قالت وزارة الخارجية الفرنسية أمس الجمعة، إنها استدعت سفير إسرائيل في باريس بعد استهداف جديد "متعمّد" من الجيش الإسرائيلي لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان يونيفيل، فيما نفت إسرائيل "تعمد" استهدافها.

وقالت الخارجية في بيان، إن "فرنسا تدين استمرار إطلاق النار الاسرائيلي المتعمد على قوات يونيفيل"، في حين قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن بلاده "لن تقبل" بإطلاق النار مجدداً على الجنود الأمميين بعد ما حصل في اليومين الاخيرين.


وجاء في بيان الخارجية الفرنسية: "هذه الهجمات تشكل انتهاكات خطيرة للقانون الدولي ويجب أن تتوقف فوراً"، مضيفة "على السلطات الإسرائيلية أن تقدم تفسيراً. بناء عليه، استدعت فرنسا اليوم سفير إسرائيل في فرنسا إلى وزارة أوروبا والشؤون الخارجية".

#Israel #PalestinianTerritories | France utterly condemns the latest Israeli strikes this week that targeted civilian infrastructure where displaced persons had sought shelter.

Full Statement ➡️ https://t.co/wNnDr9gue6 pic.twitter.com/UHfW19czkc

— France Diplomacy ???????????????? (@francediplo_EN) October 11, 2024

وأبلغ السفير الإسرائيلي الوزارة وفق إعلان اطلعت الممثلية الإسرائيلية في فرنسا على فحواه، بأن "الحادثة المشار إليها لا تزال قيد التحقيق، لكن إسرائيل لا تتعمد استهداف قوات يونيفيل". وشدّدت السفارة على أن "حزب الله هو من يتمركز على مقربة من منشآت يونيفيل" عمداً، بحثاً عن مثل هذه الحوادث، مشيرة إلى أن "إسرائيل أوعزت الى قوات يونيفيل بإخلاء مناطق قريبة من الحدود لتجنب مثل هذه الحوادث". 

وتابعت السفارة "لو طبّقت قوات يونيفيل على نحو صحيح تفويضها منذ 2006، لما اضطرت إسرائيل إلى دخول لبنان لصد قوات حزب الله التي، وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 1701، لا يجب أن تكون موجودة في أي مكان، جنوبي نهر الليطاني" في الجنوب اللبناني.
وقبل ذلك، أعلن الجيش الإسرائيل أنه اطلق النار في اتجاه "تهديد" قريب من موقع ليونيفيل . وأورد بيان للجيش أن "جنوداً إسرائيليين ينفذون عملية في جنوب لبنان رصدوا تهديداً وشيكاً ضدهم وردوا بلإطلاق النار في اتجاهه".

والجمعة، أكدت قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان إصابة عنصرين منها في انفجارين قرب نقطة مراقبة حدودية، للمرة الثانية في يومين، محذّرة من تعرض قواتها إلى "خطر شديد".
وقالت القوة الأممية في بيان: "تعرض المقرّ العام لليونيفيل في الناقورة صباح اليوم لانفجارات للمرة الثانية خلال 48 ساعة" حيث "أصيب جنديان من قوات حفظ السلام بعد انفجارين بالقرب من برج مراقبة". 

تحذيرات لاذعة لإسرائيل بعد استهداف قوات "اليونيفيل" في لبنان - موقع 24قالت وزارة الدفاع الأمريكية، الجمعة، إن وزير الدفاع لويد أوستن ضغط على نظيره الإسرائيلي لاتخاذ خطوات لمنع جنود جيش الدفاع الإسرائيلي من إطلاق النار على قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان، حيث تزامن ذلك مع أصدار 3 زعماء أوروبيين بياناً مشتركاً يدين الهجمات الإسرائيلية.

وأوضحت متحدثة باسم يونيفيل أن الجنديين من الكتيبة السريلانكية، وذلك بعد إصابة جنديين إندونيسيين في إطلاق نار إسرائيلي على مقر يونيفيل في جنوب لبنان، ما أثار تنديداً دولياً، واعتبرت روما أنه قد يرقى إلى "جرائم حرب".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية فرنسا إسرائيل يونيفيل فرنسا لبنان اليونيفيل إسرائيل فی جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تدين إطلاق النار على مقر يونيفيل في جنوب لبنان

أدانت الأمم المتحدة، إطلاق النار على مقر يونيفيل في جنوب لبنان، وطالبت أطراف النزاع بحماية قوات حفظ السلام، بحسب ما أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

وأكدت «البنتاجون»، أن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، ناقش في اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي، يوآف جالانت، العمليات الإسرائيلية في لبنان، وطلب في الاتصال، ضمان سلامة قوات اليونيفيل في لبنان.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ قليل، إن إصابة اثنين من أفراد يونيفيل جاءت في أثناء الرد على تهديدات حزب الله جنوب لبنان، مؤكدًا أنه أصدر تعليمات لقوات يونيفيل بدخول الملاجئ قبل ساعات من الحادث.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تدين إطلاق النار على مقر يونيفيل في جنوب لبنان
  • فرنسا تستدعي السفير الإسرائيلي بعد استهداف "يونيفيل" جنوب لبنان
  • فرنسا تستدعي سفير إسرائيل بعد الهجمات على مواقع اليونيفيل في لبنان
  • فرنسا تستدعي سفير إسرائيل بعد الهجمات على اليونيفيل في لبنان
  • فرنسا تستدعي سفير إسرائيل بعد استهداف " اليونيفيل " في لبنان
  • فرنسا تستدعي سفير إسرائيل بعد الهجمات على مواقع اليونيفيل
  • إيطاليا تستدعي سفير إسرائيل بعد إطلاق النار على قوة الأمم المتحدة في لبنان
  • إيطاليا تستدعي سفير إسرائيل بعد استهداف اليونيفل في لبنان
  • إيطاليا تستدعي سفير الاحتلال الإسرائيلي بعد إصابة عناصر من قوات يونيفيل في لبنان