الجزيرة:
2024-10-12@06:16:47 GMT

عشرات الشهداء بغزة وتواصل المعارك شمال القطاع

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

عشرات الشهداء بغزة وتواصل المعارك شمال القطاع

استشهد 41 فلسطينيا في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة من  قطاع غزة في الساعات الـ24 الماضية معظمهم في جباليا، وفي حين  تتواصل المعارك شمال القطاع، اندلعت اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال بحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.

وأفاد مراسل الجزيرة بسقوط عدد من الشهداء والجرحى إثر غارة إسرائيلية استهدفت مربعا سكنيا في جباليا  شمالي قطاع غزة، التي تشهد هجوما بريا وأعمال إبادة وتطهير عرقي لليوم السابع على التوالي.

كما أفاد المراسل بسقوط عدد من الشهداء والجرحى إثر غارة إسرائيلية استهدفت منزلا في محيط مسجد العمري في جباليا البلد.

وأفادت مصادر محلية فلسطينية أن جيش الاحتلال الإسرائيلي نسف فجر اليوم مباني سكنية بمخيم جباليا.

ومع استمرار محاولة التوغل الإسرائيلي شمال القطاع، أكد مراسل الجزيرة إصابة نازحين بعد إطلاق مسيرة إسرائيلية النار على مركز للإيواء بمخيم جباليا.

???? نقل شهداء ومصابين للمستشفى نتيجة استهداف الاحتلال منازل المواطنين في جباليا البلد شمال غزة pic.twitter.com/eBGszGCusw

— ساحات – عاجل ???????? (@Sa7atPlBreaking) October 11, 2024

من جانبه، أفاد الدفاع المدني بإصابة عشرات الفلسطينيين جراء إطلاق الجيش الإسرائيلي الرصاص -عبر طائرات "كواد كابتر"- على مدرسة "الفوقة" التي تؤوي نازحين بمخيم جباليا.

وأكد استشهاد امرأة فلسطينية وإصابة 4 جراء قصف إسرائيلي استهدف مدرسة "حفصة" التي تؤوي نازحين في مخيم جباليا المحاصر.

وأفاد مراسل الجزيرة بانتشال جثامين 4 شهداء من منطقة بئر النعجة غربي مخيم جباليا في شمال قطاع غزة.

كما أفاد مراسل الجزيرة باستشهاد ثلاثة مواطنين وجرح آخرين بينهم أطفال ونساء إثر غارة إسرائيلية استهدفت منزلا لعائلة الكحلوت في محيط مفترق السنافور شرق مدينة غزة.

وقال مراسل الجزيرة إن المدفعية الإسرائيلية قصفت المناطق الشمالية من مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. كما قصفت مروحيات إسرائيلية وسط مدينة رفح، بينما دمرت غاراتٌ منازلَ في الفخاري جنوب شرقي خان يونس.

وأفادت منصات محلية فلسطينية بأن جيش الاحتلال نفذ عمليات نسف "ضخمة" لمنازل المواطنين في حي الصفطاوي والتوام شمال غزة.

من جهتها أفادت مصادر محلية فلسطينية بأن قصفا عنيفا وانفجارات سُمعت على طول شارع السكة بحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، تزامنا مع اشتباكات وإطلاق نار مع من الآليات الإسرائيلية المتوغلة.

وقال مراسل الجزيرة إن مسيرات إسرائيلية أطلقت النار فجر اليوم في منطقة الصفطاوي شمال غرب مدينة غزة.

???? المتحدث باسم الدفاع المدني، محمود بصل، يتحدث عن واقع شمال غزة في ظل استمرار عدوان الاحتلال على شمال القطاع#شمال_غزة_تباد pic.twitter.com/ouulQkTjbN

— ساحات – عاجل ???????? (@Sa7atPlBreaking) October 11, 2024

مناشدات

وناشد المستشفى الأهلي العربي المعمداني في مدينة غزة المواطنين الإسراع بالتبرع بالدم لإنقاذ حياة عشرات الجرحى الذين يصلون إليه بسبب الغارات الإسرائيلية المستمرة على شمالي قطاع غزة. وقال القائم بأعمال مدير المستشفى الدكتور فضل نعيم للجزيرة، إنّ عددا كبيرا من الجرحى الذين وصلوا إلى المستشفى حالتهم حرجة، ويحتاجون إلى كميات أكبر من الدم

في سياق متصل قال مدير الدفاع المدني في شمال قطاع غزة، العقيد أحمد كحلوت، للجزيرة، إن عمل قوات الدفاع المدني في جباليا ينطوي على خطورة كبيرة، لعدم وجود تنسيق بين الصليب الأحمر وقوات الاحتلال لتوفير مسارات آمنة.

وأوضح كحلوت أن حوالي 80 % من مساحة شمال قطاع غزة لا يستطيع الدفاع المدني التحرك إليها، رغم عشرات نداءات الاستغاثة التي يتلقاها من هناك.

وناشدت وزارة الصحة في غزة المؤسسات المعنية ضرورة تزويد مستشفيات شمالي القطاع بالوقود، لإنقاذ حياة الجرحى والمرضى قبل فوات الأوان.

وأظهرت صور ملتقطة من "مستشفى كمال عدوان" معاناة لأطفال داخل أقسام العناية المركزة بسبب نفاد الوقود.

كما أكد الهلال الأحمر الفلسطيني للجزيرة نفاد الوقود في سيارات الإسعاف في شمال غزة، وبهذا ستتوقف خدماتها بالكامل، في ظل استمرار الغارات الوحشية.

عملية استهداف سابقة لكتائب القسام ضد آليات إسرائيلية في رفح (الجزيرة) خسائر الاحتلال

ميدانيا أعلن جيش الاحتلال أمس الجمعة مقتل جندي في معارك جنوبي القطاع، بعد يوم واحد فقط من إعلانه مقتل ثلاثة ضباط برتبة رائد في المعارك شمالي القطاع.

وبذلك ترتفع حصيلة قتلى جيش الاحتلال منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 إلى 735، منهم 352 قتلوا منذ بدء الاجتياح البري في 27 من الشهر ذاته، وذلك وفق ما يسمح بنشره الجيش الإسرائيلي.

وبلغت أعداد المصابين في جيش الاحتلال منذ بداية الحرب 4720، منهم 2331 مصابا منذ بداية الاجتياح البري.

وأمس الجمعة قال الجيش الإسرائيلي إنه اعترض صاروخا أطلق من شمال قطاع غزة باتجاه مستوطنات الغلاف، رغم استمرار توغله في المنطقة.

وكانت صفارات الإنذار دوت في مستوطنتي سديروت ونيرعام المحاذيتين لشمال قطاع غزة، حسب الجبهة الداخلية للجيش الإسرائيلي.

ولم يحدد الاحتلال المكان الذي أطلق منه الصاروخ من شمال القطاع.

من جهتها أعلنت كتائب القسام تدمير ناقلة جند إسرائيلية وإيقاع طاقمها بين قتيل وجريح في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وقالت إنها فجرت نفقا في قوة هندسية إسرائيلية شرق رفح ما أدى الى سقوط قتلى وجرحى.

كذلك، أكدت سرايا القدس إنها قصفت بالهاون تجمعا لآلياتٍ وقوات إسرائيلية شرق جباليا، وقالت إنها خاضت اشتباكات ضارية من المسافة صفر مع قوة إسرائيلية راجلة في منطقة التوام شمال غربي غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات الدفاع المدنی مراسل الجزیرة شمال قطاع غزة جیش الاحتلال شمال القطاع فی جبالیا مدینة غزة شمال غزة

إقرأ أيضاً:

إصابة مصور الجزيرة بغزة فادي الوحيدي والشبكة تدعو لمحاسبة الاحتلال

دانت شبكة الجزيرة استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي لطاقم قناة الجزيرة في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة اليوم الأربعاء، مما أدى لإصابة مصور قناة الجزيرة فادي الوحيدي بطلق ناري في الرقبة.

ودعت شبكة الجزيرة المجتمع الدولي بشكل عاجل لاتخاذ إجراءات فورية لضمان سلامة الصحفيين والمدنيين في غزة.

وأكدت الشبكة في بيان أن الاستهداف المتعمد للصحفيين انتهاك صارخ للقوانين الدولية التي تحمي الصحافة بمناطق الحروب، لافتة إلى ضرورة محاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي على جرائمها المتكررة ضد الصحفيين.

وكان مراسل الجزيرة أنس الشريف قال إنه جرى نقل الزميل فادي إلى مستشفى المعمداني لتلقي العلاج، مؤكدا أن وضعه الصحي حرج للغاية.

 

في الأثناء، ما زال الزميل علي العطار مصور قناة الجزيرة يرقد في مستشفى غزة الأوروبي شرقي مدينة خان يونس جنوبي القطاع لتلقي العلاج بعد إصابته بشظايا في رأسه، إثر قصف إسرائيلي استهدف خيمة تؤوي نازحين داخل مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح.

وقالت مصادر طبية في المستشفى الأوروبي إن الوضع الصحي للزميل العطار مازال خطيرا بسبب استقرار شظايا الصاروخ في رأسه، الأمر الذي أدى إلى حدوث نزيف حاد في الدماغ. وأضافت المصادر أن مراسلنا بحاجة ماسة للسفر للعلاج.

وبحسب مقدم البرامج في قناة الجزيرة تامر المسحال فإن قوات الاحتلال تستهدف الصحفيين بشكل متعمد، لمنع خروج صور الإبادة الجماعية في شمال غزة.

وأضاف المسحال أن مصور الجزيرة علي العطار أصيب بشكل مباشر في دماغه ويعاني بسبب غياب العلاج في قطاع غزة، مؤكدا أن شبكة الجزيرة تواصلت مع عدد من الجهات والمؤسسات الدولية لتسهيل نقله للعلاج خارج القطاع لكن قوات الاحتلال ترفض الاستجابة.

شهيد جديد

وفي وقت سابق الأربعاء، استهدفت طائرة إسرائيلية طاقم قناة الأقصى (محلية فلسطينية) أثناء تغطيته الأحداث في جباليا، حيث استشهد مصورها محمد الطناني وأصيب مراسلها تامر لبد.

ولليوم الرابع يشن الجيش الإسرائيلي هجوما بريا على شمال قطاع غزة أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين ما زالت جثامين بعضهم تحت أنقاض المنازل المدمرة وفي الشوارع، وسط عجز طواقم الإنقاذ عن انتشالها بسبب استهداف الجيش الإسرائيلي لهم.

وبذلك ارتفع عدد الشهداء الصحفيين منذ بداية الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 إلى 176 صحفيا وصحفية بحسب بيانات المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع.

ودان مدير المكتب الإعلامي الحكومي إسماعيل الثوابته بأشد العبارات استهداف وقتل واغتيال الاحتلال الإسرائيلي للصحفيين الفلسطينيين، وحمّله كامل المسؤولية عن ارتكاب هذه الجريمة النكراء.

وطالب الثوابته المجتمع الدولي والمنظمات الدولية وذات العلاقة بالعمل الصحفي في العالم إلى ردع الاحتلال وملاحقته في المحاكم الدولية على جرائمه المتواصلة والضغط عليه لوقف جريمة الإبادة الجماعية، ووقف جريمة قتل واغتيال الصحفيين الفلسطينيين.

استهداف الجزيرة

وفي 22 سبتمبر/أيلول الماضي اقتحمت قوة مدججة بالسلاح من جيش الاحتلال الإسرائيلي مكتب قناة الجزيرة في رام الله وسط الضفة الغربية، وأعلنت إغلاقه لمدة 45 يوما دون توضيح الأسباب.

ودانت شبكة الجزيرة اقتحام مكتبها في رام الله ووصفته بالعمل الإجرامي، وقالت إن قمع إسرائيل المستمر للصحافة الحرة يهدف لإخفاء أفعالها في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.

وفي منتصف مارس/آذار 2024، اغتالت قوات الاحتلال مراسل الجزيرة إسماعيل الغول مع الزميل المصور رامي الريفي أثناء تغطيتهما تجمعا للأهالي أمام منزل الشهيد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في مدينة غزة.

وفي 15 ديسمبر/كانون الأول 2023 استشهد مصور الجزيرة سامر أبو دقة وأصيب مراسلها وائل الدحدوح بقصف إسرائيلي، خلال تغطيتهما لاستهداف مدرسة فرحانة في خان يونس.

ومنذ بداية الحرب، استهدف الاحتلال بشكل ممنهج صحفيي ومراسلي الجزيرة ومنازلهم في مختلف مدن القطاع، مما أدى إلى استشهاد بعضهم وإصابة آخرين، إضافة إلى استشهاد أقاربهم.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. عشرات الشهداء بغزة وتواصل المعارك شمال القطاع
  • فلسطين.. قوات الاحتلال تنسف مباني سكنية في مخيم جباليا ومناطق التوغل شمال قطاع غزة
  • عشرات الشهداء والجرحى بقصف 4 منازل مأهولة في جباليا (شاهد)
  • حصار ومجاعة.. شهادات لـعربي21 من داخل مخيم جباليا
  • عشرات الشهداء بغزة والاحتلال يشدد حصار جباليا
  • عشرات الشهداء والجرحى في قصف إسرائيلي على قطاع غزة
  • إصابة مصور الجزيرة بغزة فادي الوحيدي والشبكة تدعو لمحاسبة الاحتلال
  • 120 شهيدا شمال قطاع غزة ومعارك من مسافة صفر في جباليا
  • الاحتلال يصعد عدوانه شمال قطاع غزة… عشرات الشهداء والجرحى