أجرى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الخميس، مكالمة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت، ناقشا خلالها العملية الإسرائيلية في لبنان.

 وأفادت مصادر الجمعة، بأن جالانت أطلع نظيره الأمريكي خلال المكالمة، على اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي، وناقشا الخطط الإسرائيلية للرد على الهجوم الصاروخي الإيراني.

وأتت مكالمة أوستن وجالانت بعد يوم من مكالمة الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والتي ناقشا خلالها الخطط الإسرائيلية، وقال مسؤولون أمريكيون بعدها، إن الجانبين يقتربان من "تفاهم مشترك"، بشأن طبيعة الرد الإسرائيلي، وإن كانت واشنطن لا تزال تخشى من أن الخطط الإسرائيلية لا تزال أكثر عدوانية مما ترغب فيه.

أكاديمي: حرب إسرائيل على لبنان لها أهداف غير معلنة باحثة: لا يوجد أي أفق مستقبلي لإنهاء الحرب سواء في غزة أو لبنان

وقال المتحدث باسم البنتاجون باتريك رايدر في بيان إن الوزير جدد التأكيد على التزام الولايات المتحدة الراسخ بدعم "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، وجدد الالتزام الأمريكي بـ"ترتيب دبلوماسي"، يضمن عودة آمنة للسكان على جانبي الحدود بين إسرائيل ولبنان.

وأكد أوستن أهمية ضمان أمن قوات الأمم المتحدة في لبنان (يونيفيل)، وحض إسرائيل على تنسيق جهودها، للانتقال من العمليات العسكرية، إلى مسار دبلوماسي، في أسرع وقت ممكن.

وقال البنتاجون في بيان إن الوزيرين ناقشا الوضع الإنساني المروع في غزة، وأشار إلى أن أوستن حض على اتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجته.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل لبنان حزب الله غزة الاحتلال حسن نصر الله ايران

إقرأ أيضاً:

أوستن حث نظيره الإسرائيلي على ضمان سلامة اليونيفيل في لبنان

قال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، الجمعة، إنه حث نظيره الإسرائيلي على ضمان سلامة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) بعد أن قالت إن اثنين من أفرادها أصيبا في جنوب لبنان.

وكتب أوستن في منشور على إكس عقب مكالمته مع وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، مساء الخميس، "أدعو إلى ضمان سلامة قوات اليونيفيل وتنسيق الجهود للانتقال من العمليات العسكرية إلى المسار الدبلوماسي في أقرب وقت ممكن".

وقال الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إن فردين من قوات اليونيفيل أصيبا بنيران إسرائيلية أثناء الرد على تهديد في جنوب لبنان.

وأضاف الجيش الإسرائيلي في بيان أنه أخبر القوة التابعة للأمم المتحدة بالتوجه إلى أماكن محمية والبقاء هناك قبل ساعات من الواقعة.

وأورد بيان عسكري أن "جنودا (إسرائيليين) ينفذون عملية في جنوب لبنان رصدوا تهديدا وشيكا ضدهم وردوا بلإطلاق النار في اتجاهه"، مضيفا أن "مراجعة أولية أظهرت (أن موقعا لليونيفيل) يبعد حوالى 50 مترا من مصدر التهديد (أصيب) خلال الحادث الذي أدى إلى سقوط جريحين في صفوف اليونيفيل".

وأكدت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل)، الجمعة، إصابة اثنين من عناصرها من الكتيبة السيرلانكية في انفجارين قرب نقطة مراقبة حدودية، في حادث هو الثاني من نوع خلال يومين، محذرة من أن قواتها تواجه "خطرا شديدا".

وكانت اليونيفيل أعلنت، الخميس، إصابة جنديين إندونيسيين من القبعات الزرق بجروح بإطلاق نار إسرائيلي على مقر اليونيفيل في جنوب لبنان، مشيرة الى إطلاق نار قبل ذلك على موقع آخر لهذه القوات وعلى كاميرات مراقبة تابعة لها.

وأثار إطلاق النار المتكرر على قوات الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان ردود فعل قوية منددة، ما دفع إسرائيل الى الإعلان أنها تجري "مراجعة شاملة" للمسألة.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، أن على إسرائيل عدم تكرار إطلاق النار على قوة اليونيفيل في جنوب لبنان، مشددا أن ذلك "غير مقبول". (الحرة) 

مقالات مشابهة

  • أوستن يحث غالانت على الانتقال من الهجوم العسكري في لبنان إلى المسار الدبلوماسي
  • وزير الخارجية الأمريكي ورئيس وزراء لبنان ناقشا شغور منصب الرئاسة والحاجة إلى تمكين القيادة التي تعكس إرادة الشعب
  • وزير الدفاع الأمريكي يشدد لنظيره الإسرائيلي على أهمية ضمان سلامة القوات الأممية في لبنان
  • أوستن حث نظيره الإسرائيلي على ضمان سلامة اليونيفيل في لبنان
  • أوستن يحث إسرائيل على ضمان سلامة قوات اليونيفيل في لبنان
  • أمريكا: نعمل على إيجاد حل دبلوماسي في لبنان
  • أكسيوس: الخطط الإسرائيلية بشأن الرد المحتمل على إيران لا تزال أكثر عدوانية عن ما يرغب فيه البيت الأبيض
  • تفاصيل مكالمة بين بايدن ونتنياهو بشأن الرد على إيران
  • مكالمة نتنياهو وبايدن.. أمريكا ترفض ضرب إسرائيل لمنشآت إيران النووية