أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن الولايات المتحدة تتخذ نهجا غير متوازن في الشرق الأوسط، مما يؤدي إلى زعزعة استقرار الوضع في المنطقة.

وقال: "لقد فعلت الولايات المتحدة الكثير في السنوات الأخيرة ليس لتحقيق الاستقرار، بل على العكس من ذلك، للدفع نحو زعزعة الاستقرار الحالي في منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف: "ربما كان ذلك بسبب التركيز الكامل على دعم حليفتها الرئيسية إسرائيل، لكننا نرى مدى النتائج العكسية لهذه الأساليب غير المتوازنة".

وأشار ريابكوف في الوقت نفسه إلى أن لدى روسيا "وجهات نظر بديلة يتقاسمها الكثيرون في المجتمع الدولي".

هذا وأكدت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا يوم الأربعاء الماضي، أن موسكو تدين بشدة أي استخدام للقوة في الشرق الأوسط وتدعو إلى تسوية سياسية ودبلوماسية للنزاع.

وأضافت زاخاروفا أن روسيا تقف مع وقف إطلاق النار في أسرع وقت وترى في ذلك علامة على صدق تعازيها وتعاطفها، وقالت: "نرى الكثيرين ممن ينفجرون بالبكاء في العلن، بينما يستمرون في تغذية الصراع. ونحن نؤيد تسوية سياسية دبلوماسية تعتمد على أحكام القانون الدولي".

وسبق أن حذر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين من أن الشرق الأوسط يتأرجح على حافة الانزلاق إلى حرب واسعة النطاق، مؤكدا ضرورة إيجاد حلول تضمن أمن كل من إسرائيل وفلسطين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غزة فلسطين الاحتلال إسرائيل الاحتلال الاسرائيلي روسيا الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

هاريس تطالب بخفض التصعيد في الشرق الأوسط

قالت نائبة الرئيس الأمريكي ومرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة كامالا هاريس، مساء الخميس، إن هناك حاجة للتهدئة في الشرق الأوسط، وسط قلق في ظل شن إسرائيل الحرب على كل من في غزة ولبنان.

وأضافت هاريس في تصريحات لصحافيين، تعليقاً على الأوضاع في غزة ولبنان أثناء مغادرتها لاس فيغاس،: "يجب أن نتوصل إلى وقف لإطلاق النار. يتعين علينا خفض التصعيد".

ونادراً ما توجه واشنطن إدانة لإسرائيل على خلفية أعداد القتلى المدنيين في جراء الحرب، وتكون إدانتها لفظية في الغالب، إذ لا يصاحب ذلك أي تغيير جوهري في السياسة.

U.S. Vice President and Democratic presidential candidate #KamalaHarris said on Thursday that de-escalation was needed in the #MiddleEast, a region on edge for months amid Israel's wars in #Gaza and #Lebanon.https://t.co/o1eALeiSy3

— Quantum Pulse (@Quantm_Pulse) October 11, 2024

ولا يزال وقف إطلاق النار بعيد المنال في كل من غزة ولبنان، وتسود المنطقة حالة ترقب لرد إسرائيلي محتمل على هجوم صاروخي شنته إيران الأسبوع الماضي رداً على التحرك العسكري الإسرائيلي في لبنان. ولم تفد تقارير بسقوط قتلى في إسرائيل جراء الهجوم الإيراني، ووصفته واشنطن بأنه غير فعال.

مقالات مشابهة

  • هاريس تطالب بخفض التصعيد في الشرق الأوسط
  • روسيا تحذر من عواقب كارثية حال توسع الصراع في الشرق الأوسط
  • مصر انتبهت مبكراً لخطورة الأوضاع وحذرت من اتساع الصراع.. وتسعى لإعادة الاستقرار في «الشرق الأوسط»
  • "الخارجية الروسية": عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديدة ضد موسكو غير شرعية
  • الخارجية الروسية تدين القصف الإسرائيلي على دمشق وتحث تل أبيب على الامتثال للقانون الدولي
  • الخارجية الروسية تدين الهجوم الإسرائيلي على دمشق
  • الخارجية الروسية: حزب الله لم يفقد السيطرة رغم الهجمات الإسرائيلية
  • هل انهار حزب الله بعد الضربات الإسرائيلية الأخيرة؟.. الخارجية الروسية ترد
  • الخارجية الروسية: عدم اتخاذ مجلس الأمن قرارات بشأن الشرق الأوسط يقوض مكانة الأمم المتحدة