة "ايفرجرو" للأسمدة المتخصصة، قيادات وزارة الزراعة بضرورة المشاركة الفعالة من مديريات الزراعة في محافظات الصعيد، وإداراتها الزراعية الفرعية، ومكاتب قطاع الإرشاد الزراعي، والتعاونيات الزراعية، للمشاركة بفاعلية في أعمال القافلة، وذلك للاستفادة منها في توعية المزارعين ونشر ثقافة استخدام الأسمدة المركبة، إضافة إلى الأسمدة الأحادية.

الاستخدام الآمن للأسمدة المركبة وأهميتها في زيادة الانتاج الزراعي

وأكد أن مثل تلك القوافل تساهم بشكل كبير في تحقيق الربط بين البحث العلمي والمزارع، مشيرًا إلى جملة الفوائد التي تتضمنها القافلة، وأهمها: الخدمات الإرشادية والتوعية على أيدي خبراء المكتب الفني للشركة، وأساتذة الجامعات بالاستخدام الآمن للأسمدة المركبة وأهميتها في زيادة الانتاج الزراعي للحد من استهلاك الأسمدة النيرتوجينية، إضافة إلى تقديم خدمات تحليل التربة والمياه والنباتات بواسطة المعمل التقني المتخصص من الشركة والذي يصاحب مسيرة القافلة.

نقاط تمركز القافلة الثمانية في 7 محافظات

واستعرض خلال لقائه قيادات وزارة الزراعة، أهداف القافلة ونقاط تمركزها الثمانية في 7 محافظات، لتشمل نحو 60 مركزا زراعيا، تتبعها نحو 1200 قرية وعددا كبيرا من النجوع التي تحتضن زراعات متنوعة بين بساتين الفاكهة، والخضر، والمحاصيل الحقلية.

وتنهي القافلة برنامجها الخميس بحفل ختامي من المقرر أن يحضره عدد من الوزراء والمسئولين والمهتمين بقطاع الزراعة وصناعة الدواجن والإنتاج الحيواني، إلى جانب أعضاء لجنتي الزراعة في البرلمان ومجلس الشيوخ، وأعضاء المجالس والاتحادات التصديرية للحاصلات الزراعية.

مقالات مشابهة

  • الصين تستعيد أول قمر اصطناعي قابل لإعادة الاستخدام والإرجاع
  • شبكة تجسس في لبنان.. تصوير أماكن الغارات والتحقق من الجثث
  • «الزراعة» تطلق قافلة إرشادية للتوعية بنشر ثقافة الاستخدام الآمن للأسمدة
  • بثلاثية.. أستراليا تستعيد هيبتها أمام الصين
  • رفيدة ياسين: (الورجغة) دي كلها ما فيها أي ذكاء لا اصطناعي لا طبيعي.!!
  • بمواصفات مميزة.. إطلاق أول هاتف قابل للطي يعمل بشريحة Snapdragon 8 Elite
  • رصف كيلو متر من سبعة كيلو مترات قابل للزيادة حلم ٥٢ أسرة في ١٩ قرية
  • مخاطر الاستخدام المفرط لـ «التكنولوجيا» على الأطفال
  • روسيا تستعيد قريتين في منطقة كورسك من القوات الأوكرانية