اقترح الرئيس الأميركي جو بايدن عقد قمة ثلاثية مع زعيمي كوريا الجنوبية واليابان بحلول نهاية العام الجاري، حسبما ذكر المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية اليوم السبت.
وقدم هذا الاقتراح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول خلال حفل عشاء استضافه رئيس وزراء لاوس في قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) يوم الخميس.


وقال بايدن إن القمة المقترحة ستبني على "روح كامب ديفيد"، في إشارة إلى القمة الثلاثية التاريخية التي عقدت في كامب ديفيد العام الماضي.
من جانبه، قال يون "أفهم هذا.. سنستمر في التواصل بشكل وثيق. أتوقع فرصة للقاء مجددا بنهاية هذا العام"، وفقا لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية. وكانت القمة الثلاثية متوقعة على نطاق واسع، حيث أكدت واشنطن على أهمية تعزيز الشراكة الثلاثية ووضعها على مستوى استراتيجي على المدى الطويل.
كما تأتي القمة المحتملة في وقت مهم، مع تولي رئيس الوزراء الياباني الجديد شيجيرو إيشيبا السلطة. 

أخبار ذات صلة أوباما يحشد الأصوات لدعم هاريس ترامب يهاجم هاريس ويستبعد نهائياً مناظرة ثانية معها المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جو بايدن

إقرأ أيضاً:

برلماني: القمة الثلاثية فى إريتريا تواجه أطماع إثيوبيا فى الأراضى الصومالية

أشاد النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب بالبيان الثلاثى الصادر عن مصر والصومال وإريتريا وذلك فى ضوء القمة الثلاثية بين رؤساء الدول الثلاث مؤكداً أن القيادة السياسية المصرية، ممثلة في الرئيس السيسي تواصل التنسيق مع دول القرن الإفريقي لخفض التوتر الناجم عن الأطماع الإثيوبية في أراضي الصومال، في إطار جهودها لتحقيق الأمن والسلامة بالقارة السمراء.

 

وأكد " قاسم " فى بيان له أصدره اليوم أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة الإريترية أسمرة، والمشاركة في عقد قمة ثلاثية مصرية إريترية صومالية، تأتي في توقيت فى غاية الأهمية الأهمية، حيث تشهد المنطقة تصاعداً للاضطرابات والتوترات التي تتطلب من الجميع الاتحاد والتكاتف لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة خاصة في منطقة القرن الإفريقي والبحر الأحمر مشيراً إلى أن القمة بين مصر وإريتريا والصومال تؤكد أواصر العلاقات بين البلدان الثلاثة وحرص كل منهم على تعزيز العلاقات بينهم في مختلف المجالات وعلى رأسها مجال تبادل المعلومات الاستخبارات العسكرية وتبادل المعلومات والتعاون العسكري لحماية المصالح المشتركة على رأسها ما يتعلق بالأمن القومي.

وأعرب النائب محمود قاسم عن ثقته التامة فى أن التعاون بين مصر وإريتريا والصومال يضمن الحفاظ على مسار التجارة في البحر الأحمر وترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الإفريقي والبحر الأحمر، وكذلك حماية المصالح المائية وتأمين الملاحة البحرية.

مؤكداً أن زيارة الرئيس السيسى إلى ارتيريا سيكون لها العديد من المكاسب السياسية والاقتصادية والعسكرية لحماية الأمن القومى الافريقى والمزيد من التعاون التي تخدم مصالح البلدان المشتركة استراتيجيا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا إضافة إلى تعزيز الجهود المصرية نحو خفض تأثير حدة التوترات على المنطقة وعدم إثارة الأزمات في البلدان ذات المصالح المشتركة، ومساندة للأشقاء وهدفها توحيد القرارات بين القاهرة ودول القرن الأفريقي لإيقاف أي تهديدات أو عدائيات تواجهها. 

مقالات مشابهة

  • مصر أكتوبر: القمة الثلاثية بين مصر وإريتريا والصومال تأكيد لعمق تواجدنا بإفريقيا
  • «مصر أكتوبر»: القمة الثلاثية في أسمرا تؤكد عمق التواجد المصري في إفريقيا
  • برلماني: القمة الثلاثية فى إريتريا تواجه أطماع إثيوبيا فى الأراضى الصومالية
  • مصطفى بكري: القمة الثلاثية بين مصر والصومال وإريتريا انعقدت في الوقت المناسب
  • مصادر تكشف لـ «حقائق وأسرار» تفاصيل قمة إريتريا الثلاثية بحضور الرئيس السيسي
  • أكثر من (65) مليون برميل نفط صادرات العراق إلى كوريا الجنوبية خلال الأشهر الثمانية الماضية
  • بايدن يقترح على نتنياهو بديلا عن ضربة عسكرية لإيران
  • بايدن يقترح على نتنياهو عقوبات اقتصادية مشددة بدلاً من ضرب إيران
  • السعودية واليابان.. «القمة النارية»