أعلنت الولايات المتحدة، أمس الجمعة سلسلة عقوبات على صناعة البتروكيميائيات الإيرانية، رداً على هجوم 1 أكتوبر (تشرين الأول) ضد إسرائيل، الهجوم المباشر الثاني هذا العام.

وقال بيان لوزارة الخزانة الأمريكية إن العقوبات تستهدف القطاع برمته، إضافة الى 20 ناقلة وشركات مقارها في الخارج، متهمة بالضلوع في نقل النفط ومعدات بتروكيميائية إيرانية.

وتوجد الشركات المستهدفة في الصين خاصةً، وتشمل العقوبات أيضاً شركات أخرى، كما تستهدف العقوبات جهات مالكة لسفن في بنما، أو ماليزيا، أو جزر مارشال خاصةً

وقال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان إن هذا الإعلان "نسق مع الحلفاء والشركاء الذين سيُعلن الكثير منهم في الأيام المقبلة إجراءاتهم الهادفة إلى محاسبة إيران على هجومها".

وفق وزارة الخزانة الأمريكية، ترمي العقوبات إلى زيادة الضغط المالي على طهران و"الحد من قدرة النظام على جمع الإيرادات اللازمة لزعزعة استقرار المنطقة ومهاجمة شركاء الولايات المتحدة".

ونقل البيان عن وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين "تستهدف عقوبات اليوم الجهود الإيرانية لتوجيه الإيرادات التي تدرها صناعة الطاقة لتمويل أنشطة فتّاكة وتخريبية، مع عواقب وخيمة على المنطقة والعالم".

وتنص العقوبات على تجميد أصول مباشرة أو غير مباشرة للشركات المستهدفة في الولايات المتحدة، ومنع الشركات التي في الولايات المتحدة وكذلك الأمريكيين، من التعامل التجاري مع الكيانات المستهدفة بالعقوبات تحت طائلة الخضوع بدورهم لعقوبات. وهي تعوق التبادلات التجارية للشركات المستهدفة، من خلال الحد من قدرتها على استخدام الدولار في تعاملاتها.

US expands sanctions to Iran's 'ghost fleet' of oil tankers - https://t.co/7emGHVEu5O

— Reuters Iran (@ReutersIran) October 11, 2024

وفي 1 أكتوبر (تشرين الأول) أطلقت إيران نحو 200صاروخ على إسرائيل، رداً على اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية لبيروت بضربة إسرائيلية في 27 سبتمبر (أيلول)، واسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران في يوليو (تموز).

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الخزانة الأمريكية إيران إيران وإسرائيل واشنطن إسرائيل إيران الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على الأسطول الشبحي الإيراني بسبب قصف إسرائيل

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على الأسطول الشبحي الإيراني بسبب قصف إسرائيل

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات على الأسطول الشبحي الإيراني بسبب قصف إسرائيل
  • العقوبات الأمريكية الجديدة تستهدف زيادة الضغوط المالية على إيران | تفاصيل
  • أول تحرك ورد أمريكي بعد ضربة إيران على إسرائيل
  • أميركا توسع نطاق العقوبات على إيران
  • ردا على مهاجمة إسرائيل.. أمريكا توسع العقوبات على قطاعين للطاقة بإيران
  • واشنطن توسع نطاق العقوبات على إيران
  • واشنطن تفرض عقوبات على النفط الإيراني ردا على قصف طهران للكيان
  • واشنطن تفرض عقوبات على النفط الإيراني رداً على قصف إسرائيل
  • الخزانة الأمريكية: العقوبات الجديدة ضد إيران تستهدف 16 كيانا و23 سفينة