أجرى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، اتصالاً هاتفيًا مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير خارجية قطر، في إطار التنسيق المشترك والتشاور الدوري بين البلدين، حيث تناول الاتصال مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والتطورات في لبنان.  

وتناول الاتصال الجهود المشتركة التي تبذلها البلدان لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن ونفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية دون شروط إلى القطاع، فضلاً عن استعراض الجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية من خلال استضافة وفدي حركتي فتح وحماس بالقاهرة اتصالاً بالأوضاع في قطاع غزة، وسبل إعلاء المصلحة الوطنية الفلسطينية في هذا الظرف الدقيق والمنعطف الخطير الذى تمر به القضية الفلسطينية.

 

الأوضاع في لبنان

كما تناول الوزيران الأوضاع الخطيرة في لبنان في ظل العدوان الاسرائيلي المستمر، حيث شددا على الأهمية البالغة لوقف إطلاق النار وتمكين ودعم كافة مؤسسات الدولة اللبنانية، وعلى رأسها الجيش اللبناني، وتنفيذ القرار الأممي رقم ١٧٠١، وبما يسمح بنشر الجيش اللبناني في جنوب لبنان، فضلاً عن أهمية استكمال مؤسسات الدولة اللبنانية من خلال انتخاب رئيس للبلاد بتوافق لبناني وبملكية لبنانية خالصة.  

وبحث الوزير عبد العاطي ونظيره القطري أهمية تكاتف الجهود الإقليمية والدولية لمواصلة نقل المساعدات الإنسانية والإيوائية والطبية للشعب اللبناني في ظل الظروف العصيبة الناتجة عن نزوح أكثر من ١،٢ مليون لبناني جراء الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

واتفق الوزيران في هذا السياق على ضرورة الحفاظ على وحدة وسيادة لبنان وسلامة أراضيه، والانسحاب الإسرائيلي من كافة الأراضي اللبنانية، فضلاً عن ضرورة التزام الجيش الإسرائيلي بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة في قوة اليونيفيل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لبنان مصر إسرائيل فلسطين قطاع غزة فی لبنان

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية اللبناني يبحث مع المنسقة الأممية بلاسخارت التصعيد الإسرائيلي المتواصل في بلاده

جدد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبد الله بو حبيب، دعوة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الى مضاعفة جهودهما وممارسة أقصى الضغوط على اسرائيل لتوقف عداونها وانتهاكها لسيادة لبنان واستهدافها المتعمد للمدنيين ولمراكز للجيش اللبناني ولقوات اليونيفيل، ولدفعها الى تنفيذ القرار 1701 والانسحاب من الأراضي اللبنانية التي لا تزال تحتلها.

جاء ذلك خلال لقاء "بوحبيب"، فور عودته إلى بيروت، اليوم الخميس، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هنيس-بلاسخارت، حيث تم البحث في تصعيد إسرائيل الخطير والمتواصل ومحاولتها تنفيذ اجتياح بري في انتهاك واضح وسافر لسيادة لبنان وحرمة أراضيه، وفقا للوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

كما التقى وزير الخارجية اللبناني، سفير فرنسا هيرفي ماجرو، حيث تم عرض مستجدات العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان وسبل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، في ضوء المساعي التي تقوم بها فرنسا ودول أخرى في هذا الشأن، إلى جانب التطرق إلى مؤتمر باريس المخصص للبنان والمزمع عقده في 24 أكتوبر الجاري.

وأعاد "بو حبيب" تأكيد تمسك لبنان بقرار مجلس الأمن رقم 1701 وبالمبادرة الأمريكية - الفرنسية الهادفة إلى وقف إطلاق النار وإعادة إرساء الهدوء على حدوده الجنوبية بالسبل الديبلوماسية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية ونظيره القطري يبحثان مستجدات الأوضاع في غزة ولبنان
  • تنسيق مصري قطري حول الأوضاع في غزة ولبنان: اتصال هاتفي بين وزيري الخارجية
  • وزير الخارجية يجري اتصالا مع نظيره القطري لبحث مستجدات الأوضاع في لبنان وغزة
  • رئيس البرلمان اللبناني يبحث مع وزير الخارجية الأمريكي الأوضاع الراهنة في بيروت
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الفرنسي تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان
  • رئيس النواب اللبناني يبحث مع وزير الخارجية الأمريكي تطورات الأوضاع الراهنة
  • وزير الخارجية اللبناني يبحث مع المنسقة الأممية بلاسخارت التصعيد الإسرائيلي المتواصل في بلاده
  • بيان مشترك.. الرئيس السيسي يبحث مع نظيره الإريتري العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية
  • عراقجي: محادثات مهمة مع وزير الخارجية القطري حول الوضع الإقليمي