في الحراك السياسي الداخلي، واصل نواب «اللقاء التشاوري المستقل» زيارات الكتل النيابية، للبحث في سبل وقف العدوان والاستحقاق الرئاسي مع اللقاء الديموقراطي والتغييريين، والتقى وفد من اللقاء ضم النواب الياس بو صعب وابراهيم كنعان وآلان عون وسيمون أبي رميا ونعمة افرام وميشال ضاهر وجميل  نواب «اللقاء الديموقراطي»: وائل أبو فاعور وهادي أبو الحسن وراجي السعد وفيصل الصايغ.


وقال عون بعد اللقاء: كان البحث بداية بالملف الساخن المتمثل بالحرب الدائرة وبكيفية توسيع المساحة الوطنية التي تطالب بتطبيق القرار ١٧٠١ وتتبناه. اضافة الى دعم موقف لبنان الرسمي بما يخص وقف اطلاق النار والموافقة على الاقتراح الدولي المرتبط بالهدنة.
وكتبت" الاخبار": بينما صارَ الكلام عن انتخاب قائد الجيش جوزف عون رئيساً للجمهورية صريحاً على لسان المسؤولين الخارجيين، قالت مصادر مطّلعة إن «اللجنة الخماسية» قفزت فوق كل بياناتها التي أشارت فيها سابقاً إلى أنها «لا تتدخّل في أسماء بل تضع مبادئ عامة»، إذ إن «سفراء أميركا وفرنسا والسعودية يطالبون علناً باسم عون، بينما لا يزال الموقف المصري والقطري مراعياً للانقسام الداخلي». وعلمت «الأخبار» أن «هناك انزعاجاً واضحاً عند كل من يطرحون أنفسهم مرشّحين للرئاسة وفيهم نواب أعلنوا تأييدهم لانتخاب عون، وهم لم يفعلوا ذلك سوى بهدف قطع الطريق على رئيس حزب القوات سمير جعجع الذي يطرح نفسه كمرشح، ويعتبر أن الظروف مؤاتية لانتخابه». ولفتت إلى أن «موقف جعجع من انتخاب قائد الجيش لم يتضح حتى الآن، فهو لم يوافق ولم يرفض، لكنه يشترط بأنّ على أي رئيس مقبل أن يلتزم تطبيق القرار ١٥٥٩».
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قيادي بارز في حزب الله

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، مقتل قائد منطقة حولا في حزب الله اللبناني، المسؤول عن عمليات إطلاق القذائف الصاروخية نحو منطقة كريات شمونة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي أفيغاي أدرعي، في منشور عبر منصة إكس، :"أغارت طائرات حربية وقضت على قائد منطقة حولا في حزب الله المدعو أحمد مصطفى الحاج علي، الذي كان مسؤولاً عن مئات من عمليات إطلاق القذائف الصاروخية نحو منطقة كريات شمونة".

وأضاف: "في غارة أخرى قضت قواتنا على قائد منظومة القذائف المضادة للدروع لحزب الله في منطقة ميس الجبل المدعو محمد علي حمدان، والذي كان مسؤولاً عن عمليات إطلاق قذائف مضادة للدروع نحو بلدات الشمال".

الأمم المتحدة تحذّر من كارثة في لبنان - موقع 24حذر مسؤولون في الأمم المتحدة من مواجهة لبنان أزمة إنسانية كارثية، مع وصول عدد النازحين داخلياً إلى 600 ألف شخص، فيما تواصل إسرائيل هجومها ضد حزب الله.

وأشار إلى أنه "مساء أمس وخلال ساعات الليلة الماضية هاجمت طائرات حربية بتوجيه استخباري دقيق مستودعات أسلحة في منطقة بيروت ومستودعات أسلحة وبنى عسكرية أخرى في منطقة جنوب لبنان".

وأوضح أدرعي أن "حزب الله يضع أسلحته تحت المباني السكنية والمدارس والمساجد والجامعات في قلب بيروت، ويعرض السكان في المنطقة للخطر"، حسب قوله.

مقالات مشابهة

  • بلينكن: على الدولة في لبنان تولي زمام المسؤولية.. ومن المهم انتخاب رئيس
  • رئيس مجلس النواب: نعوّل على واشنطن لحل أزمة الانقسام في البلاد
  • صحيفة أمريكية: إدارة بايدن تعمل على تهميش حزب الله وتسريع انتخاب رئيس
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قيادي بارز في حزب الله
  • ثلاثة أشهر فاصلة.. تعديل لـ1701 وانتخاب رئيس توافقي
  • وفد الاعتدال الوطني زار معراب: ايقاف الحرب يتطلّب التوصل الى انتخاب رئيس
  • قائد الجيش استقبل الملحق العسكري المصري في زيارة وداعية
  • النائب بيضون زار قائد الجيش وسقلاوي
  • محافظ القليوبية يواصل سلسلة لقاءاته بالمواطنين بشبين القناطر