عربي21:
2024-10-12@06:21:58 GMT

بوتين: العالم أمام منعطف مصيري.. تغيرات لا رجعة فيها

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

بوتين: العالم أمام منعطف مصيري.. تغيرات لا رجعة فيها

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ إن العلاقات الدولية دخلت عصر تغييرات جذرية، يتمخض عنها نظام دولي يعكس تنوع شعوب العالم في عملية "لا رجعة فيها".

وأضاف بوتين، خلال مشاركته في منتدى "العلاقة بين الأزمنة والحضارات"، المنعقد في عاصمة تركمانستان عشق آباد، أن هناك "مراكز قوى جديدة للنمو الاقتصادي والنفوذ المالي والسياسي تظهر في المقام الأول هنا، في الشرق العالمي، وفي الجنوب العالمي ككل".


إظهار أخبار متعلقة



وتسعى هذه المراكز إلى الحفاظ على السيادة والهوية الاجتماعية والثقافية وتعزيزها، فيبحثون عن "سبل للتطور بشكل متناغم وفقا لتقاليدهم، وعلى أساس مصالحهم الوطنية"، بحسب بوتين.

وأوضح بوتين، أن بلاده تؤيد أوسع مناقشة دولية ممكنة حول التفاعل في العالم الناشئ متعدد الأقطاب.

وتابع: "موسكو منفتحة على الحوار مع جميع الشركاء وكل من لديه تفكير مماثل، بما في ذلك في إطار المنظمات الدولية متعددة الأطراف، كرابطة الدول المستقلة، و"منظمة شنغهاي للتعاون".

وشهد المنتدى أول محادثات مباشرة بين الرئيس بوتين ونظيره الإيراني مسعود بزشكيان، حيث استمرت المحادثات بين الزعيمين لمدة ساعة تقريبا، شدد بوتين من خلالها على أن العلاقات مع إيران "تمثل أولوية بالنسبة لروسيا"، وهي تتعزز، وحجم التجارة آخذ في الازدياد"، وفقا لوسائل إعلام روسية.

إظهار أخبار متعلقة



من جانبه، قال بزشكيان؛ إن "الدول الأوروبية والولايات المتحدة لا يريدان أن تتجه العلاقات بين دول المنطقة إلى التهدئة".

وأضاف مخاطبا بوتين، أن هناك الكثير من الفرص السانحة الآن، و"علينا أن نساعد بعضنا بعضا، ذلك أن مبادئنا متشابهة ومواقفنا على الساحة الدولية متشابهة".

وأعرب الرئيس الإيراني عن أمله في أن تسفر قمة قازان عن التوقيع على مجموعة من الوثائق الثنائية المهمة، بما في ذلك اتفاق الشراكة الاستراتيجية. وقد وافق بوتين على ذلك في أيلول/ سبتمبر الماضي، حيث تهدف الوثيقة، التي تم إعدادها منذ كانون الثاني/ يناير 2022، إلى نقل التعاون بين موسكو وطهران إلى مستوى جديد، وهو ما يدفع فعليا نحو إطلاق وصف "التاريخية" على هذه الاتفاقية.

يأتي ذلك بالتزامن مع تقارير غربية، تشير إلى أن إيران زودت روسيا بذخائر وطائرات مسيرة وصواريخ في حربها ضد أوكرانيا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بوتين الإيراني روسيا إيران الصين روسيا بوتين توترات المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

في أول لقاء بينهما.. بوتين يعزز العلاقات مع بزشكيان

موسكو- رويترز

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أمس الجمعة في تركمانستان، وأشاد الزعيمان بتنامي العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتشابه وجهات النظر بشأن القضايا الدولية، وهو التفاهم الذي تتابعه الولايات المتحدة بقلق.

ويحرص بوتين على توطيد العلاقات مع ما يسميه شرق العالم وجنوب العالم. والرئيس الروسي على خلاف مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بسبب حرب أوكرانيا التي يعتبرها جزءا من صراع وجودي أوسع مع الغرب الذي يصفه بالمتغطرس والأناني.

وأفادت وكالة الإعلام الروسي (ريا) بأن بوتين دعا نظيره الإيراني إلى القيام بزيارة رسمية لروسيا وبأن بزشكيان قبل الدعوة.

وتستضيف روسيا قمة دول البريكس في قازان في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر تشرين الأول.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء (إرنا) عن بزشكيان قوله لبوتين "تتوطد اتصالاتنا يوما بعد يوم وتصبح أكثر قوة على الصعيد الاقتصادي والثقافي".

وأضاف "يجب تسريع التوجهات المتزايدة للتعاون بين إيران وروسيا لتعزيز هذه العلاقات في ظل توافر إرادة كبيرة لدى قادة البلدين".

وفي تقرير لاحق من دبي، نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن الرئيس الإيراني، في مقطع مصور أصدره مكتبه، قوله إن الجانبين اتفقا على تعزيز التعاون في عدد من المجالات.

ونقلت عنه الوكالة قوله "محادثاتنا مع الرئيس الروسي استمرت نحو ساعة وتحدثنا مجددا عن الاتفاقيات التي توصلنا إليها".

وأضاف "أجرينا محادثات بناءة واتفقنا على تسريع إنجاز المشروعات في قطاعات الغاز وبناء الطرق والسكك الحديدية وتحلية المياه، وغيرها من المشروعات المرتبطة بالطاقة والبتروكيماويات والكهرباء".

وتعهد بزشكيان الشهر الماضي بتوطيد العلاقات مع روسيا في مواجهة العقوبات الغربية. وقال البلدان إنهما على وشك توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية. وعبر بزشكيان أمس الجمعة عن أمله في أن يتم التوقيع على هذه الاتفاقية خلال قمة البريكس في روسيا في وقت لاحق من الشهر.

وتتابع الولايات المتحدة العلاقات المتنامية بين روسيا وإيران بقلق. واتهمت إيران بتزويد روسيا بصواريخ باليستية لاستخدامها في حرب أوكرانيا، وهو ما تنفيه طهران.

وتقول روسيا إن أطر تعاونها مع إيران تتوسع في جميع المجالات.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن بوتين قوله لنظيره الإيراني بزشكيان على هامش المؤتمر في عشق اباد عاصمة تركمانستان "نتعاون معا عن كثب على الصعيد الدولي وتقييماتنا للأحداث الجارية عادة ما تكون متقاربة للغاية".

ووفقا لوكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا)، فإن بزشكيان أشار إلى أن إيران وروسيا تتمتعان بقدرات هائلة للتكامل معا، مما يمكنهما من مساعدة بعضهما البعض. ونقلت عنه قوله للرئيس الروسي "مواقفنا في العالم متقاربة من بعضها البعض، أكثر من تقاربها مع الدول الأخرى".

وقال بزشكيان في وقت سابق إن إسرائيل "يجب أن تتوقف عن قتل الأبرياء"، وإن ما تفعله في الشرق الأوسط هو بدعم من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. وتنتقد روسيا إسرائيل أيضا لقصفها مناطق مدنية. وتقول إسرائيل إنها تحمي أمنها الخاص.

ونقلت تاس أيضا عن بوتين قوله لبزشكيان إن العلاقات الاقتصادية بين موسكو وطهران تتطور.

وفي تصريحات أصدرها الكرملين في وقت سابق من أمس الجمعة، قال بوتين في المؤتمر إن نظاما عالميا جديدا يتشكل وإن مراكز جديدة للنمو الاقتصادي والنفوذ المالي والسياسي آخذة في الظهور.

وقال بوتين إن روسيا تدعم "أوسع نقاش دولي ممكن" بشأن العالم متعدد الأقطاب الذي يتشكل، وتفتح أبواب الحوار في العديد من المحافل المختلفة من بينها رابطة الدول المستقلة والاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومنظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة بريكس.

مقالات مشابهة

  • في أول لقاء بينهما.. بوتين يعزز العلاقات مع بزشكيان
  • بوتين: العالم أمام منعطف مصيري لا رجعة عنه.. تغيرات لا رجعة فيها
  • بوتين يؤكد قوة العلاقات مع إيران وسط التوترات الإقليمية المتزايدة
  • بوتين وبزشكيان يشيدان بتقارب مواقفهما بشأن القضايا الدولية
  • الرئيس الإيراني يتلقى دعوة رسمية لزيارة موسكو
  • بوتين: العلاقات الدولية دخلت عصر التغيرات الجذرية
  • بوتين: تشكيل نظام عالمي جديد "لا رجعة فيه"
  • خبراء مناخ: الأرض تقترب من كارثة لا رجعة فيها!
  • موسكو غاضبة بعد تصريحات هاريس بشأن لقاء بوتين