لبنان – بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، امس الجمعة، الأوضاع الراهنة في البلد العربي جراء العدوان الإسرائيلي.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، إن بري تلقى اتصالا هاتفيا من بلينكن “استمر زهاء 40 دقيقة تم خلاله البحث في الأوضاع الراهنة في لبنان”.

ولم تورد الوكالة تفاصيل أكثر عما دار خلال الاتصال الهاتفي بين الجانبين.

والثلاثاء، قال نعيم قاسم نائب الأمين العام لـحركة الفصائل اللبنانية: “نؤيد الحراك السياسي الذي يقوده نبيه بري بعنوانه الأساسي: وقف إطلاق النار”.

وأضاف قاسم في كلمة متلفزة، أن “أي نقاش آخر لا محل له بالنسبة إلينا قبل وقف إطلاق النار”.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، وسعت إسرائيل نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، لتشمل لبنان، والعاصمة بيروت، بشن غارات جوية غير مسبوقة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه ضاربة عرض الحائط بالتحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

في المقابل، يستمر دوي صفارات الإنذار في إسرائيل، إثر إطلاق الفصائل اللبنانية مئات الصواريخ على مواقع عسكرية ومستوطنات ومقر “الموساد” بتل أبيب، وسط تعتيم صارم على الخسائر البشرية والمادية، حسب مراقبين.​​​​​​​

والجمعة، قالت وحدة إدارة مخاطر الكوارث في لبنان، إن حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان منذ أكتوبر 2023 ارتفعت إلى 2229 قتيلا و10 آلاف و380 جريحا.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بلينكن يوجّه رسالة مزدوجة إلى الدولة اللبنانية

أبلغت الولايات المتحدة إسرائيل بمخاوفها حيال نقص المساعدات الإنسانية في شمال قطاع غزة، بحسب ما قاله وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، حيث وجّه أيضاً رسالة "ثنائية" الأهداف إلى الدولة في لبنان.

وقال بلينكن للصحافيين، بعد قمة لبلدان شرق آسيا في لاوس،: "لدي قلق جدي بشأن نقص المساعدات التي تدخل" قطاع غزة، مضيفاً أن الولايات المتحدة "تتواصل بشكل مباشر للغاية مع إسرائيل"، بشأن ضرورة تلبية الحاجات الإنسانية لسكان غزة.

كما ذكر أن هناك قلق بالغ في آسيا من الصراعات في الشرق الأوسط، ومحنة السكان في غزة.

كما أكد  بلينكن، أن على دولة لبنان فرض نفسها، وتولي زمام المسؤولية، في وقت تشن إسرائيل حملة غارات عنيفة وعمليات برية مستهدفة حزب الله. 

وقال: "من الواضح أن لدى الشعب اللبناني مصلحة، ومصلحة قوية، في أن تفرض الدولة نفسها، وتتولى زمام المسؤولية عن البلاد ومستقبلها".

#MiddleEast: US Secretary of State Antony Blinken said Friday that the #UnitedStates was still working prevent a broader conflict in the Middle East, including through a #diplomatic solution in Lebanon where #Israel is striking #Hezbollah.https://t.co/2YzihA2Yc7

— LBCI Lebanon English (@LBCI_News_EN) October 11, 2024

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن الولايات المتحدة ما زالت تعمل على منع اندلاع نزاع أوسع في الشرق الأوسط، بما في ذلك عبر إيجاد حل دبلوماسي في لبنان، حيث تستهدف إسرائيل مواقع حزب الله.

وقال بلينكن: "نواصل اتصالاتنا المكثّفة لمنع نزاع أوسع في المنطقة".

 

مقالات مشابهة

  • اتصال لنحو 40 دقيقة.. بلينكن يبحث مع نبيه بري الحرب في لبنان
  • بري وبلينكن هاتفيًا يبحثان الأوضاع الراهنة في لبنان
  • رئيس البرلمان اللبناني يبحث مع وزير الخارجية الأمريكي الأوضاع الراهنة في بيروت
  • الصحة اللبنانية تعلن حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على البلاد
  • رئيس النواب اللبناني يبحث مع وزير الخارجية الأمريكي تطورات الأوضاع الراهنة
  • بري التقى بوحبيب ومولوي وبحث مع زوّار عين التنية الأوضاع الراهنة
  • بلينكن يوجّه رسالة مزدوجة إلى الدولة اللبنانية
  • رئيس الحكومة اللبنانية: استمرار المساعي العربية والدولية لوقف العدوان الإسرائيلي
  • الصحة اللبنانية: 2119 شهيدا منذ بدء العدوان الإسرائيلي