صدى البلد:
2024-10-12@02:19:15 GMT

دعاء الفرج مجرب ومكتوب.. اغتنمه مع أذان فجر السبت

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

يعد دعاء الفرج من الأمور التي لا ينبغي لمسلم أن يغفلها خاصة في الثلث الأخير من الليل وساعة الفجر، حيث موعد النزول الإلهي والاستجابة يقول النبي- صلى الله عليه وسلم-: «ينزلُ اللهُ كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا، حين يبقى ثلثُ الليلِ الآخرِ، فيقولُ: من يدعوني فأستجيبُ له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرُني فأغفرُ له».

دعاء الفرج مجرب ومكتوب

ويعد دعاء الفرج مجرب ومكتوب من أعظم الأدعية التي تردد الآن، حيث هناك الكثير من المأثورات والأدعية في دعاء الفرج العاجل، وهناك دليل في السنة النبوية وهو حديث شريف عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ قَالَ: «لَقَّنَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ، وَأَمَرَنِي إِنْ نَزَلَ بِي كَرْبٌ أَوْ شِدَّةٌ أَنْ أَقُولَهُنَّ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْكَرِيمُ الْحَلِيمُ، سُبْحَانَهُ وَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ».

دعاء الفرج مجرب ومكتوب

"اللهم إني استغفرك من كل ذنب، قوي عليه بدني بعافيتك، أو نالته يدي بفضل نعمتك، أو بسطت إليه يدي بسابغ رزقك، أو اتكلت فيه، عند خوفي منه، على أناتك، أو وثقت فيه بحلمك، أو عولت فيه على كرم عفوك، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب خنت فيه أمانتي، أو بخست فيه نفسي، أو قدمت فيه لذتي، أو آثرت فيه شهوتي، أو سعيت فيه لغيري، أو استغويت فيه من تبعني، أو غلبت فيه بفضل حيلتي، أو أحلت فيه عليك يا مولاي، فلم تؤاخذني على فعلي، إذ كنت سبحانك، كارها لمعصيتي، لكن سبق علمك في باختياري، واستعمالي مرادي وإيثاري، فحملت عني، لم تدخلني فيه جبرا، ولم تحملني عليه قهرا، ولم تظلمني شيئا، يا أرحم الراحمين، يا صاحبي عند شدتي، يا مؤنسي في وحدتي، ويا حافظي عند غربتي، يا وليي في نعمتي».

«يا كاشف كربتي، ويا سامع دعوتي، ويا راحم عبرتي، ويا مقيل عثرتي، يا إلهي بالتحقيق، يا ركني الوثيق، يا رجائي في الضيق، يا مولاي الشفيق، ويا رب البيت العتيق، أخرجني من حلق المضيق، إلى سعة الطريق، وفرج من عندك قريب وثيق، واكشف عني كل شدة وضيق، واكفني ما أطيق وما لا أطيق، اللهم فرج عني كل هم وكرب، وأخرجني من كل غم وحزن، يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، ويا منزل القطر، ويا مجيب دعوة المضطر، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، صل على خيرتك محمد النبي، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وفرج عني ما ضاق به صدري، وعيل معه صبري، وقلت فيه حيلتي، وضعفت له قوتي، يا كاشف كل ضر وبلية، ويا عالم كل سر وخفية، يا أرحم الراحمين، وأفوض أمري إلى الله، إن الله بصير بالعباد، وما توفيقي إلا بالله، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم».

دعاء الفرج وفك الكرب.. ردده بيقين وخشوع ستشعر بالنتيجة في دقائق ما هو دعاء الفرج في صلاة الليل؟.. اغتنم 20 كلمة مستجابة اليوم دعاء الفرج في صلاة الليل

- اسألك اللهم أن تلزم قلبي كما ترغب، وأن أتلوه على الوجه الذي يرضيك عني، وأن اعمل به، وان تنور بكتابك بصري، وأن تطلق به لساني، وأن تفرج به عن قلبي، وأن تشرح به صدري، وتغسل به بدني، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

-اللهم بلطيف صنعك في التسخير، وخفي لطفك في التيسير، الطف بي فيما جرت به المقادير، واصرف عني السوء إنك على كل شيء قدير.

-اللهم إنّأ نسألك التوفيق في كلّ أُمورنا، والسّداد والثّبات في كل أقوالنا وأفعالنا.

-اللهم يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعّال لما تريد؛ ارزُقنا خيري الدُّنيا والآخرة، وأمّنّا في أوطاننا، وفي بيُوتنا، وفي ديارنا.

-اللهم إنّا نسألك خير المسألة، وخير الدُّعاء، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثّواب، وخير الحياة، وخير الممات.

-اللهم يا من رفعت السّماء بغير عمدٍ، ومن بسطت الأرض على ماءٍ جمدٍ؛ هبّنا لنا من لدُنك رحمةً، وهيّئ لنا من أمرنا رشدًا.

-اللهم يا واسع الفضل والجود؛ ارزقنا بلا حدود، وبارك لنا في ما رزقتنا، وقنا عذاب النّار.

-أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.

-اللهم يا كريم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطّلعاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء. أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنساً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كلّ شيء. فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

-اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقربه، وإن كان قريباً فيسّره. وإن كان كثيراً فبارك لي فيه يا أرحم الراحمين، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك.

- اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني و أغثني، والطف بي، و تداركني بإغاثة، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطرات أوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله.

- اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دعاء الفرج دعاء الفرج مجرب دعاء الفرج السريع دعاء الفرج العاجل دعاء الفرج العاجل مجرب دعاء الفرج العاجل وتيسير الأمور دعاء الفرج القريب دعاء الفرج مجرب اللهم إن وإن کان إن کان

إقرأ أيضاً:

يوم الجمعة: يوم الدعاء المستجاب ووقت القرب من الله

يوم الجمعة: يوم الدعاء المستجاب ووقت القرب من الله، يوم الجمعة هو هدية من الله للمسلمين، إذ يحمل في طياته بركات لا تعد ولا تحصى.

 وقد خصه الله بفضائل وخصائص مميزة تجعل المسلم يتوق إليه كل أسبوع؛ فهو يوم الراحة والعبادة، وفرصة لتجديد العهد مع الله. 

الدعاء في هذا اليوم هو أحد أعظم العبادات، ففيه ساعة يستجاب فيها الدعاء، فيتوجه المسلم إلى الله بكل إخلاص، طامعًا في رحمته وعطائه.

أهمية الدعاء بيوم الجمعة 

يعد الدعاء صلة بين العبد وربه، ومن أكثر الأوقات استجابة هو يوم الجمعة.

يوم الجمعة: يوم الدعاء المستجاب ووقت القرب من الله

 ففيه يجد المسلم فرصة للتقرب من الله، وتصفية قلبه من هموم الدنيا.

 يرفع المسلم يديه بالدعاء طالبًا من الله العون، الفرج، والرضا. 

وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل هذا اليوم، وأن فيه ساعة لا يرد فيها الدعاء، مما يدفع المسلم للتفرغ فيه للعبادة والدعاء، إيمانًا منه برحمة الله الواسعة.

الدعاء يوم الجمعة له أثر عميق في النفس، فهو يمنح المسلم راحة نفسية، ويشعره بأنه بين يدي الله، الذي يسمع دعاءه ويستجيب له.

 وتزداد أهمية الدعاء في هذا اليوم لأنه يجمع المسلمين في المساجد، حيث يتوجه الجميع لله عز وجل بالدعاء والتضرع، وتكون القلوب متحدة في التوجه نحو الله، مما يزيد من روحانية اللحظة ويقوي الرابطة الإيمانية بينهم.

الدعاء يوم الجمعة: باب مفتوح لتحقيق الأماني وتفريج الكروب فضائل يوم الجمعة وأثر الدعاء فيه

1. وجود ساعة استجابة:
أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم عن وجود ساعة في يوم الجمعة لا يرد فيها الدعاء، ما يجعل المسلم يدعو طوال اليوم، طمعًا في استجابة الله وتحقيق آماله وأمانيه.


2. تجديد الإيمان وتعزيز الصلة بالله:
الدعاء يوم الجمعة يقوي إيمان المسلم، ويجعله يشعر بقربه من الله، حيث تتجدد الصلة بين العبد وربه، مما يمنحه راحة وطمأنينة.


3. إزالة الهموم وتفريج الكروب:
الدعاء في يوم الجمعة فرصة للمسلم لبث همومه بين يدي الله، والطلب منه أن يفرج كربه ويزيل عنه الهموم، مما يمنح قلبه سكينة وراحة نفسية.


4. تكفير الذنوب وزيادة الحسنات:
في يوم الجمعة، يتوجه المسلم بالدعاء والاستغفار، مما يساهم في تكفير ذنوبه، ويزيد من حسناته، ويقربه من الله أكثر.

 

أدعية مستحبة في يوم الجمعة

1. دعاء الرزق وتيسير الأمور:

"اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، ويسر لي أمري، وبارك لي في رزقي وعافيتي."

"يا رب، اجعل لي في كل أمر خيرًا، وافتح لي أبواب الرزق والتوفيق."

 

2. دعاء المغفرة والتوبة:

"اللهم اغفر لي ولوالدي، واجعلني من عبادك التائبين المقبولين."

"يا الله، ارحمني واغفر لي ذنوبي، واجعلني ممن رضي عنهم."

 

3. دعاء السكينة وراحة البال:

"اللهم ارزقني الطمأنينة، واملأ قلبي براحة لا تنقطع، وارزقني الرضا بما قسمته لي."

"يا الله، ابعد عني القلق والخوف، واجعل لي في كل أمر راحة وهدوء."

 

4. دعاء الشفاء والعافية:

"اللهم اشفِ مرضانا وارزقنا الصحة والعافية، واحفظنا من كل سوء."

"يا شافي، امنحني الشفاء وبارك لي في صحتي، واجعلني من الشاكرين لنعمك."

يوم الجمعة: دعاء وتواصل مع الله

إن يوم الجمعة هو محطة يتوقف عندها المسلم ليعيد ترتيب أولوياته، ويجدد إيمانه، ويطلب من الله رحمته ورضاه.

 فالدعاء فيه هو فرصة للتقرب من الله وطلب تحقيق الأمنيات وتفريج الكروب، فهو يوم يحمل في طياته بركة ورحمة من الله. 

فلنحرص على اغتنام يوم الجمعة بالدعاء، ونتوجه إلى الله بقلوب مخلصة، واثقين بأن الله قريب مجيب الدعاء.

 

مقالات مشابهة

  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 12-10-2024 في القاهرة والمحافظات
  • أفضل 100 دعاء للمتوفى في يوم الجمعة.. رددها تشفع فيه
  • يوم الجمعة: يوم الدعاء المستجاب ووقت القرب من الله
  • يوم الجمعة: يوم الدعاء والاستجابة ومفتاح لكل خير
  • 3 أدعية لأولادك أحرص عليها
  • دعاء يفتح أبواب الرزق في الليل .. اغتنمه بـ 10 كلمات الآن
  • الدعاء يوم الجمعة: باب للرحمة ووسيلة للتواصل مع الله
  • دعاء بعد صلاة الفجر للرزق والفرج.. مستحب لإزاحة الهم وقضاء الديون
  • أجمل دعاء قصير.. اللهم إني أسألُك العفوَ والعافيةَ